6 علامات تدل على أنك غني حتى إن لم تشعر

تم النشر: تم التحديث:
RICH
Digital Vision. via Getty Images

ربما تعتقد أن الغنى يعني أن تكون من ضمن الـ1٪ الأكثر كسباً في بعض أغنى مدن الولايات المتحدة الأميركية، أو أن تكون قادراً على شراء قصر فخم أو قضاء حياتك بين العطلات الفاخرة.

لكن كريستين أديس، المستثمرة المصرفية السابقة، قالت لموقع Business Insider إنها تشعر بأنها أغنى، وهي تكسب نحو 40٪ فقط من راتبها السابق، ذي الستة أرقام، بينما تسافر في أنحاء العالم.

وقال نيك وداريس سويفت اللذان تركا وظيفتيهما أيضاً ويكسبان الآن جزءاً صغيراً من دخلهما السابق إنهما أسعد وهما يكسبان مالاً أقل، ويقول كذلك المليونيرات العصاميون نجوم مسلسل West Texas Investor's Club إن علاقاتهم أقيم من المال الذي يكسبونه.

في النهاية، "الغنى" يمكن أن يكون شبيهاً بـ"السعادة"، إنه يختلف من شخص لآخر، ولكن هناك بعض الإشارات العالمية على الثراء، بغض النظر عن رؤيتك لها:


1- تستطيع ادخار المال


لا يحل المال المشاكل المالية؛ بل يؤدي في واقع الأمر عادةً إلى تفاقمها، فكِّر في رابحي اليانصيب الذين فقدوا كل شيء في غضون سنوات قليلة، أو الرياضيين المحترفين الذين جنوا الملايين وهم في العشرينيات وانتهى الأمر بهم بالإفلاس.

كتب روبرت كيوساكي في كتاب Rich Dad Poor Dad المتعلق بالتمويل الشخصي: "لا يدرك معظم الناس أنه في الحياة، لا يتعلق الأمر بمقدار المال الذي تجنيه؛ بل بمقدار المال الذي تحتفظ به".

ويقول كيوساكي موضحاً: "في كثير من الأحيان، يجعل المال عيوبنا الإنسانية واضحة، وهذا هو السبب الذي يجعل شخصاً جاءته أموال غير متوقعة -لنقُل: ميراث أو زيادة في الراتب، أو اليانصيب- يعود سريعاً إلى الفوضى المالية نفسها التي كان فيها، إن لم تكن أسوأ".

إذا كان بإمكانك الإبقاء على جزء من المال الذي تجنيه، فأنت في حالة جيدة.


2- تستطيع العيش بارتياح بأقل من إمكاناتك


العيش بأقل من إمكاناتك المادية هو أحد الثوابت الرئيسية للإدارة المسؤولة للأموال، بمعنى أن تنفق أقل مما تجني، أياً كان قدر هذا الذي تجنيه.

قال الملياردير العصامي أنتوني هسيه لموقع Business Insider، إن تعلم العيش في حدود إمكاناته كان درساً تعلمه من والديه، اللذين هاجرا من تايوان إلى الولايات المتحدة.

وأضاف: "ساعدتني هذه العادة جداً، وهي من الأسباب التي جعلتني أنجو وأزدهر في مجال إقراض المستهلكين لمدة 30 عاماً؛ إذ تدور مهنتي في 4 دورات اقتصادية وإسكانية مختلفة، وما أزال جالساً على الطاولة كمسؤول تنفيذي هام في مجال إقراض المستهلكين، أعتقد أن جزءاً من ذلك يرجع لالتزامي بالتأكد من عدم إسرافي، أو إسراف الشركة، في النفقات".

قد لا يبدو العيش في حدود قدراتك أمراً صعباً إذا كنت تفعله بالفعل، ولكن لا يستطيع الجميع فعل ذلك؛ إذ وجد تقرير من عام 2015 أصدرته منظمة Pew للأوقاف الخيرية أن أكثر من 55%، بين ما يقرب من 8 آلاف أميركي شملهم الاستطلاع، قالوا إنهم ينفقون أكثر مما يكسبون، أو على الأقل تماماً مثل ما يكسبون شهرياً.


