سائق تاكسي سعودي يحصّل 20 ألف ريال شهرياً وآخر يتملّك منزلاً من الوليد بن طلال

تم النشر: تم التحديث:
TAXI SAUDI
RIYADH, SAUDI ARABIA: Saudi women board a taxi in Riyadh 14 June 2005. Saudi women hope to follow in the footsteps of counterparts in neighboring Kuwait, where women were granted full political rights and a woman minister was appointed. Saudi officials have so far spoken of granting women the right to vote in the next municipal elections in four years time. AFP PHOTO/HASSAN AMMAR (Photo credit should read HASSAN AMMAR/AFP/Getty Images) | AFP via Getty Images

لم يكن عبدالله القحطاني وهو رجل أعمال سعودي يتوقع أن موقع إنسانيات الذي دشنه لمساعدة المحتاجين، قد يساهم في تحسين دخل سائق تاكسي سعودي ليصل إلى 20 ألف ريال شهرياً.

ولم تتوقف فائدة هذا الموقع هنا بل دفعت الأمير الوليد بن طلال إلى تقديم منزل لرب أسرة معاق ومصاب بالشلل الرباعي، بعد أن قضى نصف عمره في منزل للإيجار.

أنشأ القحطاني موقع إنسانيات قبل ما يقارب 7 سنوات، وهو مختص لدعم ومساعدة المحتاجين في منطقة الرياض، ولكن تفاعل أصحاب الخير والمجتمع السعودي، كان قليلاً جداً في ذلك الحين، وذلك بسبب الشكوك حول الحساب ومدى مصداقيته.

صورة لعامل بنغلاديشي كانت سبباً في تقديم موقع إنسانيات للمجتمع السعودي وتعزيز ثقتهم به بحسب القحطاني الذي تحدّث لـ "هافينغتون بوست عربي"، مشيراً أن مبادرة دعم عامل النظافة الذي يتأمل محلاً للذهب، أطلقها موقع إنسانيات.

alamlalbnjladyshy

ويأتي ذلك بعد أن تداول نشطاء الشبكات الاجتماعية صورة لعامل نظافة وقف أمام مجموعة من أطقم الذهب المعروضة على نافذة عرض أحد المحال المتخصصة في بيع الحلي والمجوهرات.

وكان القحطاني قد تواصل مع العامل وقدّم هدية له ومبلغاً نقدياً بسيطاً.


فاتحة خير


وكانت قصة عامل النظافة فاتحة خير لموقع إنسانيات حيث يحظى حالياً بمتابعة وثقة كبيرة من قبل السعوديين وفاعلي الخير الذين ساهموا بمساعدة عدد كبير من المحتاجين بحسب القحطاني.

ومن أبرز القصص التي اشتهر بها الموقع وقدّم المساعدة فيها هي قصة سائق التاكسي السعودي الذي تعطلت سيارته فلجأ إلى الموقع يطلب إصلاح هذه السيارة كونها مصدر رزق عائلته الوحيد.

وما إن قام إنسانيات بنشر قصته، حتى قدّم له فاعل خير سيارة جديدة ليعمل عليها.

وأوضح القحطاني قائلاً "بعد مدة وجيزة أصبح دخل سائق التاكسي يفوق 20 ألف ريال، وحينما وسع الله له في رزقه، وجدته يتواصل معي ويقدم الدعم والمساعدة للمحتاجين".

يتابع الشاب السعودي "هناك أيضاً قصة أخرى لرب أسرة مكونة من 10 أفراد، وهو معاق مصاب بشلل رباعي، تواصل مع إنسانيات مرات عديدة لتسديد إيجار بيته، وفي كل مرة يطرح إنسانيات قصته".

وبعد فترة تواصل أحد مشاهير السوشيال ميديا -تحفظ على ذكر اسمه- وقال بأن الوليد بن طلال سيهديه بيتاً له ولأسرته.

ويقول القحطاني "هناك قصص كثيرة لمقيمين يمنيين ومن جنسيات أخرى يطلبون وظائف ونقوم بتوظيف البعض والبعض الآخر نطرح قصته لفاعلي الخير".

ويشير إلى أن طلاب الطب ساهموا أيضاً بدعم المحتاجين، إذ أن البعض يطلب المساعدة في علاج الأسنان ونحوه، ونجد الكثير من الطلاب الذين يؤدون التطبيق في المستشفيات، يأخذون هذه الحالات ويعالجونهم مجاناً.

والبعض الآخر يطلب أمراً بالدخول للمستشفى، إذ نقوم بتجهيز أوراقهم ونتواصل مع المسؤولين بالوزارة لقضاء حاجتهم.


أمراء ورجال أعمال


يتفاعل مع الموقع الكثير من فاعلي الخير من الأمراء وأصحاب محلات الذهب والمجوهرات، وكذلك الذين يملكون معارض سيارات، ورجال الأعمال، وبعض مشاهير السوشيال ميديا.

وأوضح القحطاني أنه لا يستلم مبالغ نقدية إطلاقاً، ودوره يكمن في أن يكون وسيطاً وجسر عبور بين المحتاج وفاعل الخير، كما أنه يقوم بالتأكد من حالة المحتاج ومصداقيته عبر زيارته في منزله والتعرف عليه عن القرب، حتى يشعر بحاجته.


مساعدة أكثر من 400 عائلة


وقدم موقع إنسانيات المساعدة لأكثر من 400 عائلة سعوديين وغيرهم من جنسيات أخرى، إذ أن الموقع يقدم المساعدة للمحتاجين جميعاً، بغض النظر عن جنسياتهم وأديانهم.

ويعد عبدالله القحطاني القائم الوحيد على موقع إنسانيات، إذ أنه يعمل على استخراج الرخص اللازمة ليكون جهة رسمية ويتبع لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية.

ويقول" ستكون إنسانيات أول جمعية خيرية عن طريق الإنترنت، وإن لمسنا تفاعلاً كبيراً من قبل المجتمع سنقوم بالتوسعة وتدشين مقر رسمي لها".


بئر للمتابعين


وبنى القحطاني بئراً كصدقة جارية عن جميع متابعي حساب إنسانيات وفاعلي الخير الذين ساهموا بمساعدة المحتاجين.

وعن هدف القحطاني من تدشين الموقع، يقول "لم يكن لدي هدف سوى تقديم المساعدة للمحتاجين، واستفدت كثيراً من دعائهم لي، حيث إني كنت موظفاً بسيطاً وبعد ذلك ترقيت في الوظيفة، ثم ما لبثت أن أخذت قرضاً وفتحت مؤسسة للمطاعم، ثم افتتحت مطعم "كشري الباشا" وحققت أرباحاً جيدة".