كيف تتخلص من 10 أساطير تمنعك من تناول الطعام الصحي

تم النشر: تم التحديث:
HEALTHY FOOD
USA, New Jersey, Jersey City, Young woman choosing between donut and apple | Jamie Grill via Getty Images

ربما ستقول إنها أعذار، ولكن من الأفضل تسميتها معتقدات؛ لأن الأعذار يمكن أن تتحول إلى معتقدات متأصلة بسهولة، والمعتقد قد يقف عائقاً أمامك إلى الأبد.

تقدم لك النسخة الأميركية لـ"هافينغتون بوست" 10 نصائح تعجل طعامك أكثر صحية:


1. لا يوجد لديَّ الوقت لتناول الطعام الصحي




healthy food

وحتى عندما تقرر أن تجعل من تناول الطعام الصحي أولوية لديك، ففي الأغلب سيظل لديك وظيفة، وأطفال، وأعمال منزلية، وحياة اجتماعية، و8 ساعات من النوم تحاول أن تضغطها في يوم واحد يدوم لـ24 ساعة.

ومع ذلك، فالمعتقد نفسه هو ما يبقيك عالقاً؛ وليس نقص الوقت، فحينما تستبدل معتقدك بـ"أستطيع أن أفرغ تماماً على الأقل بضع ساعات من الوقت لشراء الطعام وإعداد الوجبات لكل أسبوع"، فإن الأمور يمكن أن تتبدل إلى الأفضل.


2. التغذية أمر معقّد جداً


يجعل الكثير من الأشخاص من التغذية أمراً أكثر تعقيداً مما هو عليه حقاً، وفي حين أنني شخصياً أحتاج إلى درجة علمية ومعرفة كبيرة بالتغذية لأكون قادراً على خدمة عملائي، ومساعدتهم على حل معضلة خسارة الوزن والصحة، فأنت لست بحاجة إلى ذلك.

ثق بحسّك السليم؛ فهو على الأرجح يخبرك بتقليل السكر وشرب القهوة، وشرب المزيد من الماء، وتناول المزيد من الطعام الطازج، وإليك كيف تبدأ: اجعل مشروبك التالي أو وجبتك التالية صحية أكثر.


3. إعداد الطعام أمر روتيني

بالتأكيد، إذا كنت تعتقد أن إعداد الطعام أمر روتيني، فمن الصعب أن تحافظ على نمط طعام صحي، ربما يمكننا أن نبدل هذا المعتقد رأساً على عقب والتفكير بشكل مختلف.

إعداد وجبات الطعام الصحية عمل ينمّ عن الرعاية والحب؛ حب نفسك، وحب الآخرين الذين تعد الطعام لهم، فهو هدية رائعة لك ولعائلتك، وعندما تنظر إلى العناية بالنفس والحب على أنهما قيمتان قويتان في حياتك؛ ستبدأ في الاستمتاع بإعداد الطعام.


4. أنا مدمن للسكر


قد يبقيك هذا المعتقد عالقاً في أنماط تناول طعام غير صحي إلى الأبد، الكثير من الناس الذين يُكثرون من تناول الطعام الغني بالسكر، يعتقدون أنهم مدمنون للسكر، وليس بمقدورهم فعل شيء حيال ذلك.

وبينما تثبت الدراسات أن إدمان السكر قد يكون حقيقة واقعة، إلا أن بمقدورنا تدريب دماغنا على تفضيل الطعام الصحي.

ابدأ في تصور أن هذا الإدمان للسكر شيء يمكن عكسه، ثم ابدأ بإضافة قدرٍ جيد من الخضراوات التي تفضلها إلى نظامك الغذائي كل يوم، ربما ستصبح تدريجياً مدمناً لتلك الحصص من الخضراوات، وسيصبح من السهل بالنسبة لك التخلص من الأطعمة والمشروبات السكرية.


5. أكل الطعام الصحي مكلف جداً




healthy food

هذا موضوع شخصي بطبيعته يعتمد على الدخل، والبلد، والمدينة، وأكثر من ذلك.

والآن؛ إذا كان هذا أحد معتقداتك، فدعنا ننظر إلى هذا البحث الصادر من كلية هارفارد للصحة العامة، والذي توصل إلى أن "أصح الأنظمة الغذائية يكلف نحو 1.50 دولار في اليوم، من تلك الأنظمة الغذائية الأقل صحية" (أي ما يعادل 45 دولاراً للشخص الواحد في الشهر).

