8 مسلسلات نُسجت من أحداث حقيقية وحقَّقت نجاحاً كبيراً

تم النشر: تم التحديث:
PIC
HuffpostArabi

يزداد تعلّق المشاهدين بالأعمال التلفزيونية والسينمائية عندما يعلمون أنها مقتبسة من أحداث حقيقية، ويتابعون الأحداث بشغفٍ واضح، رغبةً في معرفة المزيد عن أشخاص عاشوا في أزمنة مختلفة، وأصبحت حياتهم مادة خصبة أغرت المؤلفين والمنتجين بتحويلها إلى عمل درامي أو كوميدي.

ويستعرض هذا التقرير ثمانية مسلسلات أجنبية حققت نجاحاً كبيراً، ربما لم يعرف البعض أنها مأخوذة من أحداث حقيقية:


Masters of Sex






تدور أحداث المسلسل في الخمسينيات حول جهود الطبيب الأميركي ويليام ماسترز، المتخصص في النساء والتوليد، لفهم الحياة الجنسية والعلاقات بين الرجل والمرأة.

فأعدّ ونشر برفقة مساعدته، وزوجته فيما بعد فيرجينيا جونسون أبحاثاً عدّة متخصصة في علم النفس الفسيولوجي الجنسي، أصبحت فيما بعد مرجعاً للعلماء والأطباء المتخصصين في الجنس وتأثيره على الصحة النفسية والجسدية.

قام ببطولة المسلسل الممثل الأميركي مايكل شين، وليزي كابلان، وكاتلين فيتزجيرالد، وترشّح المسلسل لعدة جوائز، من بينها جائزتا غولدن غلوب لأفضل مسلسل درامي، وجائزة أفضل ممثل في دور رئيسي في عمل درامي لمايكل شين.

عُرضت أحداث المسلسل في أربعة مواسم بدأت في 2013.


Necessary Roughness






مسلسل دراما رياضي رومانسي، مقتبس من تجربة الطبيبة النفسية الأميركية دونا دانينفيلسر، وفترة عملها في نيويورك، إذ قررت بعد اكتشافها لخيانة زوجها تكريس وقتها للعمل، واتبعت أساليب في المعالجة النفسية لاقت رواجاً كبيراً.

وشاركت الطبيبة النفسية في المسلسل كمنتجة تنفيذية لفترة، وكتبت حلقة أو اثنتين، وعُرضت أحداث المسلسل في ثلاثة مواسم استمرت ثلاثة أعوام بداية من عام 2011 وحتى عام 2013، وقام ببطولته جون ستيموس، كالي ثورن، وأماندا ديمتير، وباتريك جونسون.


Manhattan






مسلسل درامي، تدور أحداثه فيما بين عامي 1943 و1944، في منطقة لا يُمكن إيجادها على الخريطة، في منشأة حكومية سرية، حيث يتنافس فريقان من العلماء العباقرة على تصميم قنابل مختلفة، ويُجبرون على إخفاء الأمر عن عائلاتهم وذويهم.

واقتُبست قصة المسلسل، الذي حصل على جائزة "برايم تايم إيمي" العام الماضي، من وقائع حقيقية حدثت خلال الحرب العالمية الثانية، إذ تعاونت الولايات المتحدة الأميركية وكندا وبريطانيا لإجراء خطة بحث وتطوير الأسلحة، وخاصة القنابل التي عُرفت باسم "مشروع مانهاتن"، وكانت نتيجته تنفيذ قنابل هيروشيما وناجازاكي.

عُرض موسمان فقط من المسلسل عام 2014، و2015، ويصل عدد حلقاته إلى 23 حلقة.


Boardwalk Empire






مسلسل درامي، اقتُبست أحداثه من حياة السياسي الأميركي ورجل العصابات إينوك لويس جونسون، وتم تغيير اسمه في المسلسل ليصبح "نكي تومسون"، ويستعرض المسلسل الحياة في أتلانتيك سيتي في فترة انتشر فيها الفساد، والجرائم.

ترشّح المسلسل لعددٍ كبير من الجوائز، وفاز منها بجائزتي غولدن غلوب، إحداهما حصل عليها الممثل الأميركي ستيف بوسيمي كأفضل ممثل في مسلسل درامي، كما حصل على عدة جوائز "برايم تايم إيمي"، وجوائز "البافتا" البريطانية.

واستمر عرض المسلسل أربعة أعوام، وعُرضت الأحداث في خمسة مواسم، وحصل على تقييم يصل إلى 8.6 على موقع IMDB، وجاء في المركز 135 في قائمة أفضل المسلسلات الأجنبية الموجودة على الموقع.


Scrubs






مسلسل تدور أحداثه داخل مستشفى جراحة، ويقصّها الطبيب المتدرب جون جوريان والمعروف باسم "جيه دي"، وابتكر صانع المسلسل شخصية "جيه دي" من قصص وحكايات صديقه المقرّب جوناثان دوريس عن فترة تدريبه وإقامته في أحد المستشفيات الأميركية.

عُرض هذا المسلسل في تسعة مواسم، وحقق نجاحاً كبيراً، على المستوى النقدي والجماهيري، إذ رُشح لثلاث جوائز غولدن غلوب، وحصل على تقييم وصل إلى 8.3 درجات على موقع "IMDB"، وجاء في المرتبة 230 في قائمة أفضل المسلسلات الموجودة على الموقع.


Garrow’s Law






مسلسل سيرة ذاتية درامي، إنتاج هيئة الإذاعة البريطانية BBC تدور أحداثه حول حياة السياسي البريطاني ويليام جارو، الذي عمل محامياً ثم قاضياً، وطرح فرضية أن المتهم بريء حتى تثبت إدانته.

وعُرض المسلسل عام 2009، واستمر حتى 2011، وحقق نجاحاً كبيراً وحصل على تقييم 8.3 بموقع IMDB.


Kaboul Kitchen






مسلسل كوميدي، تدور أحداثه في أفغانستان عام 2005، حول مطعم فرنسي يُتيح كل شيء تمنعه الشريعة الإسلامية، مثل الكحول، والعلاقات بين الشباب والفتيات، والمثلية، واقتُبست الأحداث من رحلة الصحفي الفرنسي مارك فيكتور، الذي كان يؤسس حانة في العاصمة الأفغانية كابول وقت الحرب.

بدأ عرض المسلسل عام 2012، ثم عُرض الموسم الثاني عام 2014، ومن المقرر عرض الموسم الثالث قريباً.


Tut






مسلسل تاريخي قصير، يستعرض السيرة الذاتية للفرعون توت عنخ آمون حاكم مصر، بداية من عام 1332 حتى عام 1323 قبل الميلاد، ويعتبره التاريخ أحد أهم وأعظم الحكّام الفراعنة، إذ شهدت البلاد الكثير من التغيرات خلال حكمه.

يقوم ببطولة المسلسل الممثل البريطاني بن كينغسلي في دور مستشار الملك توت، وآفان جوجيا ويجسد شخصية "توت"، ويشاركهما البطولة سيبيلا دين، ألكسندر سيديغ، وكايلي بونبوري، وبيتر غاديون، وعُرض منه حتى الآن الموسم الأول فقط المكوّن من ثلاث حلقات.