15 ممثلاً توسَّلوا لقتل أدوارهم أمام الكاميرات.. فهل استجاب المخرجون؟

تم النشر: تم التحديث:
SOPHIE TURNER GAME OF THRONES
Hollywood Reporter

التمثيل مهنة صعبة جداً، ويتطلب احتراف هذه المهنة العمل ساعات طويلة والتزاماً هائلاً بمواعيد التصوير سواء من الممثلين أو طاقم العمل.

بعض ظروف التصوير أسوأ من غيرها، وبعض الشخصيات تتطلب المزيد من الإعداد والتركيز، وعندما يرشح الممثل للدور في البداية، غالباً ما يشعر بسعادة غامرة، فقد حصل على دور سيضمن مستقبله على المدى المنظور.

ويبدو في هذا الوقت أن كل شيء يسير على ما يرام. ولكن مع مرور الأيام تخيم الغيوم على تلك السعادة ويبدأ الممثل في الشعور بالانزعاج من طول فترة التصوير.

يحدث ذلك في التلفزيون والسينما، إذ يصاب الممثلون بالملل من لعب شخصية واحدة، خصوصاً إذا استمروا في ذلك فترات طويلة يمل الممثلون من شخصياتهم مع مرور السنين، في بعض الحالات، تقيد الشخصية، أو الوقت المخصص لتلك الشخصية، الممثل وتمنعه من قبول أدوار أخرى.

في حالات أخرى، يعرف الممثل أن دوره له نهاية، ويتطلع إليها. الشيء المشترك بين جميع الممثلين في هذه القائمة هو أنهم جميعاً يريدون، أو كانوا يريدون أن تموت الشخصيات التي يقومون بتمثيلها، وهم متحمسون لتمثيل مشهد الوفاة ومشاهدته على الشاشة. قد يكون الأمر سادياً قليلا أو مازوخياً أو كليهما. أياً كان، فهو أمر شائع جداً في هذه المهنة.

فيما يلي قائمة تضم 15 ممثلاً كانوا متحمسين بشدة لقتل شخصياتهم على الشاشة:


15. بيل موري - فيلم Zombieland




bill murray

عندما صاغ كاتبو Zombieland السيناريو، تصوروا نجماً كبيراً، مثل بيل موري في الفيلم، يقوم بدور صغير ولكنه أساسي، ولكن لم يكن من المفترض أن يكون بطل فيلم The Groundhog Day.

يقول الكتاب: إن باتريك سويزي هو الذي كان من المفترض أن يؤدي ذلك الدور في السيناريو عندما كتبناه، ولكنه للأسف مرض، ولم نستطع تقديم السيناريو له، لذلك، بمجرد أن عرفنا بمرضه، جلسنا مع المنتج غافن بولون والمخرج روبين فليشر وتساءلنا "من يستطيع أن يحل محله؟"

عندما رُشح موري في البداية، كان الدور المرشح له أن يكون "زومبي" قبل أن يجده الأبطال، أحب موري الفيلم، لكنه أراد دوراً أفضل. كان يريد أن يبدأ على قيد الحياة ثم بعد ذلك يقتل، وكانت النتيجة أحد أفضل أدوار ضيف الشرف في تاريخ السينما.


14. دومينيك موناغان - Lost


دون الدخول في دوافع ما وراء الكواليس التي أدت بدومينيك موناغان إلى ترك Lost، مثل الانفصال عن إيفانجلين ليلي، وفضائح الخيانة والمعارك مع النجم ماثيو فوكس.

كان من الواضح أن موناغان أراد الخروج من العمل، وأراد للشخصية أن تموت، وطلب أن تموت شخصيته، تشارلي، ميتة الأبطال، ولكنه في النهاية غرق.

يقول موناغان: من الواضح أن هناك إيجابيات كبيرة للاشتراك في مسلسل مثل Lost، كان التصوير في هاواي، ونمط الحياة هناك رائع حقاً، ولكن، في الحقيقة، كممثل كنت أعاني نوعاً من الإحباط لبعض الوقت، أردت أن أقوم بشيء آخر، كان الفارق بين مقدار ظهور شخصية "تشارلي" في الموسم الأول مقابل مقدار ظهورها في الموسم الثاني والثالث كبيراً، كان الأمر محبطاً بالنسبة لي لفترة من الوقت. لذلك، أعتقد أنه حان الوقت بالنسبة لي للانسحاب.


