5 كتب يَنصح بقراءتها رئيس البحوث بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في 2017

تم النشر: تم التحديث:
1
1

أوشك عام 2016 على أن يطوي صفحاته، لهذا دعا موقع "فيسبوك" 26 من الشخصيات العالمية الأكثر تأثيراً إلى نشر أسماء الكتب التي كان لها عظيم الأثر عليهم هذا العام.

شارك كل من ريتشارد برانسون، وأريانا هافينغتون وآخرين كثر بأفضل قراءاتهم لهذا العام من خلال هاشتاج Read to Lead، بحسب موقع Business Insider.

وفي هذا السياق يُقدم لن جو إيتو، رئيس مختبر البحوث متعددة التخصصات في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وأحد هؤلاء الأشخاص الأكثر تأثيراً خمسة عناوين لكتب تساعد أي شخص على معرفة طريقه في المستقبل.

إليك ما يُنصح بقراءته في 2017 إذا كنت تريد أن تكون على أهبة الاستعداد في 2018.


1- "العمل العميق" لكال نيوبورت




1

إن أصوات وصافرات الإشعارات تقطع تركيزنا كل دقيقة. هذا ما يعلمه جيداً الكاتب والأستاذ الجامعي كال نيوبورت، لكنه لا يرى ضرورة لتلك المعاناة التي تتكبدها أعمالنا بسبب هذه الأصوات.

استخدم نيوبورت بكتاب Deep Work مجموعة من القصص والبيانات البحثية للكشف عن الأمر الأكثر أهمية في العقود المقبلة -على الأقل من حيث إنتاجية الأشخاص- مشيراً إلى أنه هو القدرة على التركيز.

وأطلق نيوبورت على هذه القدرة "Deep Work" أو العمل العميق.

يتعلم قارئ الكتاب طرقاً مختلفة لتجنب النظر في الهاتف كل 30 ثانية، بدلاً من استخدام أسلوب هش في التعامل مع المشكلة، أشبه بالفقاعة الواقية بحسب تعبيره، مشيراً إلى أن هذه الطرق تساعدك على التركيز في العمل.


2- "وكيل التغيير" لدانيال سواريز




2

ستحدث هذه القصة ضجة كبيرة عند صدورها عام 2017؛ إذ تدور أحداثها عام 2045 عندما تتقدم تكنولوجيا كريسبر لتحرير الجين للغاية، مما يجعل تجار السوق السوداء ينشطون للكسب من وراء عمليات تغيير الحمض النووي لأي شخص كما يريد.

ويستعرض الكتاب استغلال بعض الجماعات المشينة لضحايا الاتجار بالبشر للتجريب.

كان وكيل الإنتربول كينيث دوراند هو المسؤول عن وضع حد لهذا الاقتصاد السري، لكن سرعان ما تحولت حياته عندما حُقن بمصل غير الحمض النووي الخاص به وهو ما حوله إلى الشخص الشرير الذي يريد إيقافه.

تتحدث القصة عن المستقبل الذي ليس منا ببعيد، عندما يصطدم العلم بالأخلاق.


3- "صناعات المستقبل" لـ"أليك روس"




3

يُقدم مستشار الإبداع السابق لهيلاري كلينتون (عندما كانت وزيرة للخارجية) أليك روس بعضَ أفكاره لما سيكون عليه عام 2026.

يغوص روس خلال كتاب "صناعات المستقبل" في أعماق رؤيته للسنوات العشر المقبلة.

يتحدث عن الأتمتة الروبوتية، والذكاء الاصطناعي، والأمن السيبراني، والطاقة المتجددة، التي هي بعض من المجالات التي سيشتهر بها عام 2020.

ويقترح الكتاب أيضاً بعض الأفكار للتعامل مع هذا المستقبل وعواقبه.


4-"الحاسة السابعة" لـ"جوشوا كوبر رامو"




4

عندما يصبح كل شيء متصلاً ببعضه البعض بدءاً من العلاقات الاجتماعية والرقمية إلى العلاقات المالية والسياسية، يرى جوشوا كوبر أن الأشخاص الناجحين بين كل هذه العلاقات هم الذين يتقنون التعامل مع هذه الشبكات المعقدة.

يلقي رامو نظرة على الطرق التى تتبعها الشخصيات البارزة من المليارديرات والمؤثرين تكنولوجياً، والقادة السياسيين وجنرالات الجيش، التي تتضمن المضي وراء حاستهم السابعة لمعرفة الأمور التي تستحق انتباههم حقاً. لقد اكتشف في هذا الكتاب ما الذي يراه هؤلاء ولا يراه الآخرون.

كان النجاح في العقود الماضية حينما كانت الصناعات منعزلة عن بعضها البعض يعني إتقان مجال واحد، لكن في عالم قائم على الأنظمة، يحمل النجاح مفهوماً أبعد من ذلك ليصبح أكثر غموضاً، ويتطلب بذل الكثير لتحقيقه.


5- "بلاد العجائب" لستيفن جونسون



5

الإبداع يعني قدرتك على حل المشاكل، وكثيراً ما تكون المشكلة هي الملل. يناقش الكاتب ستيفن جونسون في كتاب "أرض العجائب" العديدَ من الاكتشافات البارزة في التاريخ، التي ما هي إلا نتاج أناس يريدون زيادة فرصهم في اللعب.

اقتبس جونسون قصصاً من عالم السحر والتكنولوجيا، والفن، والاستكشاف توضِّح كيف أن البشر مخلوقات اجتماعية، يحبون اكتشاف الأمور من أجل المتعة.

يتساءل مطورو برامج الكمبيوتر "ماذا لو..."؟ لينتهي بهم الأمر إلى إنتاج برامج مُعقدة للغاية. ويُنشئ المصممون فنوناً من رسومات بلهاء. ويعتقد جونسون أن هذه اللحظات ليست تعبر عن عبقرية مصحوبة بعمل شاق، بقدر ما تعبر عن إنسان يقدم على تجربة أو محاولة من أجل المتعة.

- هذا الموضوع مترجم عن موقع Business Insider. للاطلاع على المادة الأصلية، اضغط هنا.