صلاح الأول عربياً وكريستيانو رونالدو عالمياً وعموري خليجياً.. قائمة جوائز غلوب سوكر

تم النشر: تم التحديث:
SALAH
Alamy

فاز اللاعب المصري محمد صلاح، مهاجم روما الإيطالي، الثلاثاء 27 ديسمبر/ كانون الأول 2016، بجائزة غلوب سوكر لأفضل لاعب كرة قدم عربي في مؤتمر الرياضة المقام بدبي.

وتفوق صلاح على صانع اللعب الجزائري رياض محرز الفائز بالدوري الإنكليزي الممتاز مع ليستر سيتي، والمدافع المغربي مهدي بنعطية الذي يلعب في يوفنتوس على سبيل الإعارة من بايرن ميونيخ.

وسجل اللاعب المصري 14 هدفاً مع روما الموسم الماضي و9 أهداف هذا الموسم الحالي، وقاد مصر للتأهل إلى نهائيات كأس الأمم الإفريقية وتصدّر مجموعتها في تصفيات كأس العالم.

كما نال عمر عبد الرحمن (عموري) جائزة أفضل لاعب خليجي بعد أن قاد العين إلى نهائي دوري أبطال آسيا قبل الهزيمة في النهائي أمام تشونبوك الكوري الجنوبي.

وفاز الهلال السعودي بجائزة أفضل نادٍ خليجي، متفوقاً على العين والريان بطل قطر.

وبعد فوزه بجائزة الكرة الذهبية للمرة الرابعة، حصد البرتغالي كريستيانو رونالدو جائزة أفضل لاعب بالعالم في اختيارات "غلوب سوكر"، متفوقاً على ليونيل ميسي وجيمي فاردي وجاريث بيل وجونزالو هيجوين وأنطوان جريزمان.

وحصل ريال مدريد على جائزة أفضل نادٍ بعد فوزه بدوري أبطال أوروبا للمرة الـ11 في تاريخه، بتغلبه على غريمه المحلي أتليتكو مدريد بركلات الترجيح في النهائي، فيما نال فلورنتينو بيريز جائزة أفضل رئيس ناد.

واختير فرناندو سانتوس، مدرب البرتغال، أفضل مدرب بعد أن قاد منتخب بلاده للفوز ببطولة أوروبا 2016 في يوليو/ تموز.

وحصل أوناي إيمري على جائزة خاصة من جياني انفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) بعد فوزه مع إشبيلية الإسباني بلقب الدوري الأوروبي للمرة الثالثة على التوالي قبل أن ينتقل إلى تدريب باريس سان جيرمان الصيف الماضي.

وحصد الكاميروني صامويل إيتو (35 عاماً)، مهاجم أنطاليا سبور التركي، جائزة أفضل مسيرة.