أكثر 10 أسئلة يوجهها الناس لـ جوجل.. هل من الطبيعي أن لا أحلم خلال النوم؟

تم النشر: تم التحديث:
DREAM
Young woman sleeping | B2M Productions via Getty Images

هناك بعض الأسئلة الصحية التي نراها محرجة جداً أو غامضة، إذ لا يمكن أن تسألها لصديقك، لحسن الحظ، هنا يأتي دور جوجل كصديق وفيّ.

يعد السؤال عن مدى طبيعية الأمر من الناحية الصحية أو هل يستحق هذا الأمر زيارة الطبيب أم لا، أحد الاهتمامات الرئيسية.

هذه أكثر 10 أسئلة تبدأ بـ"هل من الطبيعي" شيوعاً على جوجل يسألها الناس حول العالم.


1. هل من الطبيعي أن تحدث نفسك؟


نعم، فكل الناس يتحدثون مع أنفسهم بدرجة معينة، فنحن نذكر أنفسنا بكل شيء، بداية من قائمة المشتريات من البقال، وحتى النصائح التي نرددها على أنفسنا، لنبقى هادئين في المواقف الموتّرة.

يعود هذا الفعل لطفولتنا، حين كان كلامنا مع أنفسنا مهماً لنمونا، وبحسب النسخة الأميركية لـ"هافينغتون بوست"، فإن الكلام مع النفس هو طريقة التفكير عند الأطفال.

يعد الحديث مع النفس بشكل عام شيئاً عادياً إلا إذا اقترن بأعراض أخرى لمرض عقلي، أو احتوى حديثك هذا على تعليقات سلبية عن نفسك.


2. هل من الطبيعي للشعر أن يتساقط؟


نعم، فطبقاً لمنظمة Mayo Clinic، يفقد الناس من 50 إلى 100 شعرة يومياً، لذا لا يعبر شعرك المتساقط عن أي شيء يدعو للقلق.

حتى انحسار مستوى الشعر، أو الصلع، لا تعتبرأعراضاً مقلقة على المستوى الطبي.

لكن عندما يتساقط شعرك ليترك بقعاً غير منتظمة، أو عندما ترى فروة رأسك متهيجة، فمن الممكن أن تكون لديك مشكلة تسبب هذه الأعراض.، تقول المنظمة إن تساقط الشعر على هيئة بقع غير منتظمة قد يكون مرتبطاً بمرض مناعي ذاتي، أو عدوى أو اضطراب ما بالجلد.


3. هل من الطبيعي أن أتبول او أتعرق كثيراً؟




sweat

حسناً، ما هو كم بولك، أو برازك أو عرقك؟ تختلف الكميات الطبيعية من شخص لآخر.

في حالة البراز، يقول موقع Live Science إن المتوسط هو مرة في اليوم، لكن الغذاء وطريقة الحياة يلعبان دوراً في هذا الأمر، إذ يتراوح المعدل الطبيعي بين ثلاث مرات باليوم وحتى ثلاث مرات بالأسبوع طالما كانت كثافة البراز نفسه سليمة، والمعدل المعتاد لهذا الشخص لم يتغير تغيراً جذرياً ومفاجئاً.

عادة ما يحدث التبول أكثر من التبرز، لكن تنتبه أنك تتبول كثيراً عندما يؤرق عليك التبول نومك، وعملك وحياتك بشكل عام.

وأخيراً، تعرف حالة زيادة إفراز العرق بـ "فرط التعرق" ولكن لكي تصل لهذا المستوى، فإن العرق سيتساقط من يديك، ويعتصر من قمصانك، وسيؤثر على حياتك الاجتماعية.


4. هل من الطبيعي أن يؤلمني صدري؟


نعم. يلتهب ثدي المرأة ويهدأ خلال الدورة الشهرية بسبب التغيرات الهرمونية، وهذا طبقاً لتقرير مجلة Women's Health.

ومن الممكن أن يكون الألم مصدره العضلات أسفل الثدي بسبب زيادة الحمل على هذه العضلات، أو أنك تستخدمين حمالات صدر لا يتناسب حجمها مع مقاسك.


5. هل من الطبيعي أن يؤلمني قلبي؟


يعتمد هذا على نوع الألم، من الطبيعي أن تشعر بحرقة بسيطة عند قلبك، عندما ترتجع المعدة إلى المريء، ولكن الإحساس المتكرر بالاحتراق يعبر عن وجود حالة ارتجاع في المريء، وفي بعض الأحيان قد يكون إشارة لوجود سرطان بالمعدة أو المريء.

