فلتر وإطارات للصور.. فيسبوك يدلل مستخدميه بخواص جديدة لينافس سناب شات

تم النشر: تم التحديث:
FACEBOOK LAPTOP
ullstein bild via Getty Images

قد تتحول تعليقات فيسبوك إلى محادثات طويلة، لذا يساعدك عملاق التواصل الاجتماعي الآن في تتبع تلك المحادثات، إذ وفَّر فيسبوك خاصية تجنب المستخدمين مغادرة صفحة (News Feed)، حيث سيكون لديهم الكثير من الوقت لمشاركة المنشورات الخاصة بهم.

فحين يعلق أحدهم على منشورك، بأن يجيب أو يشير إليك في تعليق، ستظهر نافذة جديدة في نسخة سطح المكتب من تطبيق فيسبوك، كما تظهر هذه النافذة بجانب نافذة المحادثات في ماسنجر، ما يسمح لك بالمشاركة في التعليق دون الحاجة إلى مغادرة صفحة يومياتك.

من جانبه، قال المتحدث باسم موقع فيسبوك لصحيفة Daily Mail البريطانية عبر البريد الإلكتروني: "وصلتنا رغبة البعض في وجود طريقة أسهل للتفاعل في النقاشات التي تخص منشور ما، بينما هم مستمرون بمطالعة الخلاصة الإخبارية (News Feed)، لذا فنحن نختبر أحد الخيارات الجديدة التي تتيح فتح نافذة عندما يُعلق أحدهم على منشور خاص بك، أو عندما يضع رداً على أحد تعليقاتك أو ما شابه ذلك، كما يمكنك دائماً أن تُخفي النقاش أو أن تُغلق الإشعارات من القائمة الخاصة بالمنشور".

وقد نشر جون كوستن من موقع TechCrunch تقريراً حول هذه الخاصية الجديدة، التي أكد فيسبوك أنها متاحة في الوقت الحالي لعدد محدود من المستخدمين، كما نشر موقع TechCrunch بعض اللقطات (screenshot) نقلاً عن أحد قرائه وهو راسل سميث.

إذ لم يكشف موقع فيسبوك بعدُ عن عدد المستخدمين المُتاح لهم استخدام هذه الخاصية، ومتى سيُعمم الاستخدام على مستخدمي الفيسبوك البالغ عددهم 1.79 مليار مستخدم.

وربما تكون هذه الخاصية الجديدة جزءاً من خطة فيسبوك الرئيسية لإقناع المستخدمين بمشاركة المزيد، وذلك وفقاً لما تناقلته بعض التقارير المبكرة هذا العام فيما يتعلق بانخفاض القصص الشخصية بنسبة 21% على الموقع، مقارنةً بالعام الماضي.

بالإضافة إلى أن العديد من المستخدمين يجدون أن هذه الإضافة الجديدة ملائمة أكثر من عملية الانتقال والعودة وخسارة ما يُتابعونه على (News Feed).

ويشرح موقع TechCrunch أنه عندما يعلق شخص على منشور ما بعدك، لن تظهر حينها الشاشة الجديدة بشكل آلي، بل ستبقى في وضعٍ صغير بالأسفل.


يُمكنك اختيار "فلتر" الكاميرا مثل سناب شات






كما أطلق فيسبوك تجربة أخرى حول خاصية جديدة بالأمس، وتُتيح هذه الخاصية للمستخدمين تخصيص مرشحات الكاميرا بناءً على المكان، بالنسبة للصور والمقاطع المصورة، وهو ما يشبه خاصية موقع سناب شات (Geo-Filters).

إذ جعل فيسبوك من اليسير على مستخدميه استخدام أداة الويب، إلا أنها متاحة في كولومبيا والمكسيك وتايوان والمملكة المتحدة وأيرلندا فقط حتى الآن.

إذ تمكن هذه الخاصية المستخدمين من صناعة "الإطارات" Frames على أي منصة للتصميم، وإرسالها لفيسبوك، ومن ثم سيتمكن الأصدقاء القريبون استخدام هذه التصميمات.

ولتصنع Frame المميزة الخاصة بك، سيكون عليك ببساطة أن تصنع واحداً عن طريق أداة التصميم المفضلة لديك، ثم تقوم بتصديره بصيغة PNG مع خلفية واضحة لكل عنصر، وبعدها قم برفع هذا الإطار على فيسبوك، حيث يُمكنك أن تعرض الإطار بأحجام مختلفة، كما يُمكنك أن تضيف تفاصيل أخرى.

ويُطلب من المستخدمين تقديم الإطارات الخاصة بهم للمراجعة، وهو الأمر الذي قد يستغرق أسبوعاً حتى يكتمل، إذ تريد الشركة التأكد من عدم تمرير أي محتوى غير لائق أو غير قانوني عبر الموقع.

إذ إن الإطارات المصممة من قبل صفحة معينة على فيسبوك، مثل صفحات الأعمال التجارية، يمكن أن يراها جميع الموجودين في أي مكانٍ قريب.

وبمجرد الموافقة على الإطار الخاص بك وتنشيطه، يمكن للمستخدمين إضافته إلى الصور ومقاطع الفيديو التي يشاركونها على الفيسبوك.

- هذا الموضوع مترجم بتصرف عن صحيفة Daily Mail البريطانية. للاطلاع على المادة الأصلية اضغط هنا.