الكواكبي داعية الحرية والعقّاد موثّق التاريخ.. 8 مشاهير ولدوا في حلب وأثروا العالم بوجودهم

تم النشر: تم التحديث:
S
s

تعتبر مدينة حلب أكبر مدن سوريا، وبالإضافة إلى ذلك فهي من أقدم مدن العالم، وجعلها ذلك منارة للفن، والثقافة، والحضارة على مر القرون، فقد تعاقبت عليها الحضارات المختلفة تاركة آثارها التي دُمّر جزء كبير منها في الحرب الأخيرة.

قبل أن تشهد المدينة العتيقة الحرب التي دمرت معالمها، أنجبت عدداً غير قليل من مشاهير العالم الموهوبين، وسنعرفكم في هذا التقرير على أبرزهم.


القديس مار مارون



يُعرف أيضاً باسم "القديس مارون"، وهو مؤسس المذهب الماروني الكاثوليكي في الديانة المسيحية، ويعتبر المذهب الرئيسي السائد بين مسيحيي لبنان، حيث تقع الكنيسة المارونية حالياً، وينتشر أتباع هذا المذهب في عدة دول أخرى بالشرق الأوسط.

وولد "القديس مارون" في القرن الرابع الميلادي، في حلب، وكان كاهناً بالكنيسة السريانية، قبل أن يعتزل الحياة ويصبح ناسكاً، ومبشراً بالمسيحية في شمال سوريا، حيث كانت الديانات الوثنية لا تزال هي الغالبة.

والقديس "مارون" كان له سبب كبير في انتشار المسيحية بالشام، ورغم ذلك فلا يُعرف الكثير حالياً عن تفاصيل حياته، ويعد المرجع الأساسي عنه هو ما كتبه تلميذه الكاهن "ثيودوريطس"، بعد وفاته عام 410 م.


رزق الله حسون- صاحب أول جريدة عربية غير رسمية في العالم


عمل رزق الله حسون كشاعر، وكاتب، وصحفي، ولد في حلب عام 1825، لعائلة عُرفت بالتجارة، وبعد أن عمل هو الآخر بالتجارة لفترة من الوقت، بدأت ميوله الأدبية تظهر في أسفاره المتعددة.

كتب حسون الشعر، والمذكِّرات، والعديد من المؤلفات مثل "أشعر الشعر"، و"النفثات"، وبعد ذلك أنشأ حسون عام 1855 أول جريدة عربية غير رسمية، أسماها "مرآة الأحوال"، لتغطية حرب القرم.

وأنشأ حسون في لندن عام 1872 أول صحيفة عربية مهاجرة، وهي صحيفة "آل سام"، والتي كان يطبعها بنفسه وظل يعمل فيها حتى توفي عام 1880 في لندن.


عبد الرحمن الكواكبي- مؤسس الفكر القومي العربي


شغل عبدالرحمن الكواكبي، والمولود عام 1855 في حلب، عدة مناصب رسمية في الدولة العثمانية، وأسس مع هشام العطار أول جريدة عربية رسمية خالصة أسموها جريدة "الشهباء".

وارتحل الكواكبي في العالم؛ وكان دائماً ما ينادي بضرورة تطور العالم العربي، والحاجة إلى تحرير العقول، وعدم الانصياع التام إلى الحكام.

وكانت الدعوة إلى توحيد الصفوف العربية، واحدة من أكثر الأمور التي اشتهر بها الكواكبي، فقد دعا إلى رفض الحكم الاستبدادي للشعوب، وكان يلقي المحاضرات والخطب، تحديداً في الفترة التي استقر فيها بمصر.

وألّف الكواكبي في حياته العديد من الكتب، إلا أنه وضع خلاصة فكره ودعوته في كتابه الأشهر "طبائع الاستبداد ومصارع الاستعباد".


صباح فخري- مغنٍّ


نال "صباح فخري"، المولود عام 1933م، شهرته في العالم العربي والعالم كله بغنائه للتراث العربي والموشحات، وعرّف العالم بالقدود الحلبية، حتى عُرف بأيقونة الغناء السوري.

ودرس فخري الغناء والموسيقى في عمرٍ مبكِّر، وتعلم مختلف أنواع الفن من موشحات، وقصائد، وأدوار، وأيضاً العزف على العود.


البحتري- شاعر



يعتبر أشعر شعراء العصر العباسي، بجانب أبي تمام، والمتنبي، وقد ولد "الوليد بن عبيد الله البحتري" عام 820م، في منبج في شمال شرق حلب، وظهرت موهبته الشعرية منذ صغره، إذ شهد له كبار شعراء عصره.

وبرع البحتري في كل أغراض الشعر، إلا أنه برع بشكلٍ خاص في الغزل، وعرف عنه تغزله في مغنية شهيرة بحلب كانت تدعى "علوة"، وتوفي البحتري عام 897م، وبعد وفاته جُمع شعر البحتري في كتاب كبير سُمي "ديوان البحتري".


مصطفى العقاد- مخرج



من أهم المخرجين العرب العالميين، ولد عام 1930، وبعدما أنهى دراسته الثانوية في سوريا، سافر لدراسة الإخراج في الولايات المتحدة الأميركية.

وأخرج العقاد في حياته 3 أفلام فقط كانت سبب شهرته، وهي فيلم "الرسالة" بنسختيه الإنكليزية، والعربية، وفيلم "أسد الصحراء". بالإضافة إلى الإخراج، أنتج العقاد سلسلة أفلام "هالووين"، وقد توفي في تفجير فندق "غراند حياة" بعمان في نوفمبر/تشرين الثاني 2005.


رونالدو مشحور- مؤسس سوق.كوم



ربما لا يكون اسمه مشهوراً، ولكن مشروعه يعد أكثر مشاريع التجارة الإلكترونية شهرة في العالم العربي، وهو موقع سوق.كوم لبيع التجزئة.

وولد مشحور عام 1966، بحلب، وأتم دراسة الهندسة في الولايات المتحدة الأميركية، وبعد عمله في مجال التكنولوجيا، والإدارة في عدة شركات، أنشأ مشحور موقع سوق.كوم مع شركة مجموعة جبّار للإنترنت عام 2005.

وابتكر في عام 2014، مصطلح "الجمعة البيضاء"، بديلًا عن يوم تخفيضات "الجمعة السوداء"، والذي يتزامن مع عيد الشكر. أعلنت سوق.كوم في 2016 عن تلقيها استثمارات جديدة بقيمة 275 مليون دولار، لتصبح بذلك سوق.كوم هي المؤسسة الأعلى قيمة في التجارة الإلكترونية على مستوى الشرق الأوسط.


بسام كوسا- ممثل


يعد بسام كوسا واحدًا من أبرز الفنانين السوريين والعرب المعاصرين، وقد ولد عام 1945 في حلب،ومثّل في بداياته في مسرح الجامعة حين كان يدرس بكلية الفنون الجميلة، ثم انطلق بعد ذلك إلى العمل بالمسلسلات والأفلام، وله العديد من الأدوار الشهيرة، في مسلسلات ناجحة مثل أهل الغرام، وباب الحارة، والغربال، ودومينو.