ترامب يغرّد مادحاً بوتين: عرفت دائماً أنه شديد الذكاء.. لماذا أثنى الرئيس الأميركي على نظيره الروسي؟

تم النشر: تم التحديث:
Y
ي

أشاد الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب، الجمعة 30 ديسمبر/كانون الأول، بـ"الذكاء الشديد" للرئيس الروسي فلاديمير بوتين في عدم ردّه على قرار واشنطن فرض عقوبات على موسكو إثر اتهامها بالتدخل في الانتخابات الرئاسية.

وكتب ترامب في تغريدة على تويتر: "خطوة موفقة (من بوتين) بالنسبة الى الإرجاء. لقد عرفت دائماً أنه شديد الذكاء"، في إشارة الى استبعاد الرئيس الروسي معاملة واشنطن بالمثل بعد فرضها عقوبات على موسكو تضمنت طرد دبلوماسيين.

وكان بوتين أعلن قراراً مفاجئاً أن بلاده "لن تطرد أحداً" رداً على العقوبات.

وبعيد اقتراح وزير خارجيته سيرغي لافروف إعلان "31 دبلوماسياً في السفارة الأميركية في موسكو وأربعة دبلوماسيين في القنصلية العامة الأميركية في سان بطرسبورغ (شمال غرب) أشخاصاً غير مرغوب فيهم"، سعى بوتين الى التهدئة، مؤكداً أن روسيا "لن تثير المشاكل للدبلوماسيين الأميركيين".

لكن بوتين أكد أن روسيا تحتفظ لنفسها "بحق اتخاذ إجراءات رد" وستتخذ خطواتها المقبلة "بحسب سياسات إدارة الرئيس المنتخب دونالد ترامب".

ووجه بوتين رسالة بمناسبة رأس السنة الى ترامب أعرب فيها عن الأمل "بأن تتخذ الدولتان إجراءات فعلية لإعادة آليات التعاون الثنائي في مختلف المجالات" بعد تأدية ترامب القسم في كانون الثاني/يناير المقبل، بحسب بيان للكرملين.

وتضمنت العقوبات الأميركية طرد 35 شخصاً اعتبرتهم واشنطن عناصر في الاستخبارات الروسية وإغلاق موقعين روسيين في نيويورك وولاية ميريلاند.

كما فرضت عقوبات اقتصادية على جهازي الأمن الفيدرالي "إف إس بي" واستخبارات الجيش "جي آر يو" الروسيين.