13. نينا دوبريف -The Vampire Diaries


كان من المقرر أن تترك نينا دوبريف، إحدى نجمات The Vampire Diarie، العمل في وقت ما قبل انتهائه.

كانت قد خططت في البداية أن تكون في المسلسل لمدة ستة مواسم، وذلك عندما كاد الموسم السادس يقترب من نهايته، كان محبوها على أحر من الجمر في انتظار أن يروا كيف ستموت.

وفي معرض حديثها عن الحلقة، قالت دوبريف "من المهم بالنسبة لي أن تكون ملحمية وقوية، أشعر أنني شخص مختلف تماماً عما كنت عليه، ولقد تطورت كثيراً، لقد كان جزءاً كبيراً من حياتي، وأريده أن يكون جميلاً. أنا أريد أن ينتهي بشكل جيد".

تبين أن الموت لم يكن موتاً على الإطلاق، لقد استلقت في وضع "الجميلة النائمة"، لم تكن حلقة مثيرة.


12. شون بين - The Lord of the Rings




sean bean

عندما قام شون بين بدور بورومير في The Lord of the Rings، لم يتحدث الناس عن عدد المرات التي اضطر فيها الممثل للعب دور القتيل على الشاشة.

في ذلك الوقت، كان معروفاً لكونه ممثلاً جيداً، وليس أي شيء آخر، لم يفكر كثيراً في كيفية سير العمل في موقع التصوير، وقبل العمل بحماس.

بمجرد أن اكتشف مواقع التصوير المختلفة والتضاريس الصعبة التي استدعت ركوب الطائرة، ندم الممثل على قبول الدور، لأنه يخاف من ركوب الطائرات.

الآن، نحن لا نريد أن نتظاهر بأنه بين لم يكن يحب شخصيته بورومير، والفترة التي قضاها في التصوير، ولكن عندما جاء الوقت لشخصيته أن تموت، رحب بذلك.

بل أكثر من ذلك، من بين جميع مشاهد الوفاة التي قام شون بين بتمثيلها، كان موت بورومير هو المفضل بالنسبة له، يقول بين "وفاة بورومير لا تنسى، الطريقة التي صورها بها بيتر جاكسون، مع مؤثرات الموسيقى والتصوير، كان مشهداً طويلاً جداً، وموتاً بطولياً، هذا هو مشهدي المفضل".


11. هاري لويد - Game of Thrones


تشتهر Game of Thrones بوجود مشاهد موت رائعة، ولكن أحد أكثر المشاهد روعة حتى الآن كان مشهد وفاة Viserys Targaryen.

قُتل شقيق Daenerys بسكب الذهب المصهور على رأسه، عندما سئل لويد عن ذلك، قال إنه كان سعيداً بتمثيل هذا المشهد، يقول لويد: سمعت عن موت Viserys لأول مرة عندما بحثت عنه على ويكيبيديا قبل أول اختبار لي، من قراءة الكتاب، وبعد ذلك السيناريو، بدا لي الأمر أكثر إثارة.

إنه أفضل مشهد وفاة في التاريخ، ولكني كنت قلقاً لمدة 18 شهراً بشأن كيفية تمثيل هذا المشهد، كشخص قرأ الكتاب، أنا سعيد جداً أنهم أبقوا على هذا المشهد.

عندما سئل عما إذا كان مستاءً بسبب اضطراره لترك العمل، قال لويد كنت أعرف أبعاد الدور من البداية، من الجميل أن تلعب شخصية من البداية إلى النهاية -وكذلك حقيقة أن مشهد الوفاة رائع- أفضل تمثيل مشهد موت كهذا عن تمثيل سبعة مسلسلات أخرى.

إذا كنت ستموت على أية حال، فمن الأفضل أن تكون وفاتك من هذا النوع!


