وجبة خفيفة وماء بارد.. 6 نصائح للعودة إلى النوم

تم النشر: تم التحديث:
PHOTO
sm

ليس هناك شيء أسوأ من الاستيقاظ فجأة في الساعة الرابعة صباحاً، إلا محاولة العودة إلى النوم بطريقة أو بأخرى، ولكن من دون جدوى.

لحسن الحظ، هناك بعض النصائح، والتي ثبتت فعاليتها علمياً، لمساعدتك على الرجوع إلى الأحلام السعيدة بسرعة.


العلاج بالضغط


العلاج بالضغط هو البديل للوخز بالإبر، ولكن بدون إبر. الضغط البسيط على الأصابع يساعد في تحسين الدورة الدموية، والتخلص من بعض التوتر وحتى تخفيف آلام الظهر والصداع.

للعودة إلى النوم، اضغط على الخشاء خلف الأذنين، وعلى أعلى القدمين بين أول إصبعين.


ضع رأسك في الماء البارد


اغمر وجهك في وعاء من الماء البارد، واحبس أنفاسك لمدة 30 ثانية. سوف يبطئ هذا من معدل ضربات القلب، ويحث الجسم على الاسترخاء من خلال تنشيط الجهاز العصبي السمبتاوي.


هرمون الحب


معظم الناس يذهبون إلى النوم العميق بعد العلاقة الجنسية لأن الأوكسيتوسين، أو "هرمون الحب"، يعمل ضد هرمون الإجهاد، والذي قد يسبب لك متاعب في النوم.
الأندورفين الذي يُفْرَز أثناء العلاقة الجنسية يعمل بمثابة المسكنات الطبيعية.


وجبة خفيفة صغيرة


قد يكون انخفاض السكر في الدم هو السبب في الاستيقاظ في الليل. تناوُل تفاحة، أو وجبة صغيرة من الحبوب غير المحلاة، أو الزبادي اليوناني.. يمكن أن تقوم بالمهمة المطلوبة وتساعدك على العودة للنوم.


الحد من التعرض للضوء


في المرة القادمة التي تذهب فيها إلى المرحاض ليلاً أو تتوجه إلى المطبخ لتناول وجبة خفيفة، لا تُشْعِل كل الأضواء. فتأثيرها مُماثل للتأثير الناتج عن الضوء الأزرق الشهير المنبثق عن الشاشات، والذي له أثر سلبي جداً على نوعية النوم.


احتفظ بغرفتك باردة


تقترح مؤسسة النوم الوطنية "National Sleep Foundation" الحفاظ على درجة حرارة غرفة نومك بين 16 و20 درجة مئوية، لمساعدتك على النوم جيداً أو على العودة إلى النوم.

- هذا الموضوع مترجم عن النسخة الكندية لـ “هافينغتون بوست". للاطلاع على المادة الأصلية، اضغط هنا.