تنوعت الأساليب والسرقة واحدة.. 8 أفلام شهيرة عن ذكاء العصابات تستحقُّ المشاهدة

تم النشر: تم التحديث:
PIC
social media

من قال أنّ أفلام السرقة هي أفلام الإثارة والحركة فقط؟ الحقيقة هي العكس تماماً، فهذه الأفلام يندرج تحتها كل التصنيفات تقريباً، فقد تجد منها أفلام حركة وكذلك أفلام كوميديا وأيضاً أفلام رومانسية ودراما، إذ يتناول كل فيلم الجريمة من وجهة نظر مختلفة.

وفي هذا التقرير نستعرض ثمانية أفلام شهيرة عن السرقة تستحق المشاهدة ووقتك بالتأكيد، وستجد معها متعة كبيرة.


1. ثلاثية Ocean's






لا يمكن أن نبدأ هذا التقرير سوى بهذه الثلاثية الشهيرة التي جمعت عدداً مهولاً من كبار نجوم هوليوود وقدموا خلال ثلاثة أفلام قصة عصابة أوشن الشهيرة، أخذت هذه الأفلام أسماء Ocean's Eleven من إنتاج عام 2001 وOcean's Twelve من إنتاج عام 2004 وOcean's Thirteen إنتاج 2007، والفيلم الأول مأخوذ اسمه من فيلم كلاسيكي أنتج عام 1960.

تدور أحداث الأفلام الثلاثة حول عصابة داني أوشن التي تقوم بعمليات سرقة ونصب كبيرة، ويتميز أفراد العصابة بالذكاء الشديد والتناغم والتكامل بين مهام بعضهم البعض، وتم تقديم قصص العمليات الثلاث محور الأحداث بصورة كوميدية مع لمسة تشويق وإثارة ورومانسية لا يمكن إغفالها.

تضمَّن فريق العمل جورج كلوني وبراد بيت ومات ديمون وجوليا روبرتس وكاثرين زيتا جونز وبروس ويلز وآل باتشينو والأفلام من إخراج ستفن سودربرج.


2. Inception






الفيلم عن سرقة من نوعٍ مختلف، ففي الأفلام المعتادة نجد السرقة تكون لمصرف أو قصر فخم ولكن هذه المرة تتمّ عمليَّة السرقة في عالم الأحلام.

الفيلم خيال علمي على عكس الكثير من أفلام هذه القائمة التي تدور بين تصنيفات الإثارة والحركة والكوميديا، وهو من إخراج العبقري كريستوفر نولان وبطولة ليوناردو دي كابريو وماريون كوتيار وتوم هاردي ومايكل كين، وإنتاج 2010.

وتدور الأحداث حول عصابة كوب التي تعمل على سرقة الأفكار بالدخول إلى الأحلام الخاصة بالضحايا والتعرف على أسرارهم الهامة ثم بيعها، ولكن تُطلب منهم مهمة مستحيلة وهي زرع فكرة في عقل الضحية، مع إغراء كوب وعصابته بالكثير من المزايا، فهل ينجحون في هذه المهمة المستحيلة؟ ونكتشف مع الأحداث أن هناك تداخلاً بين المهمة وبين ماضي الفريق لتزداد المهمة تعقيداً.


3. The Italian Job






فيلم أكشن وإثارة من إنتاج 2003 وبطولة إدوارد نورتون وتشارليز ثيرون وجاسون ستاتام وإخراج إف غاري غراي، وهو إعادة إنتاج لفيلم بريطاني بذات الاسم تم تقديمه عام 1969.

وتبدأ أحداث الفيلم بعملية سرقة ضخمة في مدينة فينسيا الإيطالية يقودها رجل العصابات واللص المخضرم جون والتي ينوي أن تكون هذه آخر عملياته ويعاونه عليها اللص تشارلي ومجموعة من أفراد العصابة، وبعدما تتمّ العملية بنجاح يخونهم واحد من أعضاء الفريق فيسرق كل الأموال ويتسبب في مقتل جون، ويقرر أعضاء العصابة الاجتماع مجدداً للانتقام واستعادة المال وذلك بالاشتراك مع ابنته ستيلا.


4. Heist






فيلم إثارة وجريمة من إنتاج عام 2015 واسمه الأصلي الحافلة 657، وهو من إخراج سكوت مان وبطولة روبرت دي نيرو وجيفري دين مورجان وديف باتيستا.

