كم خلية إرهابية نجح المغرب في تفكيكها؟

تم النشر: تم التحديث:
MORROCO
other

قامت المغرب بلا شك بعمل نقلة نوعية من خلال إنشاء المكتب المركزي للتحقيقات القضائية. قام هذا المكتب منذ إنشائه بتفكيك عشرات الخلايا الإرهابية واعتقل المئات.

منذ إنشائه عام 2015، ساعد مكتب التحقيقات الفيدرالي المغربي في تفكيك 40 خلية إرهابية، منها 21 خلية العام الماضي و19 خلال العام الحالي، بحسب موقع Bladi.

وقال رئيس مكتب التحقيقات القضائية عبد الحق خيام، إنه خلال الفترة نفسها، تم القبض على 548 شخصاً (275 عام 2015 و273 خلال 2016).

وأضاف "بين عامي 2015-2016، تم القبض على 71 شخصاً عادوا إلى المغرب من صفوف الدولة الإسلامية". وقال إن 47 شخصاً ألقي القبض عليهم في عام 2016، منهم 39 عائدون من منطقة الصراع السوري-العراقي و8 آخرون من ليبيا.

كما أشار رئيس المكتب إلى حالة الثلاثة أشخاص الذين استُدعوا قبل مغادرة الأراضي المغربية في طريقهم إلى هذه المناطق.

أعطى خيام بعض التفاصيل عن المقاتلين المغاربة في صفوف داعش. إذ قتل منهم 553 شخصاً في المعارك، معرباً عن عميق أسفه لمصير الشباب الأبرياء الذين يتم تجنيدهم وتلقينهم في معسكرات التدريب وهم في مقتبل العمر.

قام مدير المكتب المركزي للتحقيقات القضائية خلال المقابلة مع وكالة المغرب العربي بالإشارة إلى دور التعاون الدولي لمكافحة الإرهاب، مؤكداً أنه تم إحباط عدة مشاريع لهجمات بفضل "عمل فرقنا"، كاشفاً عن أن معلومات محددة قد أعطيت لفرنسا وإيطاليا وهولندا والدنمارك وحتى خارج أوروبا والولايات المتحدة. ولكنه أعرب عن أسفه لعدم تعاون الجزائر في هذا الصدد.

- هذا الموضوع مترجم عن موقع bladi. للاطلاع على المادة الأصلية، اضغط هنا.