بعضها يعزل الصوت والحرارة.. إليك مزايا وعيوب أنواع الأرضيات في المنزل

تم النشر: تم التحديث:
FLOOR
Martin Barraud via Getty Images

تسهم الأرضيات في أن ينعم المرء بأجواء مريحة في المنزل، سواء كانت بلاطات ملونة أو سجاداً فاخراً أو باركيه.

وبجانب التفضيلات والأذواق الشخصية تلعب بعض العوامل الأخرى دورًا مهماً عند اختيار نوعية الأرضيات، مثل طريقة الاستخدام أو الإصابة بالحساسية أو خصائص التصميم في المنزل، مثل تدفئة الأرضية.

وهنا نقدم لك مجموعة المزايا والعيوب لكل نوع من أنواع الأرضيات لنسهل لك الاختيار:


1- السجاد




carpet

ظل السجاد مهيمناً على الأرضيات في غرف المعيشة لعقود طويلة من الزمن، ليس بسبب الأجواء المريحة، التي يبعثها في المكان فحسب، ولكن لأن قطع المنسوجات المصنوعة من الألياف الطبيعية أو الصناعية تعمل أيضاً على عزل الحرارة والضجيج.

ومن ضمن المزايا الأخرى، التي يمتاز بها السجاد، سهولة تنظيفه سواء بمكنسة كهربائية أو من خلال الكنس المكثف بصورة منتظمة.

لكن السجاد لا يتناسب مع الأشخاص الذين يعانون من حساسية ضد غبار المنزل؛ حيث أوضح ميشيل بومر، من أكاديمية DIY بالعاصمة الألمانية برلين، قائلاً: "ترتبط جزئيات الغبار والأتربة بالسجاد وقطع المنسوجات، بحيث لا تتطاير في هواء المنزل".

وبالنسبة للأشخاص، الذين يتحسسون من عث الغبار بشدة، فإنه يجب استعمال المكنسة الكهربائية عدة مرات في الأسبوع لتنظيف السجاد، ومن الأفضل أن تكون المكنسة الكهربائية مزودة بفلتر جزئيات الهواء عالي الكفاءة HEPA.


2- السيراميك




floor

يتم استعمال البلاط منذ القدم حتى أن الرومان اعتمدوا على بلاط السيراميك لتغطية تجهيزات تدفئة الأرضية، ولكن قطع البلاط تصبح باردة على الأقدام إذا لم يكن هناك مصادر للتدفئة أسفلها.

وتتمثل مزايا البلاط في مقاومته الشديدة للخدش، علاوة على سهولة تنظيفه.

وأوضحت الخبيرة الألمانية أولريكه بيتورف أنه يمكن تنظيف الأرضيات المكسوة بالبلاط من خلال المسح بقطعة قماش مبتلة، علاوةً على أنه أكثر مقاومة للخدش من أغطية الأرضيات المرنة.


3- الباركيه




parquet

تعتبر أرضيات الباركيه المصنوعة من الأخشاب المصمتة من أنواع الأرضيات باهظة التكلفة، والتي تحتاج إلى متخصصين لتركيبها؛ حيث يتم تجميع عناصر الباركيه، التي يبلغ سُمكها 2 إلى 3 سم يدوياً، وبعد ذلك يتم لصقها وتلميعها.

وفي حالة استعمال تدفئة الأرضيات، فإن فلوريان زيلر، من الاتحاد العام لتجار الأخشاب في ألمانيا، ينصح بضرورة الحصول على المشورة المناسبة من الفنيين لاختيار نوع الباركيه الأنسب.


4- اللامينيت




floor

قد تبدو هذه الأرضية مثل الباركيه الحقيقي تماماً، حسب جودة تركيبها، إلا أنها تتكون من طبقة دعم ومن فوقها رقائق من خشب الديكور الرقيق للغاية.

وبخلاف أرضيات الباركيه لا يتم لصق أرضية اللامينيت، ولكن يتم وضعها بشكل عائم.

ولا تقتصر مزايا أرضيات اللامينيت على أنها منخفضة التكلفة مقارنةً بأرضيات الباركيه، ولكن يمكن تنفيذها بسهولة بواسطة الفنيين.

غير أن الخبير الألماني ميشيل بومر، أكد على ضرورة عزل صوت خطوات السير على أرضيات اللامينيت.


5- أرضيات الفلين


تمتاز أرضيات الفلين بعزل الصوت في غرف المعيشة، وأوضح الخبير الألماني فلوريان زيلر أن هذه النوعية من الأرضيات تقوم بامتصاص الرطوبة، ثم طردها مرة أخرى في البيئة المحيطة، ولذلك فإن أرضيات الفلين لا تصلح لغرف المعيشة، ولكن يمكن استعمالها في الحمامات.

وبالإضافة إلى ذلك، يمكن تركيب أرضيات الفلين في وضع عائم، كما يمكن لصقها بالأرضية، ويمكن استعمال الفلين في غرف الأطفال باعتباره أرضية ناعمة ودائمة بدلاً من قطع السجاد.

وعلى الرغم من كل هذه المزايا تنطوي أرضيات الفلين على بعض العيوب؛ حيث يمكن لقطع الأثاث الثقيلة أو الأحذية ذات الكعب العالي في إحداث تلفيات وأضرار بأسطح الفلين.

وبخلاف الأخشاب وأرضيات اللامينيت فإن الفلين يعتبر من المنتجات الطبيعية المرنة؛ حيث تعود مواضع الانضغاط إلى طبيعتها بعد فترة قصيرة.


6- بلاط الفينيل الفاخر


تتوفر أرضيات الفينيل المعروفة باسم LVT بأشكال وألوان متنوعة، وبفضل تقنيات الطباعة المتطورة فإن هذه الأرضيات تحاكي مظهر الأرضيات الخشبية أو بلاط السيراميك.

وعلى غرار أرضية اللامينيت يتم تركيب هذه الأرضية على مادة داعمة، أو يتم تصنيعها بالكامل من البولي فينيل كلورايد (PVC).

بالإضافة إلى توفر أغطية أرضيات متعددة الطبقات، ويتم تركيبها على هيئة وحدات عن طريق النقر أو اللصق.

ويمكن استعمال أرضيات الفينيل في نطاقات المعيشة، ويتم تنظيفها بواسطة قطعة قماش مبللة فقط.