نتنياهو لكيري: الأصدقاء لا يجرّون بعضهم إلى مجلس الأمن

تم النشر: تم التحديث:
BENJAMIN NETANYAHU
GIL COHEN-MAGEN via Getty Images

على طريقة المصريين في المناطق الشعبية عندما يتحدثون عن "جرجرة (سحب)" شخص ما إلى المحاكم، وجه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو حديثه إلى وزير الخارجية الأميركي جون كيري قائلاً: "الأصدقاء لا يَجُرّون بعضهم إلى مجلس الأمن".

وأكد نتنياهو، في تصريحه خلال اجتماع مجلس الوزراء الأسبوعي المصغر، قوة العلاقات بين الحكومتين الإسرائيلية والأميركية الممتدة منذ عشرات السنين.

وقال في الاجتماع الأحد 25 ديسمبر/ كانون الأول 2016، إنه على الرغم من رفض الإدارة الأميركية الاستيطان، فإنهما كحليفين متفقان على أنَّ مجلس الأمن ليس بالمكان المناسب لحل النزاعات؛ "فالأصدقاء لا يجرّون بعضهم إلى مجلس الأمن".

ولفت إلى أن جملته الأخيرة قد قالها لجون كيري، وزير الخارجية الأميركي، في محادثة بينهما الخميس 22 ديسمبر.

وأضاف نتنياهو أنَّ هذا (أي حسم النزاعات حول الاستيطان في مجلس الأمن) "يعطل عملية السلام"، مؤكداً أن قرار مجلس الأمن الذي ينتقد المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية والقدس المحتلتين، هو "قرار طائش وغير محسوب"، وأن "حائط المبكى (الاسم الإسرائيلي لحائط البراق بالمسجد الأقصى) ليس أرضاً محتلةً".

وأخيراً، أعرب عن تفاؤله بالتعاون مع الإدارة الأميركية الجديدة التي ستتولى أعمالها رسمياً، بدءاً من يناير/كانون الثاني 2016 تحت قيادة الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب.

- هذا الموضوع مترجم عن صحيفة The Guardian البريطانية. للاطلاع على المادة الأصلية، اضغط هنا.