3- تقدر على دفع ثمن الأشياء التي تريدها




money

إذا كان بإمكانك الذهاب وشراء يخت والدفع نقداً، فسيتفق معظم الناس في الظن أنهم أغنياء، ومع ذلك، إذا كان يمكنك شراء اليخت نفسه بعد 5 سنوات من الآن، بعد تحديد مبلغ تدخره وحفظ بعض المال بصفة شهرية أو سنوية، فخمِّن ماذا يعني ذلك؟ على الأرجح أنت ما تزال غنياً كذلك.

وقد أفاد استطلاع بيو كذلك بأن 33٪ من العينة لم يكن لديها مدّخرات أسرية، ووجد استطلاع GOBankingRates لأكثر من 4.500 أميركي أن ثلثهم لم يكن لديهم مدخرات للتقاعد.

وهو ما يقودنا إلى النقطة التالية ...


4- قادر على تحمل تكاليف التقاعد


التقاعد مكلف، يقول الخبراء إنه من أجل العيش ببذخ بعد التقاعد، تحتاج إلى استبدال نحو 70٪ إلى 80٪ من دخلك الحالي (على الرغم من وجود خلاف على هذا الرقم). حتى ولو قلصت مصاريفك؛ بل ولو حتى انتقلت إلى منطقة أخرى تكاليف المعيشة فيها أقل، ما يزال التقاعد فترةً طويلة لتعيش فيها بمساعدة دخل قليل أو بلا دخل على الإطلاق.

ويكون عادةً سن الخامسة والستين هو "سن التقاعد"، ولكن هذه السن تتغير؛ إذ يجد المزيد من الأميركيين صعوبة في البقاء أكثر من 20 عاماً من دون راتب.

وتذكر صحيفة بلومبرغ، بناءً على بيانات من المكتب الأميركي لإحصاءات العمل، أن ما يقرب من 20٪ من الأميركيين البالغين سن 65 وأكبر ما زالوا يعملون، وتشير إلى استنتاج من مركز TransAmerica لدراسات التقاعد، وجد أن نصف هؤلاء ما زالوا يعملون بسبب مشاكل مالية.

إذا كنت تستطيع التقاعد في الوقت الذي تريده، فهذه رفاهية.


5- ليس المال فقط ما يحفزك




rich

ستجد خيطاً مشتركاً بين المليونيرات وهؤلاء الذين يدرسونهم، وهو أن "الأغنياء" يميلون إلى التركيز على شيء آخر غير الأموال: إنهم يحلون مشكلات، أو يتبعون شغفهم، أو يسعون إلى بناء أعمالهم بقدر الإمكان.

وهذا يُعد ترفاً، فإذا كنت لا تستطيع تدبير نفقاتك، يمكنك الرهان على أنك ستركز على المال على حساب الإنجاز الفكري لوظيفتك.

لا يعني ذلك أنه ليس بإمكانك أن تكون سعيداً لكسب راتب كبير أو أنه لا يمكنك أن تتحمس وأنت ترى استثماراتك تنمو، ولكن المال ليس أكبر حافز لك أو مصدر فرحك، إذا كنت تمتلك ترف التركيز على شيء آخر غير المال، فأنت في وضع جيد.


6- لست مقيدًا


تقول المليونيرة العصامية صوفيا أموروزو مؤسسة NastyGal في كتابها GIRLBOSS: "ما أدركته مع مرور الوقت، هو أن المال يعني الحرية".

وتابعت: "إذا تعلمت التحكم في أموالك، فلن تجد نفسك عالقاً في وظائف أو أماكن أو علاقات تكرهها، لمجرد أنك لا تستطيع تحمّل نفقات الذهاب إلى مكان آخر؛ لكونك في وضع جيد من الناحية المالية يمكن أن يفتح لك أبواباً كثيرة، ولكونك في وضع سيئ يمكن أن يغلقها في وجهك".

- هذا الموضوع مترجم بتصرف عن موقع Business Insider. للاطلاع على المادة الأصلية، اضغط هنا.

ربما تعتقد أن الغنى يعني أن تكون من ضمن الـ1٪ الأكثر كسباً في بعض أغنى مدن الولايات المتحدة الأميركية، أو أن تكون قادراً على شراء قصر فخم أو قضاء حياتك بين العطلات الفاخرة.