تحولوا من "كومبارس صامت" إلى رؤساء دول

تم النشر: تم التحديث:
PIC
HuffpostArabi

امتلأت السينما العالمية والعربية بشخصيات الرؤساء والحكام والملوك، فالسياسة والفن يشتركان في موهبة إقناع المشاهدين بقراراتهم وأدوارهم، وقد ظهر عدد من الرؤساء على الشاشة في لقطات صغيرة أو بأدوار ضخمة ليتحول بها من وجه سينمائي إلى رئيس دولة ضخمة.


رونالد ريغان






يعتبر "ريغان" هو الرئيس الأربعون للولايات المتحدة الأميركية، وسلك طريق الفن قبل توليه الرئاسة فقد كان كان رئيساً لجماعة التمثيل بالمدرسة في عام 1928. ولأنه شُغف كثيراً بالسياسة والفن، فقد اتجه ريغان إلى السينما الهوليوودية منذ عام 1937 واشترك في ما يقرب من 53 عملاً سينمائياً حتى عام 1965.

من أشهر أعماله السينمائية: The Bad Man ،An Angel from Texas. أما السياسة، فقد بدأها منذ الخمسينات حتى قرر التفرغ تماماً لها بعد فوزه بحكم ولاية كاليفورنيا عن الحزب الجمهوري عام 1967 ولمدة ولايتين، ثم أصبح في 20 يناير/كانون الثاني 1980 الرئيس الأربعين للولايات المتحدة الأميركية واستمر كذلك لولايتين، لينتقل من عالم السينما إلى البيت الأبيض.


دونالد ترامب






قبل سنوات عدة من فوز دونالد ترامب في السباق الرئاسي، حاول نقش اسمه في عالم السينما والتلفزيون بعدة أدوار، فقد شارك الرئيس الـ45 للولايات المتحدة الأميركية في مشاهد قصيرة لا تتعدى في أغلبها بضع ثوان، وربما يكون ظهوره لبضع ثوانٍ بالفيلم الأميركي الشهير "Home alone" في عام 1992 داخل أحد الفنادق الفخمة أهم مشهد رسخ في أذهان الكثيرين.

كما شارك بدور في الفيلم الكوميدي Ghosts Can’t Do It في عام 1989 وحصل من خلاله على جائزة "رازي" (التي تُمنح لأسوأ ممثل وأسوأ فيلم سينمائي) كأسوأ ممثل في هذا العمل الفني.

كما ظهر ترامب في دور صغير في فيلم The Little Rascals عام 1994، وأيضاً شارك في المسلسل الكوميدي The Nanny عام 1996 في حلقة بعنوان The Rosie Show بشخصية رجل أعمال، كما شارك بدور رجل أعمال في فيلم Eddie عام 1996.

وفي عام 1997، قام ترامب بدور رجل ثري في مسلسل The Drew Carey show ويظهر من خلاله باسمه الحقيقي وهو يسير في أحد شوارع نيويورك ويقابل عدداً من الأصدقاء العالقين وسط الزحام بسياراتهم ثم يمنحهم تذاكر لمقاعد من أجل مشاهدة مباراة.

وشارك أيضاً في المسلسل التلفزيوني Suddenly Susan بدور لاعب بوكر، وشارك في عام 1998 في المسلسل التلفزيوني Spin City بدور رجل أعمال أيضاً، وأدى دوراً في المسلسل الشهير Sex and the City، كما أدى دوراً كوميديا في فيلم "Zoolander"، وشارك أيضاً في مسلسل The Job بدور مالك أحد المطاعم.


محمد حسني مبارك






ظهر الرئيس المصري الأسبق مبارك في مشهد صامت بفيلم "وداع في الفجر" الذي عُرض للمرة الأولى عام 1956 بطولة كمال الشناوي وشادية؛ وأدى شخصيته الحقيقية كقائد لسرب الطيران الذي يعطي الأوامر للبطل الطيار لتنفيذ إحدى المهمات العسكرية، حيث كان ذلك منصبه وقتها.


الملك عبد الله الثاني






ظهر العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني في دور ثانوي صامت بمسلسل الخيال العلمي Star Trek، المكون من 7 أجزاء، بدأ عرضه من 1987 إلى 1994، ويدور حول إحدى السفن الفضاء الاستكشافية بقيادة كابتن جو لوك وطاقمه لاستكشاف الفضاء والكوكب. خلال المسلسل، تحدث صراعات مع البروج والروميلان وغيرهم، فقد اهتم ملك الأردن بالأفلام وعرف بحبه للقصص الخيالية.


الملكة إليزابيث






خلال الألعاب الأولمبية بلندن 2012، ظهرت الملكة إليزابيث الثانية، ملكة بريطانيا، في لقطة مع الفنان دانيال كريج الشهير في سلسلة جيمس بوند، الذي وصل إلى القصر الملكي بسيارة أجرة ليرافقها في طائرة مروحية، حلّقت فوق العاصمة لندن، حتى وصلت فوق الملعب الأولمبي في ستراتفورد، فقفز مظليان لعبا دور الملكة والجاسوس الشهير، قبل ظهورها وهي تدخل إلى الملعب.


باراك أوباما






في فيلم ساخر قصير أنتجه البيت الأبيض، ظهر الرئيس الأميركي باراك أوباما وشاركته زوجته ميشيل ونائبه جو بايدن ورئيس مجلس النواب جون بينر.

يظهر أوباما في الفيلم محاولاً الحصول على عمل بعد مغادرته البيت الأبيض، في إطار ساخر.


أرنولد شوارزنجر


يعد شوارزنجر رمزاً لأفلام الحركة وكان أشهرها: Conan The Barbarian،The Terminator، فهو وجه بارز في رياضة كمال الأجسام.

وفي عام 2003، أصبح شوارزنجر الحاكم الـ38 لولاية كاليفورنيا عن الحزب الجمهوري عام 2003 وبقي لمدة ولايتين.

و يعتبر فيلم Demolition Man سبباً في منصبه السياسي، فبعد أن حقق إيرادات متواضعة تحدثت معه الفنانة ساندرا بولوك عن التعديل الوزاري الذي يسمح له بالترشح لمنصب رئيس الولايات المتحدة الأميركية، ومن هنا بدأ اهتمامه بالسياسة، وبعد سنوات أصبح حاكماً لولاية كاليفورنيا.


جيمي موراليس


سلك جيمي موراليس، رئيس غواتيمالا، طريق الكوميديا حتى أصبح من كبار الممثلين الكوميديين فى بلاده، وبعد قيامه بحملة رئاسية ضد الفساد فاز فى يناير 2016 بالرئاسة.

جدير بالذكر أن موراليس حصل على نسبة 72 في المائة من الأصوات أمام منافسته السيدة الأولى السابقة ساندرا توريس، التي ينظر إليها على أنها جزء من النخبة السياسية التي لا تحظى بشعبية في البلاد.


رمضان قديروف






لعب الرئيس رمضان قاديروف دوراً رئيسياً في فيلم "أكشن"، بمشاركة عدد كبير من نجوم الدرجة الأولي في هوليوود، وحمل الفيلم اسم "من لم يفهم… سيفهم"، وعلق قديروف على مشاركته من خلال موقع "إنستغرام"، بأن الجمهور سيشاهد قريباً في دور السينما، وعلى شاشات التلفزيون، فيلم "أكشن" وأنه "وافق على أداء الدور الرئيسي في الفيلم بعد إجراء محادثات طويلة.