باكستاني يعرض كُلْيته للبيع لدفع الدية.. هكذا أنقذه الفنان السعودي فايز المالكي

تم النشر: تم التحديث:
FAYZALMALKY
سوشال ميديا

رستم الباكستاني، اسم تداوله السعوديون كثيراً خلال الأسبوعين الماضيين بعد أن قاب قوسين أو أدنى من بيع كليته حين ظهر في مقطع فيديو قصير يتوسل ويبكي، عارضاً كليته للبيع لكي يدفع الدية بعد أن كان سبباً في وفاة مواطن بحادث سير في السعودية.

واستجاب الفنان السعودي فايز المالكي وقام بسداد ما تبقى من مبلغ الدية، لتضج منصات التواصل بالدعاء والمديح للمالكي.

رستم الباكستاني كان قد أبدى خشيته من المكوث طويلاً وراء القضبان بعد أن كان سبباً في وفاة مواطن بحادث سير في السعودية، حيث تقضي الشريعة الإسلامية بفرض دية -وهي مبلغ من المال- على من تسبب في القتل الخطأ وأحكام شرعية أخرى، لكن الأمل أتاه من خلال مبادرة الفنان السعودي فايز المالكي.


45 ثانية كانت طوق نجاة


لم يدر بخلد رستم الباكستاني أن مقطع فيديو مدته 45 ثانية سوف يكون سبيل النجاة والمنقذ له، وذلك حين ظهر باكياً وعارضاً كليته للبيع وبدا فاقداً الأمل.

لكن النشطاء في مواقع التواصل الاجتماعي تفاعلوا طويلاً مع هاشتاغ #عامل_يعرض_جسده_للبيع_لسداد_ديه".

وظهر رستم قائلاً: " أتقاضى 1500 ريال سعودي، فأنا لدي أولاد ولا أمتلك المبلغ المطلوب، اشتروا كليتي واجعلوا ما تدفعونه صدقة للرب"، ثم أضاف: "تبقى 15 يوماً فقط وسوف أكون بعدها في السجن ولا أعلم ما الذي سأواجهه!" .


لم يمهل اليأس طويلاً


ولم يمهل الفنان السعودي فايز المالكي اليأس الذي يسيطر على رستم الباكستاني كثيراً، حيث ظهر الأحد 12 ديسمبر/ كانون الأول في مقطع فيديو قصير وهو يقوم بدفع ما تبقى من مبلغ الدية والبالغ 247 ألف ريال سعودي، لينهي معاناة رستم الذي تعاطف معه السعوديون كثيراً.

المالكي، الذي ينتسب إلى 7 جهات خيرية وإنسانية، كما قال عن نفسه في صفحته الشخصية، يُعرف في الأوساط السعودية بالمبادرات الإنسانية المتعددة مع الأيتام وذوي الإعاقة، كما لا تخلو صفحته الشخصية دائماً من مناشدات لعلاج مرضى وقضاء دَين للمتعسّرين .


تفاعل المغردين والمشاهير


تفاعل عدد كبير من المشاهير ورواد التواصل الاجتماعي مع موقف فايز المالكي، حيث أنشأوا هاشتاغ "#شكرا_فايز_المالكي" وهاشتاغ "#فايز_المالكي_يدفع_ديه_رستم".

وقال الدكتور حسن الحسيني عن المالكي في هاشتاغ "#فايز_المالكي_يدفع_ديه_رستم": "إن ‏فك العاني من شيم الرجال الأفاضل أمثال الأخ فايز المالكي، اللهم أسعد قلبه".