لركاب الطائرات المشاغبين.. احذر الصواعق الكهربائية

تم النشر: تم التحديث:
KWRYA
سوشيال

انتقدها مغنٍّ أميركي فقررت الخطوط الجوية الكورية السماح لموظفيها باستخدام الصواعق الكهربائية في حالات الطوارئ، ضد الركاب الذين يقومون بممارسات عنيفة، أو يعرضون الرحلة لاضطرابات.

وقالت الخطوط الجوية الكورية اليوم الثلاثاء 27 ديسمبر/ كانون الأول 2016، إنها ستسمح لأفراد طواقم الطيران "باستخدام الصواعق الكهربية بلا تردد"، للسيطرة على الاضطرابات خلال الرحلة، وذلك بعد تعرضها لانتقادات من المغني الأميركي ريتشارد ماركس، بسبب تعاملها مع واقعة عنف من أحد الركاب.

وأضافت الشركة الكورية الجنوبية، أنها ستعزز التدريب الأمني لأفراد الطواقم.

وروى ماركس الأسبوع الماضي على فيسبوك وتويتر، أنه ساعد في السيطرة على "مسافر مضطرب نفسياً هاجم أفراد الطاقم ومسافرين آخرين"، قائلاً إن أفراد الطاقم "غير مدربين" و"غير مجهزين" للتعامل مع "واقعة فوضوية وخطيرة".

وقالت ديزي فوينتيس، زوجة ماركس، والتي كانت بصحبته خلال الرحلة من فييتنام إلى كوريا الجنوبية، على موقع إنستاغرام إنَّ أفراد الطاقم "لم يعرفوا كيف يستخدمون الصاعق الكهربائي، ولم يعرفوا كيف يُحكِمون القيد حول الراكب العنيف (لقد تحرَّر من قيودهم ثلاث مراتٍ)".

واستطردت فوينتس على إنستاغرام: خلال رحلتنا من هانوي إلى سول، جُنَّ جنون رجلٍ يجلس بالصف المجاور لنا، وبدأ في مهاجمة المضيفات والمسافرين. وحينما بدأ في دفع المضيفات وجذبهن من شعرهن كان ريتشارد ماركس أول من يساعد في السيطرة على الرجل. لقد استمر هذا لأربع ساعاتٍ. أشعر بالسوء حيال التجاوزات التي واجهها الطاقم، لكن أياً منهم لم يكن مُعدَّاً لذلك. لم يتمكَّنوا أبداً من إحكام السيطرة على الرجل. لم يعرفوا كيف يستخدمون الصاعق الكهربائي، ولم يعرفوا كيف يُحكٍمون القيد حوله (لقد تحرَّر من قيودهم الحبلية ثلاث مراتٍ). سأنشر بعضاً من مقاطع الفيديو بعد رحلتنا المقبلة.

من جانبها أوضحت الخطوط الجوية الكورية اليوم، أن أفراد الطاقم "مترددون" في استخدام مسدسات الصعق الكهربي، لأنه لا يسمح لهم باستخدامها إلا في المواقف "الخطيرة" التي تعرض حياة راكب أو فرد بالطاقم أو سلامة الرحلة للخطر.

وتابعت في بيان "قررنا تحسين شروطنا وإجراءاتنا فيما يتعلق باستخدام مسدسات الصعق الكهربي للتعامل مع الممارسات العنيفة والاضطرابات خلال الرحلة بطريقة سريعة وفعالة"، دون أن توضح كيفية مراجعتها للقواعد.

لكن متحدثاً قال إن التغييرات ستخفف الشروط المتعلقة باستخدام مسدسات الصعق الكهربي، حتى يتسنى للطاقم "استخدام الصواعق الكهربية بلا تردد".

وبحسب بياناتٍ حكومية، فإنَّ التصرُّفات غير القانونية التي تُرتَكب على متن الطائرات في كوريا الجنوبية تضاعفت أكثر من ثلاث مراتٍ على مدار السنوات الخمس الماضية.

وأظهرت لقطات فيديو للحادثة نُشِرت على موقع يوتيوب شاباً في إحدى مقاعد درجة رجال الأعمال يبصق على أفراد الطاقم الذين يحاولون تقييده بحبلٍ ويتوعَّدهم.

وظهر هذا الراكب الاثنين، 26 ديسمبر/كانون الأول 2016، من أجل استجوابه من قِبَل الشرطة، مرتدياً قناع، ونظارةٍ سميكة الإطار، وقبَّعة. ووفقاً لمقطع الفيديو الذي نشرته شبكة "إس بي إس"، فإنَّ الراكب قد اعتذر عن سلوكه، لكنَّه قال إنَّه لا يستطيع تذكُّر ما حدث.

- هذا الموضوع مترجم عن صحيفة The Guardian البريطانية. للاطلاع على المادة الأصلية، اضغط هنا.