قناعة لدى دول الخليج.. السيسي أصبح عبئاً سياسياً ومالياً لا يمكن تحمله طويلاً

تم النشر: تم التحديث:
SISI AND THE GULF
Anadolu Agency via Getty Images

أكد الأكاديمي الإماراتي عبد الخالق عبد الله أن هناك شعوراً بالإحباط يتصاعد لدى العواصم الخليجية يوماً بعد يوم تجاه نظام الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

عبد الخالق أشار في عدة تغريدات نشرها على حسابه على تويتر إلى أن السيسي بات عبئاً على دول الخليج يصعب تحمله طويلاً.

الأكاديمي الإماراتي ألمح إلى أن ما يكتبه يتردد خلف الأبواب المغلقة وأن هناك حالة من الاستياء من الدبلوماسية المصرية التي يصعب تحقيق حد أدنى من التنسيق معها تجاه قضايا مصيرية.

إلا أنه عاد وقال في تغريدة أخرى إنه رغم الاستياء والإحباط من أداء السيسي فإن العواصم الخليجية حريصة على استقرار مصر وملتزمة بدعمها بكل ثقلها السياسي والمالي وإن التخلي عن مصر غير وارد حالياً على حد تعبيره.

وشهدت الفترة الأخيرة توتراً في العلاقات بين مصر ودول مجلس التعاون الخليجي، إذ دعت دول الخليج في بيان لها القاهرة إلى عدم الزج باسم قطر في مشاكلها الداخلية.

وعبر الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية عبد اللطيف الزياني عن انزعاج دول المجلس من الزج باسم قطر في تفاصيل جريمة تفجير الكنيسة البطرسية في القاهرة في الـ 12 من هذا الشهر، واعتبر ذلك أمراً مرفوضاً.

وأضاف أن التسرع في إطلاق التصريحات دون التأكد منها يؤثر على صفاء العلاقات المتينة بين مجلس التعاون ومصر.

وتوترت العلاقات بين مصر والسعودية بسبب الموقف المصري المخالف للموقف السعودي في سوريا وتوقف الرياض عن إرسال حصة البترول الشهرية إلى القاهرة.