بينها 4 مغربية.. هذه الأغاني العشر الأكثر مشاهدة في 2016

تم النشر: تم التحديث:
PHOTO
sm

ليس من الضروري أن تكون الأغاني التي حققت أعلى نسب مشاهدة لفنانين كبار وأسماء معروفة، هذا ما تظهره قائمة الأغاني الأكثر مشاهدة على يوتيوب خلال سنة 2016.

فقد يحتاج الجمهور إلى التجديد أو ربما لا يعترف المستمع الشاب بالأسماء وإنما ينجذب إلى الإيقاعات السريعة والخفيفة.

قائمة أكثر 10 أغنيات مشاهدة في 2016 غاب عنها كل من عمرو دياب، وإليسا، وتامر حسني، وكاظم الساهر، ونانسي عجرم، راغب علامة، وأحلام، وكثير من الأسماء التي لو خمنتها فلن تجدها في القائمة التالية التي أوردها يوتيوب بحسب نسب المشاهدة:

أحمد شيبة - آه لو لعبت يا زهر





تمكن المطرب الشعبي المصري أحمد شيبة صاحب " آه لو لعبت يا زهر"، والتى كانت ضمن الاغنيات التى ظهرت فى فيلم أوشن 14 من تحقيق عدد مشاهدات بلغت أكثر من 113 مليون مشاهدة خلال العام 2016، وانتشرت بصورة مكثفة خلال الأفراح بالمناطق الشعبية فى مصر.د الأفلام المصرية الذي عرض الصيف الماضي.

الأغنية لم تدرج على قائمة الأعلى مشاهدة على موقع يوتيوب، لأسباب تتعلق بحقوق الملكية ، وكتبها ناصر جلال، ولحنها أحمد شيبة، ووزعها أشرف البرنس،

فيما يلي قائمة بأكثر الأغاني العربية مشاهدة على موقع يوتيوب:


1 – سعد لمجرد "أنا ماشي ساهل"






تمكنت الأغنية من كسر حاجز 95 مليون مشاهدة خلال 2016، وهي من كلمات سمير المجاري وألحان وتوزيع محمد الشرابي. وطرح الفنان الأغنية بعد "أنت معلم" التي كسرت حاجز المليون في السنة الماضية.

وكان لمجرد قد فوجئ بالنجاح الذي حققته الأغنية؛ إذ صرح بأنها لم تكن الأغنية التي كان ينوي إطلاقها، وإنما كانت أغنية خفيفة في انتظار الانتهاء من أغنية "غلطانة"، إلا أن الأولى حققت نجاحاً أكبر من الثانية.


2 – أحمد شوقي "تسونامي"






وصل عدد مشاهدي الفيديو كليب لأكثر من 65 مليون مشاهد، وهي من كلمات سمير المجاري، وألحان الفنان العالمي ريدوان وعزيز محفوظ، أما التوزيع الموسيقي فهو للمغربي ريدوانالذي تعامل مع ليدي غاغا وجنيفر لوبيز وشاكيرا.


3 - حمد قطان "ما في أحد"






استطاع الفنان الكويتي حمد قطان احتلال المرتبة الثالثة، حيث وصل عدد مشاهدي الكليب لأكثر من 60 مليون مشاهد، وهي من كلمات أحمد الصانع، وألحان حمد القطان، وتوزيع موسيقي زيد نديم.


4 - جويرية حمدي "قال جاني بعد يومين"






تمكنت الطفلة المصرية جويرية حمدي من حجز المركز الرابع من خلال غناء أغنية "قال جاني بعد يومين"، الخاصة بالفنانة سميرة سعيد، خلال المرحلة النهائية من حلقات برنامج "ذا فويس" للأطفال، حيث استطاعت الطفلة ذات الست سنوات حصد 58 مليون مشاهدة على يوتيوب.


5 – ماجد المهندس "آخ قلبي"






الأغنية التى تم طرحها في يوليو/تموز الماضي، وصل عدد مشاهدتها لـ54 مليون مشاهدة، وهي من كلمات قصي عيسى، وألحان علي صابر.


6- عمر ورجاء بلمير "مال الزين"






تمكنت الأغنية الديو للأخوين المغربي عمر ورجاء بلمير من الاقتراب من حاجز الـ50 مليون مشاهدة، وهي من كلمات رمش، وألحان وتوزيع حيدر جيتارا، ومكساج طيف عادل.

واستعانت شركة بلاتو ميديا بتصميم إلكتروني من بعض التطبيقات كي يتم إبراز المحادثات التي تقع بين عمر ورجاء خلال الفيديو، وهو ما أسهم في رفع شعبية الأغنية.


7 – ماجد العيسى "بربس"






حصد المغني السعودي الشاب ماجد العيسى أكثر من 37 مليون مشاهدة على أغنيته، لتثير بعد ذلك الكثير من الجدل، بداية من سعودية صاحبها وخروجه عن المألوف والصورة الخاصة بالمجتمع السعودي، مروراً بالحالة الفنية الموجودة بالأغنية التى تجمع بين الهيب هوب الغربي ورقصات Break dance، وصولاً للشباب الإماراتيين الذين تم إلقاء القبض عليهم بسبب ظهورهم في الفيديو وهم مرتدون زي الجيش الإماراتي.

كلمة "بربس" هي كلمة عامية مستخدمة في منطقة نجد بالسعودية، وتعني الشخص الذي يحاول أن يقوم بعمل ما ولا يتقنه، واستطاعت الأغنية عكس صورة مغايرة عن الشباب في المجتمع السعودي.


8 - حسين الديك "محلاكي"






احتلت أغنية المطرب السوري المرتبة الثامنة بعد مشاهدات تخطت الـ27 مليون مشاهدة، منذ طرحها فى مارس/آذار الماضي، وهي من كلمات حياة اسبر، وألحان فضل سليمان، وتوزيع موسيقي فادي جيجي.


9 – فناير "الشايب"






الفرقة الشابة المغربية "فناير" تمكنت من احتلال المرتبة التاسعة بعد وصول مشاهدات أغنية "الشايب" لـ20 مليون مشاهدة، وهي الأغنية التي طرحت في يناير/كانون الثاني الماضي.

وأثارت الأغنية، بدورها، جدلاً بسبب الموضوع الذي تطرقت إليه، وهو زواج القاصرات برجال متقدمين في السن.

الفرقة مؤلفة من 4 شباب وتأسست سنة 2001 بمدينة مراكش، "فناير" تعني الفوانيس، وتضم الفرقة محسن تيزاف وخليفة مناني وأشرف عربي وأمين الحناوي.


10 - دنيا سمير غانم "حكاية واحدة"






احتلت الأغنية المرتبة العاشرة بـ 19 مليون مشاهدة، وهي الأغنية الخاصة بفيلم "هيبتا" الرومانسي الذي طرح خلال سنة 2016. الأغنية فكرة وألحان هشام جمال، كلمات أمير طعيمة، وتوزيع مادي، ومكساج خالد سند.