الماء الساخن وشامبو السيليكون.. بين 8 أخطاء ستتلف شعرك

تم النشر: تم التحديث:
PHOTO
sm

تصدق الفتيات مقولة "نصف جمال المرأة شعرها"، لذا فهي تخصص وقتاً إضافياً للعناية به.

يُعتبر الشعر الطبيعي أفضل بديل عن الشعر المستعار ووصلات الشعر الصناعية، خاصة إذا أوليناه رعاية مكثفة.

ولعل أبرز مثال على الممثلات العالميات اللواتي يتمتعن بمظهر رائع وشعر استثنائي، نذكر الممثلة الأميركية، جينيفر أنيستون، التي لطالما عُرفت بجمالها الساحر وشعرها الأخاذ.

وتقول أنيستون؛ "بالنسبة لي، يُعتبر شعري جزءاً حيوياً من كياني، ولكن للأسف فقد كان معرضاً لأكثر من عقد من الزمن لعدة عمليات لتغيير اللون والتجفيف والتصفيف، على غرار تعرضه الدائم لأشعة الشمس والمواد الكيميائية وقصات الشعر الكارثية. في الحقيقة أنا محظوظة جدا لأنني لا أزال إلى الآن أملك شعراً".

ترتكب المرأة أخطاء شائعة، قد تبدو هينة ولا تخطر على البال، بينما تؤثر سلباً على نمو شعرها وتؤدي إلى تلفه.

العديد من المعلومات حول الأساليب الخاطئة في العناية بالشعر والتي تضر به بصفة خطيرة، ستشكل مفاجأة لك.

إذا كنت تتبعين أياً من الخطوات التالية، فقد حان الوقت لتغيري استراتيجيتك في التعامل مع شعرك.



1- تسريحة ذيل الحصان

عادة ما أميل إلى ربط شعري إلى فوق حتى لا ينساب على وجهي، لذلك أعتبر نفسي أول ضحايا المعاناة من تسريحة الشعر المثبتة بإحكام ووحشية في شكل ذيل حصان، لدرجة أنني في بعض الأحيان أحس بأن شعري يصرخ قائلاً؛ "أطلقي سراحي".

إن البديل الأفضل لمثل هذه التسريحة، يتمثل في ربطه للخلف باستعمال الدبابيس أو باستعمال ربطة شعر مع الانتباه إلى أن تربطيه بشكل ناعم ولا تحكمي لفّه لدرجة مبالغة فيها.

لكي تتأكدي أن ربطة ذيل الحصان التي قمت بها صحية ولن تضر بشعرك، حاولي أن تتلمسي فروة رأسك من خلال التسريحة.



2- استخدام شامبو يحتوي على السيليكون

مفاجأة.. أظن أنك لم تكوني على علم أن الشامبو الذي تغسلين به شعرك أو البلسم الذي تضعينه عليه أو رذاذ الشعر الذي اشتريته مؤخراً لتثبيت شعرك، والذي يحتوي على السيليكون، يعتبر السبب الرئيسي وراء تلف شعرك وجفافه.

إن مستحضرات العناية بالشعر التي تحتوي على السيليكون، قد توهم الفتاة بأنها تمنحها شعراً سلساً وجميلاً، وفي الحقيقة تعتبر هذه المستحضرات مضرة جداً على المدى الطويل.

قومي بالتخلص من أي مستحضر يحتوي على السيليكون، وإذا كنت تبحثين عن السر لشعر ناعم وسلس، حاولي استخدام حلول مستخرجة من قلب الطبيعة.



3- غسل الشعر بالماء الساخن

في معظم الأحيان وخاصة في فصل الشتاء، تميل أغلب الفتيات لأخذ حمام ساخن جداً للشعور بالراحة والدفء ولكن في الحقيقة، إن الماء الساخن يهلك بصيلات الشعر.
بدلاً من ذلك، اغسلي شعرك بالماء الفاتر واشطفيه بالماء البارد.

هذه الطريقة ستساعدك على حماية فروة رأسك وتمنح شعرك مسحة من اللمعان.



4- تمشيط الشعر وهو مبلل

في بعض الأحيان قد تحسّين أن جذور شعرك تصرخ، وقد يكون إحساسك في الحقيقة صائباً.

