"متى ستردُّ أميركا على التهديد الديني للمسيحيين"؟.. هكذا غرَّد ترامب معقباً على اعتداء برلين

تم النشر: تم التحديث:
TRUMP
The Washington Post via Getty Images

اعتبر الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب الجمعة 23 ديسمبر/كانون الأول 2016 أن الاعتداء بشاحنة في برلين، الذي أوقع 12 قتيلاً الاثنين وقتل منفذه في إيطاليا ليل الخميس الجمعة، يعكس "تهديداً دينياً محضاً".

وكتب ترامب في تغريدة على موقع تويتر الجمعة، بعد نشر الفيديو الذي يبايع فيه منفذ الاعتداء زعيم تنظيم الدولة الإسلامية أبا بكر البغدادي، إن "الإرهابي الذي قتل أشخاصاً كثيرين في ألمانيا قبل الجريمة مباشرة قال +إن شاء الله، سنقتلكم جميعاً، يا خنازير".

وأضاف في تغريدة ثانية إن الأمر يتعلق بـ"تهديد ديني محض، أصبح حقيقة. قدر كبير من الكراهية. متى سترد الولايات المتحدة والدول الأخرى؟".

وكان ترامب دان بعيد الاعتداء مباشرة ما وصفه بـ"الهجمات المتواصلة للإرهابيين الإسلاميين على المسيحيين".

وقال الاثنين إن "مدنيين أبرياء قتلوا في الشوارع بينما كانوا يستعدون لعيد الميلاد".

وأشار إلى أن "تنظيم الدولة الإسلامية وإرهابيين إسلاميين آخرين يهاجمون باستمرار المسيحيين في مجتمعاتهم وأماكن عبادتهم وذلك في إطار جهادهم العالمي".

لكنه بعد يومين، قال في تصريحات مقتضبة لصحافيين في بالم بيتش بولاية فلوريدا إن الهجوم "اعتداء على الإنسانية. هذه حقيقة الأمر. اعتداء على الإنسانية وهذا يجب أن يتوقف".

وأعلنت السلطات الإيطالية مقتل أنيس العامري الذي يشتبه بأنه منفذ اعتداء برلين بشاحنة دهست حشداً في سوق للميلاد، وذلك خلال عملية تفتيش روتينية للشرطة ليل الخميس الجمعة في ميلانو (شمال).