للمرة الأولى في التاريخ.. لاعب عربي يحصل على المركز السابع في جائزة الكرة الذهبية التي فاز بها رونالدو

تم النشر: تم التحديث:
RIYAD MAHREZ
Plumb Images via Getty Images

حقق الجزائري رياض محرز، المحترف في صفوف ليستر سيتي الإنكليزي، الإثنين 12 ديسمبر/ كانون الأول 2016، أفضل مركز للاعبين العرب في جائزة الكرة الذهبية التي فاز بها البرتغالي كريستيانو رونالدو لاعب ريال مدريد الإسباني للمرة الرابعة في تاريخه.

فبعد تتويجه بجائزة "بي بي سي" البريطانية كأفضل لاعب إفريقي لعام 2016 لأول مرة في مسيرته، جاء محرز في المركز السابع من بين 30 لاعباً تنافسوا على جائزة الكرة الذهبية التي تمنحها مجلة "فرانس فوتبول".

ولم يسبق للاعب عربي على مدار التاريخ أن حقق هذا الإنجاز، حيث كان أفضل مركز للاعب عربي من نصيب العراقي يونس محمود باحتلاله المركز التاسع والعشرين عام 2007.

وجاء احتلال محرز المركز السابع بعد نجاحه في قيادة ليستر سيتي للتتويج بلقب الدوري الإنكليزي لكرة القدم (البريمرلييغ) للمرة الأولى في تاريخه، إضافة إلى تتويجه بجائزة أفضل لاعب في الدوري المحلي للموسم الماضي.

وانتزع رونالدو الجائزة متفوقاً على الأرجنتيني ليونيل ميسي الثاني، والفرنسي أنطوان غريزمان الثالث، والأوروغوياني لويس سواريز الرابع، بينما جاء البرازيلي نيمار دا سيلفا في المركز الخامس.

واحتل الويلزي غاريث بيل المركز السادس، يليه محرز، ثم جيمي فاردي ثامناً، والحارس الإيطالي جيانلويجي بوفون والبرتغالي بيبي في المركز التاسع.

واحتل الغابوني بيير أوباميانغ المركز الحادي عشر، والبرتغالي روي باتريسيو لاعب سبورتنغ لشبونة في المركز الثاني عشر، في الوقت الذي جاء فيه السويدي زلاتان إبراهيموفيتش في المركز الثالث عشر متفوقاً بمركز واحد على زميله الفرنسي بول بوغبا والتشيلي أرتورو فيدال.

واحتل البولندي روبرت ليفاندوفيسكي المركز السادس عشر، بينما تقاسم المركز السابع عشر ثلاثة لاعبين؛ هم: الألماني توني كروس، والكرواتي لوكا مودريتش، بالإضافة إلى الفرنسي ديمتري باييت.

ولم تحصل مجموعة من اللاعبين على أي أصوات؛ وهم: الثنائي الأرجنتيني غونزالو هيغواين وسيرغيو أغويرو، والبلجيكي كيفين دي بروين، والإسبان أندريس إنييستا وكوكي وسيرخيو راموس، والثنائي الألماني توماس مولر ومانويل نوير، والحارس الفرنسي هوغو لوريس، والأوروغوياني دييغو غودين.