اختطاف قاضٍ شيعي في السعودية.. تعرَّف على تصريحاته التي أغضبت بعض أبناء طائفته

تم النشر: تم التحديث:
ALQADY
سوشال ميديا

تكثف الأجهزة الأمنية في السعودية جهودها للبحث عن قاض شيعي اختطف من أمام منزله بمحافظة القطيف - شرق السعودية فجر الثلاثاء 13 ديسمبر/كانون الثاني 2016، وسط معلومات أن تصريحاته أثارت استياء من يوصفون بالمتعصبين من أبناء طائفته.

وقدمت أسرة محمد الجيراني قاضي دائرة الأوقاف والمواريث في محافظة القطيف -شرق العاصمة السعودية الرياض– بلاغاً يفيد بأنه تعرض لعملية اختطاف من أمام منزله فجر اليوم الثلاثاء 13 ديسمبر/كانون الأول.

وأكد الناطق الرسمي لوزارة العدل في السعودية أن وليد الصمعاني وزير العدل السعودي وجه بضرورة الاهتمام بالأمر.

فيما قال عمدة تاروت عبدالحليم آل كيدار لموقع العربية نت أنه شاهد فجر اليوم أحذية القاضي الجيراني أمام منزله بالقرب من سيارته، وهذا دليل على اختطافه بوحشية من قبل جماعة إرهابية تحاول استهداف الوطن.

وأضاف أن الجهات الأمنية منذ الصباح الباكر عملت على تمشيط الحي والبحث عن الأدلة والتحقيق في هذه الحادثة، مشيرا إلى أن جماعة إرهابية قامت باختطافه، حسب قوله.


تصريحاته عن العراق وإيران


ويأتي اختطاف قاضي القطيف بعد تصريحات تلفزيونية أدلى بها واعتبرها بعض المنتمين للمذهب الشيعي بأنها مثيرة حيث أمر بأن يصرف الخمس (وهو تبرع مالي نسبته تكون الخمس ويخرج للفقراء) بأن يكون للفقراء من أبناء البلد في السعودية وليس لإيران أو العراق أو غيرها.

وقال الجيراني "تلك الدول مكتفية، والواجب أن يخرج لأبناء الطائفة هنا بالسعودية لتزويج الشباب ولعلاج المرضى ولبناء المشاريع".


اعتداءات سابقة


ولم تكن هذه هي المرة الأولى التي يستهدف فيها القاضي محمد الجيراني فقد تعرض في العامين 2011-2013 لثلاث محاولات إيذاء منها إحراق منزله وإتلاف بعض ممتلكاته الشخصية.

ووصف الجيراني في وقت سابق هذه المحاولات بالأعمال الإرهابية، وقال "ما أتعرض له هو أمر طبيعي أحتسبه عند الله، والسبب يعود إلى أنني كان لي موقف واضح تجاه من يحاولون أن يدمروا البلد ويعبثوا بالأمن وكذلك الاعتداء على رجال الأمن، فكان لي موقف حازم تجاه هؤلاء حين قلت بأن هذا الأمر غير شرعي ولا يجوز.

وأثار هذا الاختطاف عاصفة في الشبكات الاجتماعية في السعودية حيث أنشأ المغردون هاشتاغ #اختفاء_قاضي_القطيف.

حساب هيئة المشاهير في تويتر أرفق مقطع فيديو للقاء الجيراني الذي قيل بأنه سبب في اختطافه وهو مقطع الخمس وقال.. ‏بعد انتقاده إرسال الخمس للعراق وإيران
‏⁧‫#اختفاء_قاضي_القطيف⁩ محمد الجيراني في ظروف غامضة من أمام منزله

وفسر محمد الخضاري اختطافه لسبب مواقفه الوطنية وقال ‏‫#اختفاء_قاضي_القطيف ‏من الطبيعي اختطافه فهو معنا مع الوطن مع الدين وليس مع الطائفية لذلك لا عجب أن نشاهد ردة فعل عصابة الخميني.