حتى لا تقع في حقل الألغام.. تجنب هذه الموضوعات مع مديرك في حفلات العمل

تم النشر: تم التحديث:
BUSINESS PARTY
Tom Merton via Getty Images

تعتبر حفلات العمل بمثابة "حقل ألغام" قد ينفجر أحدها في وجهك على حين غرّة، من خلال موقف محرج أو كلام غريب يصدر عنك عن غير قصد.

وغالباً ما تقام حفلات العمل بعد أسبوع مُجهِد ومليء بالتوتر، ومع وجود رئيسك في العمل في الحفلة، قد تصبح هذه التوليفة كارثة تهدد مستقبلك المهني.

وفي هذا السياق، نوه نائب الرئيس التنفيذي لشركة الاستشارات الإدارية (رايت منجمينت)، برام لوسكي، إلى أنه خلال حفلات العمل، من الأفضل تجنب الحديث عن مواضيع تتعلق بالعمل، على غرار تلك التي تحمل طابعاً خاصاً وحساساً والتي يفترض بك مناقشتها وراء الأبواب المغلقة، مثل رغبتك في الحصول على علاوة أو شعورك بالإحباط بسبب أحد زملائك. حاوِل اغتنام الفرصة والأجواء المرحة للحفلات للتقرب من زملائك والتعرف إليهم على مستوى شخصي.

وأضاف لوسكي، أن حفلات نهاية الأسبوع تعدّ فرصة جيدة للتواصل وللقاء أشخاص جدد، على الرغم من أنه قد يتم تجاهلك في بداية حصول ذلك.

قام موقع بيزنس إنسايدر باستشارة مجموعة من المختصين في الموارد البشرية بالإضافة إلى عدد من الخبراء المهنيين، حول أهم الأشياء التي يجب أن يتجنبها أي موظف خلال حضوره إحدى الحفلات التي تقيمها الشركة التي يعمل بها.

وفيما يلي أبرز 8 أشياء يجب ألا تقولها خلال حفلات العمل:



business party


1- هل بإمكانك أن تقدم لنا عائلتك؟


تجنّب تماماً أن تحاول التعرف على أقارب زملائك في العمل أو تطلب من رئيسك في العمل أن يقدم لك ابنته/ابنه.

يعتبر هذا الموقف محرجاً للغاية وقد ينتهي بطريقة سيئة.

وفي هذا الصدد، بيّنت رئيسة المجموعة العالمية للموارد البشرية (راندستاد سورسرايت)، ريبيكا هانديرسون، أنه من الضروري أن تكون حريصاً جداً عندما تمزح، وفي الوقت نفسه لا تحاول أن تقول تعليقات فظة... ليس هناك شيء محرج أكثر من أن تطلب من أحد زملائك أن يقدّمك لعائلته بشكل خاص، حيث إن هذه الحركة ستعكّر جو السهرة، بالإضافة إلى أنها ستجعل الجو في العمل في اليوم الموالي متوتراً جداً وغاية في الغرابة.


2- لم أكن أعلم أنكِ جميلة لهذا الحد.. ثيابك في العمل لا توفّيك حقك


أفاد مدير شركة تري نات لخدمة رأس المال البشري، جاكي برسلين، بأنه عندما تريد الإشادة بجمال أحد زملائك في العمل، جامِله بطريقة مناسبة ولا تتجاوز حدودك معه حتى لا يشعر بالتوتر وعدم الارتياح.

وتأكيداً على هذا التصريح، أشار دافيد لويس، المدير التنفيذي لشركة أوبيراتيون، المختصة باستشارات الموارد البشرية، إلى أن بعض المجاملات البسيطة، مثل قول "إنك تبدو رائعاً"، قد يكون لها صدى مريب لدى الطرف الآخر.

من الضروري جداً أن تتجنب أي تصريحات قد تدل على إعجابك الشخصي أو انجذابك لشخص ما في العمل، تذكر دائماً أنك لا تزال في إطار العمل وتصرَّف بلباقة واحترافية.



business party


3- هل سمعت...؟


أوضح المدير التنفيذي لوكالة التوظيف "روبرت هالف"، بول ماكدونالد، أنه لا يجدر بالموظف المشاركة في النميمة والقيل والقال أو تغذية الشائعات خلال تواجده في أية حفلة عمل؛ نظراً لأن المكان والزمان ليسا مناسبيْن لذلك.

وعلى الرغم من أن القيل والقال قد يعتبران عند البعض غير مضريْن، فإنهما في الواقع يعبّران عن مدى وقاحة الشخص المتورط فيهما ويعتبران منافييْن للأخلاق المهنية.

لذلك، تفادَ أن تنغمس في فقاعة الثرثرة النسائية السيئة. في المقابل، حاوِل الاختلاط أكثر بزملائك والتعرف إليهم من قرب.


4- أنا أكره مديري في العمل.. أنوي تقديم استقالتي


إن حفلات العمل التي تقام، في نهاية الأسبوع، لا تمثّل الوقت المناسب للنحيب والتأفف بسبب رئيسك في العمل أو المشرف عليك.

فقد جُعلت الحفلات لقضاء وقت ممتع مع زملائك، وليس كي تنقل لهم أخباراً خطيرة تتعلق بقرارك ترك العمل، ويمكنك تأجيل كل ذلك إلى يوم عادي في العمل.

وفي هذا السياق، قالت نائب رئيس شركة أديكوو للتوظيف، إيمي غلازر، إن حفلات نهاية الأسبوع ليست الإطار المناسب لاغتنام الفرصة، والشكوى من العمل أو التنفيس عن شعورك بالإحباط من مديرك.

