باع كليته لتعليم ابنه.. ما قصة الفيلم الصيني الفائز بالنجمة الذهبية لمهرجان مراكش؟

تم النشر: تم التحديث:
FYLMALMTBR
social

أسدل الستار مساء السبت 10 ديسمبر/كانون الأول 2016، على فعاليات الدورة السادسة عشرة للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش، بتتويج فيلم "المتبرع" بالنجمة الذهبية.

فيما تميَّزت ليلة الاختتام بتألق القفطان المغربي على البساط الأحمر، بعد أن اختارت العديد من النجمات الإطلالة العصرية في حفل الافتتاح.


المتبرع" ينتزع النجمة الذهبية"


وقال مخرج فيلم "المتبرع" الصيني، زونك كيوو، إنه لشرف كبير لي أن أتوج في مهرجان مراكش، أكبر المهرجانات السينمائية في إفريقيا، مضيفاً: هذه اللحظة مهمة في حياتي، وسيكون لها وقع كبير على مساري السينمائي.

وفاز فيلم "سكين في مياه صافية" للمخرج الصيني، وانغ كسييبو، بجائزة أحسن إخراج، فيما عادت جائز أحسن ممثل مناصفة للممثلين ‬بدور إينارسن وهينريسكن، عن دوريهما في فيلم "قلب من حجر" للمخرج الأيسلندي، كودموندور أرنار كودموندسون‪.‬

وعادت جائزة أحسن ممثلة، للممثلة الإيرانية فرشته حسيني، عن دورها في فيلم "الرحيل" للمخرج الأفغاني الإيراني، نويد محمودي‪.‬

فيما عادت جائزة لجنة التحكيم لفيلم "ميستر إينيفيرسو" للمخرجين، الإيطالية تيزا كوفي، والنمساوي رينر فريميل‪.‬

وتنافس على جوائز المسابقة الرسمية 14 فيلماً دولياً، فيما غابت الأفلام المغربية عن هذه الدورة من المهرجان‪.‬


تبرع أم بيع ‬


ويحكي فيلم "المتبرع" قصة الأب يانغ با، الذي يضطر لبيع إحدى كليتيه، لمواجهة مصاريف دراسة ابنه لي باو، وإنقاذ منزله من قرار الهدم الذي أصدرته السلطات لبناء عمارات سكنية‪.‬

يعيش يانغ مع زوجته وابنه لي باو في حي فقير، وبسبب قلة ذات اليد ومواجهة مصاريف دراسة ابنه فكر في بيع كليته للثري لي داكيو، الذي يأمل من خلالها إنقاذ حياة أخته الوحيدة، لكن فرحته لم تكتمل، بعدما اضطر الأطباء لإزالة الكلية التي تبرع بها "يانغ" لأنها لم تلائمها، لكبر سن المتبرع، ما جعل لي داكيو يطلب من الرجل الفقير إحدى كليتي ابنه، حيث تتوافق مع الشقيقة المريضة، مقابل شيك على بياض للأب وابنه، لكن يانغ يرفض الفكرة نهائياً.


تكريم نجوم الشاشة الفضية


أقامت هذه الدورة تكريماً خاصاً للوفد الروسي، برئاسة المخرج والسيناريست كارين شاخنازاروف، إلى جانب وفد ممثل بأكثر من 20 من الممثلين والمخرجين والمنتجين الروس، وعرض طوال أيام المهرجان 30 فيلماً روسياً.

وأوضح رئيس الوفد الروسي في كلمة له، لحظة تكريمه، أن الأفلام المعروضة في المهرجان تجسِّد السينما الحقيقية، مضيفًا: "ستلاحظون من خلال الأفلام المعروضة التطور الذي حصل بين الاتحاد السوفيتي وروسيا الاتحادية، ونأمل أن يكتشف الجمهور المغربي التاريخ الحافل للفن الروسي".

وكرَّم المهرجان ذكرى المخرج الإيراني الشهير عباس كياروستامي، والمخرج الكوري الجنوبي شينيا تسوكاموتو، والمخرج الهولندي بول فيرهوفن، وعميد الكوميديين المغاربة عبد الرؤوف، والممثلة الفرنسية الشهيرة إيزابيل أدجاني.‬


رونق القفطان


وتميزت ليلة ختام المهرجان باستعادة القفطان المغربي لرونقه، بعد الجدل الذي أثاره غياب القفطان منذ افتتاحه.

ومن بين النجمات اللاتي ظهرن بجمالية فائقة وغاية في التميز على البساط الأحمر في ليلة ختام المهرجان الدولي للفيلم، الفنانة المغربية حنان الإبراهيمي، أمال التمار، الراقصة نور، منال الصديقي، هند بنيحيا.