الألم الذي يصحبه ضغط وعصر في صدرك، من الممكن أن يكون نوبة قلبية، تقول الجمعية الأميركية للقلب "تتضمن معظم النوبات القلبية، شعوراً بعدم الارتياح في وسط الصدر، يستمر لعدة دقائق، أو يذهب ويعود"، ويمكن أن يكون ضيق الصدر أحد علامات نوبة الربو.

إذا كان قلبك يؤلمك، بالمعنى العاطفي، نعم، هذا أمر طبيعي في بعض الأحيان، ولكن قد يكون من المفيد التحدث مع أحدهم عن مشاعرك.


6. هل من الطبيعي ألا أحلم؟


الشيء الأهم هو أن تنام فعلاً، فإذا كنت تنام فعلاً فليس هناك ما تقلق بشأنه، من الممكن أن يكون الأمر أنك تحلم بالفعل ولكنك تنسى أحلامك كلها عندما تستيقظ.

الحلم هو أمر مشترك بين الجميع بشكل عام ولكن هناك بعض الأشخاص الذين لا يستطيعون استدعاء الأحلام التي رأوها، أو أنهم يستدعون قدراً ضئيلاً منها على مر السنين.

يقول موقع Psychology Today "هؤلاء الأفراد لا يعانون من عواقب مرضية بسبب عدم قدرتهم -الظاهرية- على الحلم، يبدو أن استدعاء الأحلام ليس ذا أهمية للصحة العقلية، أو الجسدية، أو الثقافية".


7. هل من الطبيعي أن يصبح الطمث بنياً؟




period

بالطبع، يمكن لدم الدورة والإفرازات المصاحبة أن تتخذ جميع درجات اللون الأحمر، بداية من الأحمر الفاتح مروراً بالأحمر الورديّ نهاية إلى البني القاتم، لأنه مكون من النسيج المبطن للرحم.

يقول موقع Bustle كلما كان لون الدم قاتماً، كان أقدم، أي أنه استغرق وقتاً أطول للخروج من الجسد، اللون الوحيد الذي يعد مؤشراً خطراً هو اللون الرمادي، إذ يدل على وجود عدوى.


8. هل من الطبيعي أن تشعر الحامل بتقلصات؟


نعم، طبقاً للموقع المهتم بالحمل The Bump، تشعر الحامل بتقلصات في منطقة أسفل البطن، لأن كل شيء يتمدد.

لا ينبغي أن تقلقي إلا إذا كان الألم شديداً، أو مصحوباً بأعراض أخرى مثل النزيف، وحتى بعض النزيف يكون طبيعياً.


9. هل من الطبيعي أن أشعر بضربات قلبي؟


إن كانت ضربات قلبك كما لو كانت قصفاً أو كما لو كانت تتسابق، وتشعر بها في صدرك وحنجرتك ورقبتك، فأنت تعاني من الخفقان.

تصف المكتبة الطبية الوطنية بالولايات المتحدة هذا الاضطراب بأنه "وعي كريه بضربات قلبك" أو أن تشعر بأن هناك ضربات توقفت.

عادة لا يعتبر الخفقان أمراً مقلقاً -ومن الممكن أن يكون مرتبطاً بالتوتر أو معدل شرب القهوة- ولكن إذا كانت ضربات القلب غير طبيعية، فمن الممكن أن يكون اضطراباً في أحد صمامات القلب، أو انخفاضاً في معدل البوتاسيوم، أو مرضاً قلبياً، أو حالات أخرى.


10. هل من الطبيعي ألا أشعر بالحمل؟


إذا كنتِ متأكدة من حملك، تختلف أعراض الحمل وآثاره الجانبية من شخص لآخر.

يقول موقع The Bump إنه لا يعني شعورك بالراحة أنك أقل من أي من الحوامل الأخريات، لذا إن لم تعاني من إعياء صباحي أو إرهاق، فاستمتعي بالأمر.

وبحسب موقع Healthline قد تختفي الأعراض مثل الإعياء الصباحي في الثلث الثاني من الحمل، بينما قد يزيد الشعور باحتراق المعدة سوءاً، إذا استمر قلقك، فمن الممكن أن تتحدثي مع طبيبك في أي وقت.

- هذا الموضوع مترجم بتصرف عن موقع Medical Daily. للاطلاع على المادة الأصلية، اضغط هنا.