وأضافت غلازر أن هذا التصرف غير مهني، والأهم من ذلك، عليك أن تحذر من أن تنفلت عقدة لسانك وتفصح عن أسرار ومعلومات حساسة أو تدخل في نقاشات كان من المفترض أن تتكلم فيها في إطار أكثر مهنية.

وعلى سبيل المثال، فإن حفلات العمل ليست خياراً جيداً للتصريح بانزعاجك من أحد زملائك أو الإعلان عن قفزة نوعية في مسيرتك المهنية، لبقية الفريق أو حتى لمرؤوسيك.

لا تستهن بالكلام الذي تلقيه على مسامع زملائك في العمل، فقد تكون له عواقب وخيمة في مسيرتك المهنية.


5- أعتذر.. ولكن أصدقائي ينتظرونني


قالت غلازر إنك قد تشعر بفرحة غامرة عند حضورك إحدى حفلات العمل في العطلة، خاصة إذا كنت تعمل في شركة ضخمة، في المقابل قاوِم رغبتك في قضاء الوقت مع الزملاء أنفسهم الذين توجد معهم معظم الوقت خلال الأيام العادية في الشركة.

واستطردت غلازر قائلة: "ابذلْ مجهوداً مضاعفاً، لتختلط بأشخاص جدد؛ إذ قد يفتح ذلك أمامك عوالم جديدة مليئة بالمفاجأة السارة وقد تتحول الحفلة إلى أجمل وأروع مما كنت تتخيل، من خلال التعرف إلى أناس مختلفين، ولا تنس أن وجودك ضمن المجموعة نفسها من الأشخاص، قد يعطي انطباعاً لدى الآخرين بأنك شخص منغلق على ذاته وآفاقه ضيقة".



business party


6- هل حصلت على مكافأة أم لا ...؟


تجنّب الحديث عن الأمور المادية خلال حفلات العمل. وفي هذا الإطار، ذكر ماكدونالد أن الحديث عن المكافآت والحوافز قد يكون موضوعاً حساساً لدى البعض.

وليس كل مَن في شركتك محظوظا ليحصل على علاوة أو مكافأة خلال تلك السنة، لذلك تجنَّب تماماً الخوض في أي موضوع له علاقة بالجانب المادي.


7- ما رأيك في الرئيس الجديد؟


أكد ماكدونالد ضرورة تجنّب الحديث عن أي موضوع له علاقة بالسياسة، خاصة إذا كانت لديك معرفة مسبقة بأن الموضوع سيتسبب في مشادات كلامية بينك وبين زملائك.

ففي الحقيقة، تعدّ المواضيع السياسية أنجع طريقة لإثارة جدل وجو من التوتر في حفلات العمل.


8- كل شيء يسير على أفضل ما يرام في القسم الذي أعمل فيه


لقد أجرى موقع بيزنس إنسايدر مقابلات مع مهنيين ورجال أعمال مختلفين، وكلهم أجمعوا على جزئية معينة، ألا وهي عدم التطرق إلى أي موضوع له علاقة بالعمل في المكتب أو الشركة، خلال حفلات العمل.

كما أعرب الرئيس التنفيذي لشركة مايسترو هالث، روب باتلر، عن انزعاجه من الموظفين الذين يضيّعون فرصة التعرف إلى زملائهم على صعيد شخصي خلال حفلات العمل.

وفي هذا السياق، قال باتلر إنه "من المستحسن أن نشجع الموظفين لدينا على الخروج من جو العمل والحديث عنه، والمخاطرة بمعرفة هوايات زملائهم والأشياء التي تستهويهم".

كما أوضحت النائبة التنفيذية لرئيس الموارد البشرية بشركة إس آي بي للبرامج الإلكترونية، بريدجت مكلنييس، أنه "من المهم أن تطلب من ضيوفك عدم التحدث عن العمل، أو طرح أسئلة حوله، ففي الكثير من الأوقات تسألني زوجات الموظفين لديّ عن فرص لترقية شركائهنّ، أو عن إمكانية تقديم مكافآت لهم، على غرار تساؤلهنّ حول مستقبلهم وغيرها من المواضيع والإشكاليات التي تُطرح عليَّ خلال الحفلات في العطل".

وتابعت مكلنييس: "إنني أحس دائماً بعدم الراحة عند حصول ذلك، خاصة أن مثل هذه المناسبات الاجتماعية، أعدّت للمتعة والاسترخاء والتواصل مع الآخرين في مواضيع لا تهمّ العمل".

علاوة على كل ما ذكر، إذا كان الحديث مع زملائك حول العمل ممنوعاً تماماً خلال حفلات العمل، فعن ماذا ستتحدث؟

في هذا الصدد، توصي الخبيرة المهنية في موقع لينكد إن، كاثرين فيشر، بأن يقوم الموظفون ببعض الأبحاث حول المواضيع الطريفة والمسلية، الأكثر شيوعاً للحديث حولها خلال حفلات العمل.

وأفادت فيشر بأنه "إذا كانت نقطة ضعفك تتجسد في إيجاد مواضيع طريفة للحديث حولها مع زملائك، فقط قم بجولة في حساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي، على غرار موقع لينكد إن، حتى تكتشف المواضيع التي تداولوها مؤخراً والتي يمكن أن تتحدثوا عنها".

- هذا الموضوع مترجم عن موقع Business Insider الأميركي. للاطلاع على المادة الأصلية، اضغط هنا.