وتدور الأحداث حول الأب لوك فون الجندي السابق والذي يعمل بنادي ليلي وفقير لدرجة لا تمكنه من علاج ابنته المريضة، فيطلب من رئيسه في العمل بوب إقراضه بعض المال لإجراء عملية جراحية لها، فيرفض وبعد مشاجرة يطرده، ونتيجة لذلك يضطر لقبول عرض زميله في العمل للاشتراك معاً في سرقة الكازينو.

ولكن تتطور الأحداث عند التنفيذ ويجدون أنفسهم مطاردين وتجبرهم الأحداث على سرقة حافلة ويدخلون في صراعٍ مرير مع الشرطة.


5. Point Break






فيلم إثارة وحركة أميركي ألماني صيني من إخراج إريكسون كور إنتاج 2015، وهو نسخة جديدة من الفيلم الذي يحمل ذات الاسم إخراج كاثرين بيغلو، وإنتاج 1991 وبطولة كيانو ريفز.

وهو من بطولة إيدجار راميرز ولوك براسي وتيريسا بالمر وديلروي ليندو، وتدور الأحداث حول مجموعة سرقات تحدث في بلدانٍ مختلفة تثير ريبة الشرطة ويشعرون بأن هناك صلة بينها، ويكتشفون بعد ذلك أن ذات العصابة هي من قامت بتلك الجرائم الثلاث، وأن السرقة الرابعة ينتظر حدوثها في فرنسا لتنتقل الأحداث لها في محاولة لمنع الجريمة قبل حدوثها.


6. Now You See Me






سواء في الجزء الأول 2013 أو الثاني إنتاج 2016 يقدم Now You See Me فيلم يجمع بين الكوميديا والإثارة، وخفة اليد والسرقات المنظمة بإحكام.

الجزء الأول هو من بطولة مارك رافلو وجيسي إيزنبرغ ومورجان فريمان ومايكل كين وودي هارلسون وهم نفس أبطال الجزء الثاني ايضاً بالإضافة لدانيال رادكليف، وتدور الأحداث حول مجموعة من محترفي الخدع السحرية يتم جمعهم عن طريق منظمة ليصنعوا فريق الخيول الأربعة، ويتم التحكم فيهم لإجراء عملية سرقة كبيرة، وفي ذات الوقت يطاردهم عميل حكومي يرغب في الإيقاع بهم ولكن ينتهي الأمر بمفاجأة كبيرة.

بينما الجزء الثاني يتتبع قصة الخيول الأربعة بعدما فارقتهم العضوة الأنثى الوحيدة، وانضمت إليهم أخرى جديدة، حيث يتم إجبارهم على الدخول في مغامرة أخرى وسرقة مختلفة.


7. Inside Man






فيلم أميركي من نوع الجريمة والإثارة إنتاج 2006 وإخراج سبيك لي، وتدور أحداثه حول جريمة سرقة تقع في وول ستريت، وهو من بطولة دينزل واشنطن الذي يقوم بدور محقق شرطة ومتخصص في التعامل مع حالات الاختطاف، وكليف أوين العقل المدبر لعملية السرقة، وجودي فوستر في دور مضاربة البورصة التي تدخل رغماً عن أنفها في عملية السرقة عندما يطلب منها مؤسس البنك الاحتفاظ بصندوق ائتمان بعيداً عن أيدي المجرمين، ويعتبر هذا الفيلم التعاون الرابع بين دينزل واشنطن والمخرج لي.


8. Mad Money






وفي ختام هذه القائمة من أفلام السرقة سنقدم فيلماً مختلفاً عن السبعة أفلام الأخرى، فهو فيلم سرقة نسائي، فأفراد العصابة هن النجمات ديان كيتون وكوين لطيفة وكاتي هولمز، وهو إنتاج 2008 وإخراج كالي خوري.

وتدور أحداثه حول زوجة يفقد زوجها عمله ويصبح غارقاً في الديون فتضطر للعمل كعاملة نظافة في البنك المركزي الفيدرالي، وتكتشف هناك إمكانية للثراء السريع بسرقة المال الذي يتم إعدامه، وتحتاج للمساعدة للقيام بجريمتها فتستعين باثنتين من موظفات البنك، وتتكون العصابة سريعاً باشتراك زوج الأولى وخطيب الثانية وشرطي الأمن الذي يقع في حب الثالثة، ويعيشون حياة الإثارة حتى يتم اكتشاف السرقات ويواجهن جميعاً خطر السجن.