"يجب محوهم من على وجه الأرض".. بعد تثبيت رئاسته مَن يتوعَّد ترامب بهذه الكلمات؟

تم النشر: تم التحديث:
TRUMP
Age Fotostock

بينما يصوت "المجمع الانتخابي" للرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب، مؤكداً فوزه بالمنصب الأهم في البلاد، كان الأخير يدين ما وصفه بـ"الهجمات المتواصلة للإرهابيين الإسلاميين على المسيحيين".

وجاء ذلك في بيانٍ لترامب ندَّد فيه بالهجوم الذي استهدف في برلين مساء أمس الإثنين 19 ديسمبر/كانون الأول 2016 سوقاً لبيع أدوات الاحتفال بأعياد رأس السنة الميلادية، وأسفر عن مقتل 12 شخصاً ونحو 50 جريحاً، قام سائق شاحنة بدهسهم.

وقال ترامب "مدنيون أبرياء قُتلوا في الشوارع بينما كانوا يستعدون لعيد الميلاد. إن تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) وإرهابيين إسلاميين آخرين يهاجمون باستمرار المسيحيين في مجتمعاتهم وأماكن عبادتهم، وذلك في إطار جهادهم العالمي".

وتوعد الرئيس الأميركي المنتخب "هؤلاء الإرهابيين، وكذلك أيضاً شبكاتهم الإقليمية والدولية، يجب محوهم من على وجه الكرة الأرضية، وهذه المهمة سننجزها مع كل شركائنا المحبين للحرية".

وأكد ترامب أن ما حصل في العاصمة الألمانية هو "اعتداء إرهابي مروع".

وقالت الإذاعة الألمانية، إن تنظيم "داعش" أعلن مسؤوليته عن العملية. وقالت شرطة برلين، عبر حسابها على "تويتر"، اليوم الثلاثاء 20 ديسمبر/كانون الأول 2016، إنها ألقت القبض على سائق الشاحنة، وقتلت شخصاً كان معه في قمرة القيادة، مشيرة في أنباء أولية إلى أن الشخص القتيل هو مساعد السائق، قبل أن تؤكد لاحقاً أنه بولندي الجنسية، وتعرب عن اعتقادها بأنه قد يكون مختطفاً مع الشاحنة.

وحسب الإذاعة الألمانية، تتحدث جهات أمنية عن أن سائق الشاحنة باكستاني أو أفغاني، وأنه دخل ألمانيا كلاجئ في فبراير/شباط 2016.

وكانت السلطات الألمانية اتخذت مؤخراً عدة قرارات متعلقة بترحيل اللاجئين، ولاسيما الأفغان.