فأغلب الفتيات لا يعين خطورة تمشيط شعرهن بينما لا يزال مبللاً، حيث إن الشعر المبلل يكون أكثر عرضة لتكسر أطرافه وجذوره. لذلك من المحبذ عدم تمشيط الشعر وهو رطب لأن ذلك سيضر بنموه.

في حال كنت على عجلة من أمرك ولا يمكنك انتظار شعرك حتى يجف، احرصي على أن تضعي الكثير من الزيوت الطبيعية أو المرطبات مع تمشيطه بمنتهى اللطف حتى لا تتكسر بصيلات الشعر.



5- تمشيط الشعر وتنظيفه بطريقة تعسفية

أثناء غسلك لشعرك قد تقومين بتمشيطه لأكثر من مائة مرة حتى تزول العُقد التي فيه، وغسله عدة مرات بهدف أن يصبح أكثر لمعاناً وكثافة.

هذه الطريقة فاشلة جداً ومضرة بالشعر، وبدلاً من ذلك، يمكنك اعتماد طريقة سهلة جداً ولها مفعول سحري على شعرك.

خذي كوباً من الماء وأضيفي إليه ملعقتين من الخل الطبيعي، ثم قومي بوضعه على شعرك ودلكيه بلطف، وقومي بشطفه.

هذه الوصفة ستضفي على شعرك التألق واللمعان كما ستخلصك من أية عُقد موجودة فيه، بالإضافة إلى أنها ستزيل آثار الجفاف في فروة رأسك.

تأكدي أن هذه الطريقة التي تعتمد على مواد طبيعية بالأساس أفضل بكثير مقارنة بأي مستحضر كيميائي، ولا تنسي أنها لا تكلف أي شيء تقريبًا، مما سيوفر لك بعض المال للاستمتاع بقطعة من البيتزا في مطعمك المفضل.



6- الاستعمال المكثف للشامبو الجاف

قد تكون هذه النصيحة محطمة لقلوب المئات من الفتيات اللاتي يلتجئن للشامبو الجاف، الذي لا يتطلب استعمال الماء خاصة في الأوقات الصعبة والحرجة. لكن، عليك التخلي عن الشامبو الجاف واستعمال الشامبو العادي.

لطالما كان الشامبو الجاف بمثابة البديل السريع عوضاً عن تضييع الوقت في غسل الشعر يومياً. ولكن من الضروري الانتباه إلى أن الاستعمال الدائم لرذاذ الشامبو الجاف، قد يؤدي مع مرور الوقت إلى انسداد مسام فروة الرأس وجفافها.

إذا تركت شعرك لمدة يومين وعليه رذاذ الشامبو الجاف، سارعي لإزالته وغسله والتخلي نهائياً عن هذه العادة السيئة.



7- تصفيف الشعر بينما لا يزال رطباً

تسريح الشعر الرطب على شكل ضفيرة أو تسريحة "الدونت" أي كعكة الشعر، من دون الانتباه للمضار الجسيمة التي تلحق بالشعر.

إنه لمن المحبب تجفيف الشعر قبل أن تربطيه على شكل ضفيرة أو كعكة، وإذا كنت مستعجلة اتركيه منسدلاً على كتفيك حتى تحميه من ظهور القشرة والتساقط.

أسدي لشعرك معروفاً واقضي دقائق إضافية لتجفيفه قبل تسريحه.



8- فك تشابك الشعر بتمشيطه انطلاقاً من الجذور

هذا الخطأ شائع جداً لدى العديد من الفتيات غير أنه يمكن تفاديه بسهولة.

حاولي أن تفكي العقد المتشابكة في شعرك من خلال تمشيطه انطلاقاً من الأطراف وصولاً إلى الجذور.

في حال قمت بتمشيط شعرك بالعكس، كوني متأكدة أنك ستقفين كل يوم أمام المرأة وأنت تحدقين في حزمة الشعر الميت التي تحملينها في راحة يدك.

كوني مدركة لهذه الأخطاء الثمانية، وحاولي تجنبها وستتمتعين خلال فترة قصيرة بشعر كثيف ولامع وحريري شبيه بشعر جميلات بوليوود.

"هذا الموضوع مترجم عن صحيفة Elite Daily الأمريكية. للاطلاع على المادة الأصلية، اضغط هنا".