10. صوفي تيرنر - Game of Thrones


وفاة شخصيتها، سانسا ستارك، في Game of Thrones، ليست شيئاً تريده صوفي تيرنر لأنها تشعر بالملل من الدور، بل بسبب أنه سيكون مدهشاً رؤية المشهد يعرض أمامها.

وقد اعترفت صوفي بأنه عندما يصل الدور إلى نهايته سوف تكون حزينة جداً، ولكن ذلك لم يمنعها من تخيل كيفية وفاة الشخصية التي تؤدي دورها.

ولكنها تؤكد أنها تريد أن يكون المشهد تاريخياً، وتقول "اقترحت وفاة طويلة وبطيئة، طوال الحلقة. إنها ستكون الحلقة الأخيرة من الموسم الأخير".

الزمن وحده كفيل بإثبات ما إذا كانت أحلامها ستتحقق، ولكن نرجو ألا يكون ذلك قريباً.


9. كيت هارينغتون - Game of Thrones




kit harington

وفاة جون سنو في Game of Thrones كانت من أروع المشاهد التي عرضت على شاشات التلفزيون.

بعد أن اعتاد متابعو المسلسل على رؤية شخصيات الرواية تموت ميتة دموية، كان من المتوقع أن يموت أي منهم في أي وقت، ولكن لم يكن أحد يتوقع وفاة جون سنو.

لقد كان نجماً كبيراً، ولكن بالنسبة للممثل الذي يلعب دور جون، كيت هارينغتون، كان تصوير مشهد الموت وعرض الحلقة مريحاً.

قال كيت: "كنت أشعر أنني أجلس على سر كبير، لقد كان علي الحذر فيما أقول، لكنها لحظة كبيرة، ونهاية جميلة، وهي الطريقة التي كنت أرغب أن ينتهي بها دوري"، ربما كان هارينغتون يعرف أن لديه فرصة جيدة للعودة، لذلك، ربما كان وضعه أقل سوءاً من الآخرين.


8. سيغورني ويفر - Alien 3


عندما تُسأَل سيغورني ويفر عن تكرار دور إيلين ريبلي في سلسلة أفلام Alien، كانت ترد دائماً بقليلٍ من التردُّد.

تأمَّلت الممثلة في الماضي خلال تصوير فيلم Alien 3 وقالت إنَّها طلبت قتل شخصيتها في ذلك الجزء.

عندما سُئِلت عن سبب رغبتها في قتل الشخصية التي عنت لها الكثير، ردَّت ويفر قائلةً "لأنَّني سمعتُ أنَّ شركة فوكس كانت ستُنتِج فيلم Alien vs Predator، وهو الأمر الذي أحبطني حقّاً، لأنَّني كنتُ فخورة جداً بالأفلام".

ففي رأيها، كان فيلم Alien vs Predator سيُفسِد السلسلة تماماً، لذا أرادت أن تختم دورها بحُسن الختام، وتمنع طلب عودتها في أي أجزاء تالية سخيفة.


7. رايموند كروز - Breaking Bad


رغم أنَّ الممثل رايموند كروز ذهب لإعادة تمثيل شخصية توكو سالامانكو في مسلسل Bette Call Saul، إلَّا أنَّه شعر بالراحة عندما انتهت شخصيته في مسلسل Breaking Bad.

قال في حوار تلى تلك الحلقة "ما تشاهدونه يكون مكثَّفاً، إنَّه نتاج أيام وأيام من تصوير مشاهد لـ12 و14 ساعة.

إنَّه الكثير من العمل الشاق، وهو استنزاف جسدي ووجداني وعقلي، لذا عندما قتلوا الشخصية أخيراً، كنتُ سعيداً".

كان ما أتعب كروز هو اضطراره إلى لعب دور مخبول خارج عن السيطرة، وكان توكو دائماً يصيح ويتحرَّك ويستعرض نفوذه، إنَّه نوع الشخصيات الذي يُتعِب المشاهد لمجرد مشاهدته، لذا فمن المنطقي أن يتوتَّر الرجل الرقيق الذي يلعب هذا الدور من لعبه مع الوقت، بينما لم يظهر تاكو سوى في بضع حلقات في المسلسل، كان ذا شخصية قوية تكفي لجعله يبدو وكأنَّه أحد الأعضاء الدائمين في الفريق.