إذا كان نظامك الغذائي أقل ما يكون من حيث الصحة، ولم يكن هدفك هو الحصول على أصح نظام غذائي، فذلك قد يعني فارقاً أقل من ذلك بكثير.

ورغم ذلك، ربما يكون تناول الطعام الصحي غير مكلف بهذا القدر الذي تتصوره.


6. تناول الطعام الصحي صعب جداً


حالما تكتسب عادة تناول الطعام الصحي، يصبح الأمر سهلاً، وما قد يكون صعباً هو الحفاظ على تلك العادة، خاصة إذا كنت تتناول طعاماً مصنّعاً لفترة طويلة من الزمن، أو إذا كنت معتاداً الذهاب إلى شباك الوجبات السريعة بعد يوم عمل طويل.

لتجعل من تناول الطعام الصحي عادة لك، فأنت تحتاج إلى أن تبدأ، ولكي تبدأ؛ فستحتاج ربما إلى القضاء على المعتقدات الأخرى التي تقف في طريقك.


7. لا أحد يدعمني


قد يحب الأشخاص من حولك تناول الوجبات السريعة أو المشروبات الغازية، وقد لا تكون لديهم رغبة بأي شكل في تحسين صحتهم أو وزنهم؛ بل وقد يسعون إلى إفسادك لأنك تستهدف أشياءهم الخاصة، ولكن ذلك كله يتعلق بهم، وليس بك.

لا يمكنك انتظار من حولك ليقدموا لك الدعم أو يساعدوك في التغيير الذي تريد أن تراه في نفسك، وإذا كنت ترغب في بعض الدعم؛ فحاول العثور على مجموعة أو صديق أو شخص فعل ذلك من قبل.

ولكن، لا تدع هذا المعتقد، بأن لا أحد يدعمك؛ يتمكن من إيقافك عن تناول الطعام الصحي.


8. لا يمكنني الحفاظ على نظام غذائي صحي


ربما يكون لديك هذا المعتقد إذا لم تكن لديك الإرادة للحفاظ على خطة تناول طعام صحي، وإذا كنت ترغب أيضاً في تناول طعام مثالي وصحي 100% طوال الوقت.

إليك الحقيقة، فحتى مع وجود أقوى إرادة في العالم، لن تتناول طعاماً صحياً في كل وقت؛ إذ ثمة ما سيعطلك في الحياة.

ولكنك قد تتمسك بنظام غذائي صحي إذا أقلعت عن فكرة أن تكون مثالياً.


9. أحب طعامي الغني بالسعرات الحرارية كثيراً جداً


قد تمر بذلك بالفعل، ولكن لا بأس، تستطيع أن تحب تماماً الأطعمة المُرْضية لشهيتك، ولا ينبغي أن يمنعك ذلك من البدء في تناول أطعمة صحية أكثر.

وارتباطك بتلك الأطعمة مرادف في الأغلب لحاجتك للراحة في حياتك.

حينما تحتفظ ببعض هذه الأطعمة المريحة في قائمتك، وتبدأ في تناول طعام صحي أكثر في الوقت نفسه، فاسأل نفسك كيف يمكن أن تحصل على المزيد من مشاعر الراحة تلك في حياتك.

وقد تكون مفاجأة سارة لك أن تكتشف في النهاية أنك لا تحب هذه الأطعمة بهذا القدر الذي تتصوره.


10. لا أحب أداء التمارين الرياضية




healthy food

لا يتبع الكثير من الأشخاص نظاماً غذائياً صحياً؛ لأنهم يعتقدون أنه لن يساعدهم إلا إذا ذهبوا أيضاً إلى صالة الألعاب الرياضية في الوقت ذاته، وحقيقة أنهم لا يرغبون في أداء التمارين الرياضية توقفهم عن الإكمال في الطريق.

وأنا هنا لأقول لك: حتى لو لم تكن تحب أو لم يكن لديك الوقت لأداء التمارين الرياضية، فاليوم يمكنك أن تبدأ في اعتماد نظام غذائي صحي على نحوٍ أمثل.

- هذا الموضوع مترجم بتصرف عن النسخة الأميركية لـ"هافينغتون بوست". للاطلاع على المادة الأصلية، اضغط هنا.