8 أسباب تدفعك للامتناع عن تناول مشروبات الطاقة.. الهذيان من بينها

تم النشر: تم التحديث:


هناك ادعاءات كثيرة حول مشروبات الطاقة، كإمدادك بالنشاط على مدار اليوم، ورفع مستوى تركيزك، والوصول بقدراتك إلى أقصى حدودها، إلا أن مشروبات الطاقة في الحقيقة ستجعلك أكثر عرضة للدمار الشديد، مما قد يسببه قدح من القهوة، مثل تشتت التركيز، وتدهور محتمل للصحة، بدايةً من الأسنان وصولاً إلى القلب.

إنه الوقت المناسب للإقلاع عن تناول هذه المشروبات، وإليك ثمانية أسباب للتخلي عن علب المشروبات تلك:


1. قد تسبب الهذيان


وفقاً لتيد إبيرلي الحاصل على الدكتوراه في الطب والمدير العام والرئيس التنفيذي لمصحة طب الأسرة في مدينة بويز بولاية ايداهو الأميركية: "تُسبب المواد المنبهة المكونة لهذه المشروبات مثل الكافيين، زيادة إفراز الأدرينالين في جسمك، الذي ينطلق خلال فترة من خمس إلى عشر دقائق بعد تناولك للمشروب، ويستمر حتى فترة من ساعتين إلى ثلاث ساعات".

ليس بالضرورة أن يجعلك هذا المشروب سوبرمان، إذ يقول إبيرلي "يجب أن تفكر في الكافيين على أنه الشخص المحرض بين حشد من الناس، فهو يعمل على زيادة الإثارة العصبية وزيادة مستوى الحرق".

فهو يسهم من جهة في زيادة القدرة الإدراكية، ويجعلك أكثر انتباهاً، ولكن على الجهة الأخرى، يقول إبيرلي: "في نفس الوقت، قد يسبب لك المزيد من القلق"، المزيد من الطاقة مقابل المزيد من القلق ربما لم تكن المقايضة التي كنت تبحث عنها.


2. هذه المشروبات مليئة بالسكر


يقول إبيرلي إن "45% من الرجال يتناولون مشروب طاقة واحداً في اليوم، بينما يتناول 14% ثلاثة مشروبات خلال اليوم"، يمثل ذلك مشكلة فيما يتعلق بالسكر، ومع الأخذ في الاعتبار أن عبوة الريد بول تحتوي على 27 غراماً من السكر، بينما يشير الدليل التوجيهي للتغذية أنه يجب ألا تزيد سعراتك الحرارية اليومية الناتجة من السكريات المكتسبة -مثل كافة أنواع مشروبات الطاقة- عن 10% من إجمالي السعرات الحرارية.

لماذا يجب ألا يزيد عن 200 سعر حراري -أو 50 غراماً- من إجمالي 2000 سعر حراري يومياً؟

تقول كريستا أوستين، حاصلة على الدكتوراه وشهادة CSCS ومدربة تغذية وسلوك "إن ارتفاع معدل السكر في الدم لن يقلل فقط من أدائك العملي، بل قد يؤدي إلى زيادة تخزين جسمك للدهون".


3. تسبب تلف الأسنان


وضع العلماء عينات من مينا الأسنان البشرية في 13 مشروباً رياضياً و9 أنواع مختلفة من مشروبات الطاقة لمدة 15 دقيقة لخمسة أيام على التوالي، كما بدلوا السائل الذي تغمر فيه مينا الأسنان من مشروبات الطاقة إلى لعاب بشري.


اكتشفوا علامات خطيرة لتلف مينا الأسنان، إذ سببت مشروبات الطاقة تلفاً مضاعفاً للذي سببته المشروبات الرياضية، بينما لم يكن السكر هو السبب الوحيد الذي ذكره أطباء الأسنان عند النصح بتجنب هذه المشروبات، بل كانت المشكلة الكبرى في المستوى المرتفع للأحماض في علب المشروبات.

