2016.. بدأت بوفاة رامي قشوع وانتهت بالغول.. نجوم رحلوا عن عالمنا هذا العام

تم النشر: تم التحديث:
MSHAHYR
social media

شهد عام 2016 وفاة عدد من النجوم المعروفين، من مشاهير أثروا الحياة الفنية والغنائية، نجوما تركوا تاريخاً فنياً يخلّد ذكراهم، يجعل المطرب يتحول لموسيقي، والممثل لدور محفور في ذاكرتنا.

فيما يلي عدد من النجوم الذين وافتهم المنية خلال عام 2016.


ديفيد باوي


تُوفي صباح الإثنين 11 يناير/ كانون الثاني، مغني الروك البريطاني ديفيد باوي، عن عمر يناهز الـ69 عاماً، بعد صراع استمر 18 شهراً مع مرض السرطان، وهو أحد الفنانين الأكثر نجاحاً في القرن العشرين، حائزٌ جائزتي "غرامي" وجائزتي "بريت"، وتزوج بعارضة الأزياء الأميركية إيمان فى عام 1992.



david bowie

طرح خلال مسيرته الفنية 27 ألبوماً موسيقياً، البداية كانت عام 1967 في الألبوم الغنائي الذي حمل اسمه، وآخرها ألبوم Black star الذي أطلقه قبل وفاته بأيام.


آلان ريكمان




alan rickman

الممثل الذي قهر الشر في أفلام هاري بوتر، لم يستطع هزيمة مرض السرطان، توفي في 14 يناير وسط أهله وأصدقائه، عن عمر يناهز 69 عاماً، ونال جائزة البافتا عام 1991 عن دوره قائد شرطة نوتنغهام في فيلم Robin Hood: Prince of Thieves.


دوريس روبرتس


توفيت النجمة دوريس روبرتس يوم 17 أبريل/ نيسان عن عمر ناهز الـ90 عاماً، خلال نومها بمنزلها في مدينة لوس انجليس، ولم تكن تعاني أي أمراض.



doris roberts

بدأت مسيرتها الفنية عام 1951، حيث قدمت عدداً من الأعمال الفنية الناجحة؛ منها: Full Circle وAll Over the Guy وTouched by an Angel وDickie Roberts: Former Child Star وRaising Waylon.


برنس


استيقظ عشاق فن البوب العالمي يوم 21 أبريل على فاجعة وفاة مطرب البوب الأميركي برنس عن عمر 57 عاماً، بمنزله في بيزلي بارك.

برنس كان يقطن المنزل بمفرده، لذلك كانت وفاته مسار جدل كبير، لدى عشاقه والسلطات الأميركية التي فتحت تحقيقاً في الحادث، إلا أن الطب الشرعي توصل إلى أنه كان يواظب على تناول عقار معين للتعافي من آثار تناول المخدرات التي تناولها فترة، ويبدو أنه أفرط في تناولها قبل نومه ما أدى إلى وفاته بعد ذلك.

برنس فاز بـ7 جوائز "غرامي" ونال 30 ترشيحاً آخر، وتصدرت أغانيه مسابقات الأغاني فترات طويلة.


رينيه أنجليل


لم تفاجأ المطربة الكندية سيلين ديون بنبأ وفاة زوجها ووكيل أعمالها المطرب رينيه أنجليل، في 15 يناير، بلاس فيغاس عن عمر 73 عاماً، نتيجة إصابته بمرض السرطان.



alan rickman

أنجليل هو المعلم ومدير أعمال الفنانة الفرنسية الكبيرة، وكان له الفضل في الكثير من النجاحات التي وصلت إليها ديون، التي قامت بإيقاف مسيرتها الفنية أكثر من مرة خلال فترة مرضه، بعد أن تم تشخيص إصابته بمرض سرطان الحلق عام 1999، وحتى بعد أن نجح الأطباء في إزالة الورم إلا أنه عاوده المرض الخبيث عام 2014.


فرانك سيناترا جونيور


توفي فرانك سيناترا جونيور بسكتة قلبية في أثناء الجولة الفنية التي كان يقوم بها بدايتونا في ولاية فلوريدا يوم 16 مارس/ آذار، عن عمر ناهز الـ72 عاماً، وكان من المفترض أن يقدم يوم وفاته عرضاً لتكريم والده فرانك سيناترا الأب، إلا أن الحفل أُلغي بسبب بداية ظهور أعراض الذبحة عليه، نقل على أثرها لمركز هاليفاكس الطبي، ثم توفي هناك.


أنتون يلشين


لقي الممثل الشاب حتفه في 19 يونيو/ تموز، عن عمر ناهز الـ27 عاماً، بعدما دهسته سيارته الخاصة أمام منزله في ستوديو سيتي بمدينة لوس انجليس في ولاية كاليفورنيا.



alan rickman

حادث وفاته غريب، حيث تحركت سيارته للخلف بعد أن هبط منها، وأصبح بين عمود صخري وبوابة منزله، ومات على الفور، بحسب تقارير الشرطة الأميركية.


محمد علي


اعتزل بطل الملاكمة محمد علي عام 1981؛ بسبب معاناته مرض شلل الرعاش، والتى تأكدت بعدها بـ3 سنوات.

تُوفي بطل العالم في 3 يونيو عن عمر 74 عاماً، وكان الظهور العلني الأخير له في سبتمبر/أيلول عام 2015.

وهناك مجموعة من الفنانين العرب الذين رحلوا عن عالمنا، جعلونا نشعر بالوحشة من فراقهم:


محمود عبد العزيز


توفي "الساحر" في 12 نوفمبر/ تشرين الثاني عن عمر يناهز الـ70 عاماً، بعد صراع مع المرض، ظهر لأول مرة في مسلسل "الدوامة" أوائل السبعينات. قدم عدداً كبيراً من الأعمال الفنية التي تركت بصمات واضحة في الحياة الفنية العربية عموماً؛ منها: مسلسل "رأفت الهجان" وأفلام "العار" و"الكيف" و"الكيت كات".


ممدوح عبد العليم


في أثناء ممارسته الرياضة بإحدى صالات الجيم، تعرض لأزمة قلبية أدت إلى وفاته في 5 يناير عن عمر يناهز الـ60 عاماً، ولم تفلح إجراءات الإسعافات الأولية التي أجريت له عند نقله للمشفى في إنقاذه.


حمدى أحمد


في الأسبوع نفسه، توفي الفنان حمدي أحمد في 8 يناير عن عمر يناهز الـ82 عاماً، والذي كان يعاني تدهوراً حاداً في الحالة الصحية، بسبب وجود تجمعات من المياه في منطقة الرئة.


يسرى الإبياري


المؤلف والمنتج يسرى الإبياري، توفي في 10 يناير، عن عمر يناهز الـ86 عاماً، بعد صراع طويل مع المرض.


زبيدة ثروت




zbydh

واحدة من جميلات السينما المصرية، رحلت عن دنيانا فى 13 ديسمبر/كانون الأول عن عمر 76 عاماً بعد صراع مع المرض.


أحمد راتب


توفي صباح 14 ديسمبر الفنان أحمد راتب، عن عمر يناهز الـ67 عاماً، وكان راتب توفي إكلينيكياً منذ يومين بعد أن داهمته الأزمة القلبية، أثرت على قدرته على التنفس بشكل سليم، تم وضعه بعدها على جهاز التنفس الصناعي حتى فارق الحياة.