ترامب يختار رئيس مجلس إدارة إكسون موبيل وزيراً للخارجية.. المسؤول الجديد تربطه علاقات وثيقة ببوتين

تم النشر: تم التحديث:
REX TILLERSON
BEN STANSALL via Getty Images

اختار الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب، مساء الإثنين 12 ديسمبر/كانون الأول 2016، رئيس مجلس إدارة مجموعة إكسون موبيل النفطية العملاقة، ريكس تيلرسون، لمنصب وزير الخارجية الأميركية، بحسب ما نقل موقع "العربية نت"، نقلاً عن وكالة "أسوشيتد برس".

وكان ترامب أكد الإثنين أنه سيعلن الثلاثاء عن اسم وزير الخارجية المقبل، آخر منصب رئيسي في إدارته. وقال ترامب في تغريدة على تويتر "سأدلي بإعلاني بشأن وزير الخارجية المقبل صباح غد (الثلاثاء)".

وكانت وسائل إعلام أميركية أفادت بأن رئيس مجلس إدارة مجموعة إكسون موبيل النفطية العملاقة ريكس تيلرسون، الذي تربطه علاقة وثيقة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مرشح لتولي منصب وزير الخارجية، حتى إن شبكة "إن بي سي" أكدت أن دونالد ترامب اختاره فعلاً.

ونقلت الشبكة السبت، عن مصدرين قريبين من الفريق الانتقالي، أن الرئيس المنتخب اختار تيلرسون وزيراً للخارجية، على أن يكون مساعده جون بولتون، السفير الأميركي الأسبق لدى الأمم المتحدة في عهد جورج دبليو بوش.

بدورها، أكدت صحيفة "وول ستريت جورنال"، أن تيلرسون (64 عاماً) هو الأوفر حظاً لرئاسة الدبلوماسية الأميركية، استناداً إلى مسؤولين قريبين من ترامب.

والجمعة، أعلن فريق ترامب أن الرئيس السابق لبلدية نيويورك رودي جولياني سحب ترشيحه طوعاً، ما يفسح المجال أمام خصومه، وبينهم المرشح الجمهوري للبيت الأبيض في 2012 ميت رومني، والمدير السابق لوكالة الاستخبارات المركزية الأميركية "سي آي إيه" ديفيد بترايوس، والسيناتور المرموق بوب كوركر.