وفقاً لمولي كيمبول اختصاصية تغذية معتمدة واختصاصية تغذية رياضية في مركز أكسنر الموود للياقة البدنية في نيو أورلينز فإن "ريد بول أكثر حمضية من القهوة"، وبالتالي يجب أن نسأل، متى كانت آخر مرة قمت بغسل أسنانك في العمل؟


4. بدائل السكر تجعلك تأكل أكثر


خبراء التغذية والأطباء ليسوا من كبار مشجعي تناول المحليات الصناعية أو "بدائل السكر" مثل الأسبرتام الموجود في مشروبات الطاقة، يقول إبيرلي إن "المحليات الصناعية تتميز بعدم وجود سعرات حرارية بها"، إلا أنك تصبح أكثر جوعاً بسبب فقدانك لمفعول السكر والسعرات الحرارية.

يضيف إبيرلي "لا يمكنك إيقاف زيادة السعرات الحرارية الناتجة عن الجوع"، وهنا يكمن التناقض، إذ إنه بفضل تناول مشروب ريد بول الخالي من السعرات الحرارية، قد ينتهي بك المطاف إلى تناول المزيد من الطعام.


5. الكافيين الزائد


يقول إبيرلي "في الحقيقة أنت لا تحتاج أكثر من 400 ملليغرام من الكافيين في اليوم"، وهو ما يحتويه ثلاثة أكواب من القهوة، أما فيما يخص مشروبات الطاقة من الصعب أن تعرف ما أنت مقبل عليه، هذه المشروبات في أي مكان تحتوي على الكافيين بمقدار يبدأ من 20 ملليغراماً ويصل إلى 400 ملليغراماً، بالإضافة لكل هذه المكونات المعقدة مثل السوبرا والسيتريماكس واليوهيمبين والجلوكورونلاكتون التي تضاف للتأثيرات المنبهة للكافيين.


6. تسبب الأرق


ليس من المستغرب أنه عندما ترفع مستوى طاقتك بتناول علبة من مشروب روك ستار فسوف تجعلك منتبهاً ومتيقظاً وتؤثر على نومك.

يقول إبيرلي "بسبب تأثير التنبيه على الخلايا العصبية، بالتأكيد سوف تجعلك مشروبات الطاقة منتبها ومتيقظا كما ستقلل النوم"، إذا كان لا بد لك أن تتناولها، فلتتناولها بحكمة، ويفضل أن تتناولها في الصباح أو في الساعات الأولى بعد الظهيرة حتى تتمكن من النوم بسهولة.


7. تسبب البدانة


هل تناولت عدداً من علب مشروبات الطاقة في اليوم؟

تقول كيلي كوجان اختصاصية التغذية المعتمدة ومنسقة عيادة التغذية في مستشفى جبل سيناء في نيويورك، إن "السعرات الحرارية في مشروبات الطاقة التي تبلغ 168 سعراً حرارياً في علبة ريدبول سببها الرئيسي هو كمية السكر، الذي غالباً ما يؤدي تناولها على المدى الطويل إلى زيادة الوزن"، كما تبين الأبحاث أن المشروبات غير الكحولية بما فيها مشروبات الطاقة، تلعب دوراً خطيراً في انتشار البدانة.


8. الكميات الكبيرة المضافة من الفيتامينات ليست دائماً شيئاً جيداً



أنت تخدع نفسك إذا كنت تعتقد أنك بحاجة للمزيد من الفيتامينات والمعادن المسجلة على عبوات مشروبات الطاقة، إذ يستطيع نظام غذائي صحي يتضمن الفواكه والخضراوات أن يؤمن لك ذلك.

يشير هوجان إلى أن "بعض مشروبات الطاقة قد تحتوي أيضاً على كميات كبيرة من الفيتامينات، التي إذا استهلكت بكميات كبيرة، قد تتجاوز بسهولة القيمة اليومية الموصى بها"، هذا صحيح، الإكثار من أي شيء قد يضرك، حتى لو كان شيئاً مفيداً.

- هذا الموضوع مترجم عن النسخة الأميركية لـ"هافينغتون بوست". للاطلاع على المادة الأصلية، اضغط هنا.