6. دين نوريس - Breaking Bad




dean norris

أحبَّ دين نوريس، الرجل الذي يلعب شخصية هانك شريدر في مسلسل Breaking Bad، ولكن بعد أربعة مواسم صعبة، كان مستعدّاً للمغادرة.

وكما نعرف جميعاً الآن، قُتِل هانك في نهاية الموسم الخامس.

حسناً، كان نوريس يعلم أنَّ شخصيته ستموت، ولكنَّه أرادها أن تموت مبكراً، كان نوريس مستعدّاً لبدء مسلسل جديد هو Under the Dome، وهكذا إذا قُتِل في النصف الأول من الموسم، لم يكُن ليقع أي تعارض.

وكان هذا هو السيناريو الذي قاله نوريس لصُنَّاع المسلسل، وأوضح قائلاً "قلتُ هل سيكون من المثير للاهتمام أن يموت هانك في الحلقات الثماني الأولى؟ قالوا كلا، نحن نحتاجك في الحلقات الثماني الأخيرة، لقد ظللنا نُجهِّز لهذا الجزء طوال السنوات الخمس الماضية، من الواضح أنَّني سعيد أنَّهم فعلوا ذلك".


5. صامويل إل. جاسكون - Deep Blue Sea


عُيِّن صامويل إل. جاكسون في البداية ليلعب دور الواعظ في فيلم Deep Blue Sea، وهو الدور الذي أدَّاه في النهاية إل إل كوول جيه، ولكنَّ جاكسون لم يكُن متحمِّساً كثيراً.

أحبَّ الفيلم ولكنَّه لم يُحب الدور، عاد صُنَّاع الفيلم إلى لوحة الرسم ثم جاؤوا إلى جاكسون بدورٍ تأكله فيه سمكة قرش.

إذا سمعتم جاكسون يحكي هذه القصة، ستشعرون أنَّ قبوله هذا الدور كان يتعلَّق فقط بأن تأكله سمكة القرش تلك.

قال المخرج ريني هارلن "ستصير الآن أغنى رجل في العالم، وسيكون لك أعظم مشهد في الفيلم، وسيمثِّل صدمةً للجميع!" وقال جاكسون: "أرسل لي الفيلم ثانيةً، وكان الدور هو راسل فرانكلين، وقلتُ إنَّ هذا رائع، لقد فعلتُ الكثير من الأشياء المختلفة في الأفلام، أو وقعت لي الكثير من الأشياء في الأفلام، ولكن لم يكُن أيُّها كالذي يحدث لي في هذا الفيلم".


4. باتريك ديمبسي - Grey's Anatomy


رغم انتشار الشائعات حول العلاقات العاطفية ورغم أنَّ شوندا رايمز، كاتبة المسلسل، تكره باتريك ديمبسي، إلَّا أنَّ د.ديريك "ماك دريمي" شيبرد من مسلسل Grey's Anatomy قُتِل لأنَّ ديمبسي أراد المغادرة.

قال ديمبسي "لقد طال الوقت كثيراً، آن الأوان أن أتخطَّى الدور بأمور أخرى واهتمامات أخرى".

ويضيف، كان عليَّ تجاوزه على الأرجح قبل ذلك بعامين، بقيتُ أطول ممَّا ينبغي.

كان أحد أسباب رغبة ديمبسي في مغادرة المسلسل هو مواعيد العمل القاسية، قال الممثل "أعتقد أنَّك بعد فترة معينة، تريد أن تتحكَّم في جدول مواعيدك، مهما كنتَ تجني من مال".

أمَّا عن طريقة وفاته، بحادث السيارة المأساوي، فأحبَّها ديمبسي، إذ قال "اعتقدتُ أنَّها طريقة مثيرة للاهتمام حقّاً، فقد نبَّهت الكثير من الناس حتماً، وكانت رمزية على نحوٍ جميل للغاية".


3. ستيفن يان - The Walking Dead




steven yeun

لم يُرِد الممثِّل الذي لعب دور غلين في مسلسل The Walking Dead أن تموت شخصيته حقّاً، ففي النهاية، ستة أعوام وما يزيد عن 80 حلقة هي التزام كبير جداً لا يسهل على الممثل تركه وراءه.

