8 جامعات كندية بين الأفضل في العالم.. تسهيلاتها تفوق الولايات المتحدة بالجودة والمنح الدراسية

تم النشر: تم التحديث:
PHOTO
sm

يقدم موقع Top Universities للترتيب العالمي للتعليم العالي سنوياً أفضل الجامعات على مستوى العالم.

وبيَّن الترتيب هذه السنة أن كندا هي موطن لبعض أفضل الجامعات على مستوى العالم، حيث اختيرت 26 مؤسسة تعليمية وجامعية كندية ضمن أفضل الجامعات في ترتيب الموسم التعليمي لسنة 2016-2017.

فيما تم اختيار 8 جامعات كندية ضمن 200 أفضل جامعة على مستوى العالم.

وتوفر كندا خيارات بيئة دراسية وفرصاً للحصول على الإقامة وتسهيلات أكبر مما تقدمه الولايات المتحدة الأميركية.


1- جامعة ماكجيل




photo

للعام الثاني على التوالي، تحتل جامعة ماكجيل المرتبة الأولى على مستوى كندا، وتقع هذه الجامعة في مدينة مونتريال بمقاطعة كيبيك. ووصل عدد الطلبة المسجلين فيها هذا العام إلى 40 ألف طالب، 25% منهم من الطلبة الدوليين (أي من خارج كندا).

تخرج فيها الكثير من العلماء الذين حصلوا على شهادات نوبل في تخصصات مختلفة، وتعتبر الجامعة الأولى على مستوى كندا من حيث عدد العلماء الذين حصلوا على نوبل من هذه الجامعة.


2- جامعة تورونتو




photo

تعتبر جامعة تورونتو أقرب الجامعات الكندية تنافساً على المرتبة الأولى على مستوى كندا، وقد وصلت لها في السنوات الماضية.

وتقع الجامعة في أكبر مدينة بكندا وهي تورونتو، العاصمة الاقتصادية لمقاطعة أونتاريو، وتسهم بتقديم 15.7 مليار دولار للاقتصاد الكندي سنوياً، وقد قدمت الكثير من الاكتشافات المهمة؛ مثل اكتشاف الأنسولين والخلايا الجذعية.


3- جامعة برتش كولومبيا




photo

تقدمت هذه الجامعة وفقاً للتصنيف، حيث احتلت المرتبة الـ45 في العالم، أي ضمن أفضل جامعات العالم. وتقع هذه الجامعة في مدينة فانكوفر بمقاطعة برتش كولومبيا، وعدد طلابها المسجلين لهذا العام بلغ 61 ألفاً و100 طالب، من بينهم 13 ألفاً و200 طالب دولي من خارج كندا يمثلون 155 دولة.


4- جامعة ألبرتا




photo

صعدت هذه الجامعة مرتبتين ضمن التصنيف العالمي وصارت تحتل المرتبة الـ94 عالمياً والرابعة على مستوى كندا.

يدرس فيها 38 ألفاً و700 طالب من 147 دولة، ولها تأثير كبير في اقتصاد مقاطعة ألبرتا؛ إذ تعتبر رابع أكبر مؤسسة عمل في الإقليم.


5- جامعة مونتريال




photo

هذه الجامعة تحتل، باستمرارٍ، مرتبة متقدمة من بين الجامعات الكندية الناطقة باللغة الفرنسية، ترتيبها العالمي لهذه السنة هو الـ126، والخامس على مستوى كندا، وتعتبر واحدة من أفضل الجامعات الكندية التي تتضمن المراكز البحثية، فيها 67 ألف طالب مسجل، بينهم 9 آلاف و300 طالب دولي.


6- جامعة ماكماستر




photo

حافظت هذه الجامعة على موقفها في الترتيب العالمي لهذه السنة، حيث احتلت المرتبة الـ149 عالمياً والسادسة على مستوى كندا، إلى جانب جامعة إيموري من الولايات المتحدة الأميركية. وتقع هذه الجامعة في مدينة هاملتون بمقاطعة أونتاريو، تمتاز بموقعها في أجواء طبيعية خلابة على مساحة 300 فدان، وتعتبر كلية الطب هي أشهر الكليات التي تتضمنها هذه الجامعة.


7- جامعة واترلو




photo

احتلت المرتبة الـ152 عالمياً والسابعة على مستوى كندا، وتقع في مدينة واترلو بمقاطعة أونتاريو، وهي ضمن مجموعة U15 للجامعات الكندية المتميزة في مجال البحوث. وتتميز هذه الجامعة بتوفرها على برامج تعاونية، ويقصد من ذلك أن الطالب في هذه البرامج يعمل ويدرس في الوقت نفسه في تخصصه أو ما يسمى CO–OP.


8- جامعة كالكاري




photo

صُنفت هذه الجامعة ضمن أفضل 200 جامعة عالمياً، حيث احتلت المرتبة الـ196 ضمن التصنيف العالمي والثامن على مستوى كندا، وهي مركز للكثير من الاختراعات في مجالات مختلفة.


9- جامعة ويسترن أونتاريو




photo

تحتل المرتبة الـ198 عالمياً والتاسعة على مستوى كندا، تقع في مدينة لندن أونتاريو، وسجل فيها 28 ألفاً و400 طالب ويمثل الطلبة الدوليون 117 دولة.

ويدرس بها الكثير من العرب، خاصة من المملكة العربية السعودية، ولديهم ناد خاص بهم اسمه النادي السعودي في لندن أونتاريو.


10- جامعة كوينز




photo

احتلت هذه الجامعة المرتبة الـ223 عالمياً والعاشرة على مستوى كندا، تقع في مدينة كينغستون بمقاطعة أونتاريو.

أنشئت هذه الجامعة عام 1841؛ أي 26 سنة قبل تأسيس كندا، وتقع على مساحة واسعة تبلغ 350 هكتاراً.