الكاميرا تجلب لك ثروة.. شاهد 10 صور بيعت بملايين الدولارات

تم النشر: تم التحديث:
PHOTO
sm

ينظر الكثيرون إلى الصورة الملتقَطة بالكاميرا على أنها لا تساوي سوى الذكريات التي يحتفظون بها من خلالها، ولكن هذا غير صحيح، فالتصوير الفوتوغرافي له الكثير من القواعد، والمعايير التي جعلته فناً له قيمة مادية، وفي هذه القائمة ستشاهد 10 صور فوتوغرافية بيعت بملايين الدولارات؛ وذلك لقيمتها الفنية الكبيرة.


1- Rhein II




photo

تعتبر هذه الصورة أغلى صورة في العالم بعدما بيعت في مزاد بـ4.3 مليون دولار، والتقطها الفنان الألماني أندرياس جورسكي عام 1999، وهي الصورة الثانية، والأكبر بين مجموعة من 6 صور لنهر الراين، ويظهر فيها النهر وهو يجري عمودياً بين الحقول الخضراء.

امتلك الصورة في البداية "غاليري مونيكا" في كولونيا، ثم اشتراها جامع لوحات ألماني مجهول، ثم بيعت عن طريق المزاد في نيويورك عام 2011 بـ2.5 مليون دولار، ثم بيعت مرة أخرى بـ4.3 مليون دولار، ولكن لم يُذكر اسم المشتري.


2- Spiritual America




photo

تعود ثاني أغلى صورة في العالم للمصور والرسام الأميركي ريتشارد برنس، وقد التقطها عام 1981، وحققت هذه الصورة المجد لصاحبها بعدما ظل لسنوات في الظل يقوم بنسخ صور الفنانين الآخرين، وأثارت الصورة غضب الكثيرين؛ لكونها تظهر فتاة في العاشرة من عمرها عارية تماماً، لكن ذلك لم يمنع من بيعها بمبلغ 3.9 مليون دولار عام 2014.


3- Untitled 96




photo

تُصنَّف كثالث أغلى صورة. وقد التقطتها المصورة والفنانة الأميركية سندي شيرمان عام 1981، وكانت جزءاً من مجموعتها الشخصية التي تتمثل في مجموعة صور التقطتها لنفسها في أوضاع مختلفة، وبيعت الصورة عام 2011 في المزاد بـ3.89 مليون دولار.


4- For Her Majesty




photo

اشترك في هذه الصورة الإيطالي غيلبرت بروستش والبريطاني جورج باسمور، وهما مصوِّران عملا معاً لوقتٍ طويل تحت اسم غيلبرت وجورج، ويرجع تاريخ هذه الصورة إلى عام 1973 وبيعت بمبلغ 3.7 مليون دولار، وهي عبارة عن مجموعة من الصور بالأبيض والأسود مرتبة بصورة طولية وعرضية، ويتضح فيها أسلوب المصوين الفني.


5- Dead Troops Talk




photo

تأتي في المركز الخامس صورة عنيفة لدورية تابعة للجيش الروسي، التُقطت في شتاء عام 1986 بأفغانستان، ويظهر بها مجموعة من الجنود بعضهم موتى، والبعض الآخر جرحى، وهي للمصور الكندي جيف وول، وبيعت بـ3.6 مليون دولار عام 2012.


6-99 Cent II Diptychon




photo

تتألف هذه الصورة، للمصور الألماني أندرياس جورسكي، من صورتين التقطهما ضمن عمله على مشروع "99 سنت" عام 1999، وتستعرض الصورة متجراً لبيع المأكولات، مع التركيز على الرفوف المختلفة ذات الألوان المتناسقة، وبيعت عام 2007 بمبلغ 3.34 مليون دولار، لتدخل في تصنيف أغلى الصور العالمية.


7- Chicago Board of Trade III




photo

تحتل المرتبة السابعة صورة أخرى للمصور الألماني أندرياس جورسكي، ولكن هذه المرة أُخذت من سوق للأسهم المالية، ويظهر في الصورة سوق الأسهم والمضاربين من الأعلى، وقد استخدم فيها تقنية المزج بين عدة صور من لقطات مختلفة؛ حتى يستطيع التحكم في الألوان بالشكل الواضح في الصورة، وبيعت هذه الصورة عام 2013 بـ3.29 مليون دولار.


8- Untitled) cowboy)




photo

من الطرق المميزة للمصور الأميركي ريتشارد برنس، إعادة تصوير الأعمال الأيقونية القديمة، وقد قام في هذه الصورة بإعادة تصوير إعلان سجائر "مارلبورو" القديم مع إجراء بعض التعديلات، وبيعت هذه الصورة في نيويورك عام 2014 بـ3.07 مليون دولار.


9- Untitled Film Still #48




photo

تشارك المصورة الأميركية سندي شيرمان، في القائمة مرة أخرى بهذه الصورة، والتي كانت ضمن مجموعة مكوّنة من 69 صورة بالأبيض والأسود، قامت بتصويرها في الفترة ما بين عامي 1977 و1980، وتظهر شيرمان في الصور بأشكالٍ متعددة استخدمت فيها أدوات المكياج والشعر المستعار؛ لتأخذ شكل شخصيات مختلفة لنساء وحيدات، واشتملت المجموعة على صور داخلية، وأخرى خارجية، والصورة محل الذكر هي لامرأة وحيدة تقف على الطريق تنتظر، وبجوارها حقيبتها، وبيعت عام 2015 بـ2.9 مليون دولار.


10- The Pond-Moonlight




photo

التقط المصور إدوارد ستينشن هذه الصورة في قرية مامورنيك التابعة لولاية نيويورك عام 1904، وهي من أوائل الصور التي كسرت سقف التوقعات في مبالغ بيعها؛ إذ بيعت عام 2006 بـ2.9 مليون دولار، ويظهر فيها القمر وهو منعكساً على صفحة النهر في المساء، محاطاً بالأشجار في مشهد جميل.