ولكن عند الحديث مع صانع المسلسل ومديريه، عرف يان ما كان مخبأً لشخصيته في المستقبل ولم يكُن سيدع أي ممثل آخر يحرمه من ذلك.

قال يان إن روبرت كيركمان كتب طريقةً مشوّشة ومذهلة للتخلُّص من شيء ما، لجعل القصة ذات تأثير أكبر، وعندما تقرأ تلك القصة، لا تريد أن يحصل أي شخص آخر عليها، إنَّها لحظة شديدة التميُّز.

ويكمل، كانت معايشة ذلك جامحة جداً، ولكن في الوقت نفسه، حدوث تلك اللحظة والتقاطها على التلفزيون بوسيلة أخرى وفعلها بالطريقة التي فعلناها بها أمر شجاع وفي الوقت نفسه مؤثِّر للغاية وكان ذلك حافزاً لي.


2. هاريسون فورد - Star Wars


أُثيرت الكثير من الأقاويل حول تصريحات هاريسون فورد بأنَّه أراد شخصيته، هان سولو، أن تموت في ثلاثية Star Wars الأصلية.

إذ اقترح محبُّو الثلاثية أنَّ هاريسون فورد يكره Star Wars وظهرت مزاعم عن صراعات بين فريق التمثيل وفريق العمل، وشائعات عن الكثير من الأمور، وكلها تقريباً أبعد ما تكون عن الحقيقة.

ما قاله فورد كان "كنتُ أعتقد أنَّ الاستفادة الأفضل من الشخصية ستكون بجعلها تضحِّي بنفسها من أجل مثال سامٍ وإرساء القليل من الأساس والهيبة للسفينة، لا يعني هذا أنَّها لم تكُن تتمتَّع بهما بالفعل، ولكنَّني أردتُ أن أكون جزءاً منهما".

يحب فورد هان سولو، ولكنَّه أراد الأمر الأفضل لسلسلة الأفلام، من غير الواضح مدى النفوذ الذي تمتَّع به فورد عند صنع فيلم Star Wars: The Force Awakens، ولكن يبدو أنَّه كان يهمس في أذن الكُتَّاب ثانيةً.


لينارد نيموي - Star Trek II


توجد أسطورة قديمة عن لينارد نيموي وأشهر شخصياته، سبوك.

تقول الأسطورة إنَّ نيموي كان مريضاً بسبوك، وارتبط بالشخصية دائماً، لذا بعد انتهاء الفيلم الأول، قال نيموي إنَّ الأمر قد انتهى، انتهيتُ من أداء دور سبوك.

واضاف، من المذهل أنَّ هذا الجزء كان حقيقياً إلى حدٍ ما، ولكن يوجد المزيد، عندما حان وقت كتابة فيلم Star Trek II، لم يكُن سيشمل سبوك، كُتِبت مسودة، لم يوجد فيها سبوك، ولكن النص لم يكُن جيداً.

ثم عُيِّن كاتب النصوص السينمائية جاك سواردز لكتابة مسودة جديدة، ولكنّه أراد استخدام سبوك، ولم يعتقدوا أنَّ نيموي سيوافق، ولكن سواردز وضع خطة، كتب نصاً جعل فيه سبوك يموت مبكراً.

سيُرضي هذا كلّاً من الجمهور ونيموي، صنع سواردز شيئاً وأحبّه الجميع، بمن فيهم نيموي الذي وافق على المشاركة فيه، ثم، كتب سواردز مسودة أخرى، يموت فيها سبوك في وقتٍ لاحق من الفيلم.

الأمر كان ما زال مقبولاً، ثم كتب سواردز مسودة ثالثة يموت فيها سبوك في وقتٍ متأخر أكثر من قبل، وفي نهاية هذه الحيلة الصغيرة، أخَّر سواردز وفاة سبوك حتى نهاية الفيلم، وكان نيموي ملتزماً بالفيلم، وفاز الجميع.

- هذا الموضوع مترجم بتصرف عن موقع The Richest. للاطلاع على المادة الأصلية، اضغط هنا.