أول امرأة سعودية تصمم للرجال أزياءهم المنزلية.. فهل يتقبّلون أفكارها الجديدة؟

تم النشر: تم التحديث:
MNATTSMYMAT
مشاركة من المصممة

في سابقة تعتبر الأولى من نوعها على مستوى المجتمع السعودي، اقتحمت فتاة سعودية مجال تصميم الأزياء الخاصة بالرجل السعودي، لا سيما ما يعرف بـ"الجلبيات" التي عادة ما يستخدمها الرجال داخل المنازل.

خديجة الشهري، تعتبر أول سعودية تسلك هذا المسار، وتستعد حالياً لتقديم تصاميمها الجديدة تحت اسم "صيت" يوم الجمعة المقبل 9 ديسمبر/كانون الأول 2016 في العاصمة السعودية الرياض.

"منذ الصغر، كنت شغوفاً بتصميم الملابس وآخر صيحاتها"، هكذا تصف المصممة السعودية خديجة الشهري بدايتها مع عالم الأزياء.

وتقول لـ"هافينغتون بوست عربي": "بدأت في مرحلة مبكرة من العمر الاهتمام بعالم التصميم والأزياء، ولكن البداية الفعلية والتوجه إلى احتراف هذه المهنة كانا في بداية مطلع عام 2010، وذلك جاء بتشجيع كامل من العائلة وصديقاتي".


فكرة الأزياء الرجالية


mnattsmymat

يأتي هذا التوجه لتصميم أزياء الرجال لدى الشهري ضمن مجال عملها في تصميم الأزياء وخطوط الموضة، ولكنها اختارت أن تجمع في عملها بين الزي الرسمي والحضارة العربية.

تقول الشهري: "رغبت في التوسع وتلبية جميع الأذواق سواء كانت نسائية أو رجالية، ومن هنا جاءت فكرة تصميم مجموعة (جلبيات) رجالية تحت اسم (صيت)".

ولن تكتفي الشهري عند هذا الحد في التصميم، فقد تمتد الفكرة وتتطور مستقبلاً لتصل إلى تصميم الثوب السعودي الرسمي، ولكن وفقاً لمنظورها وتصميمها الخاص، على حدّ قولها.


مخاوف من عزوف الرجال


mnattsmymat

خط الأزياء الذي تعمل عليه الشهري لم تخشَ -ولو لوهلة- ألا يلقى قبولاً من السعوديين، ومبررها -كما تقول- أن "ذوق المرأة من الممكن أن يعطي جاذبية للتصميمات الرجالية".

وأضافت أن "ارتفاع الوعي لدى الرجل السعودي لن يكون مانعاً أمامه لارتداء هذه الملابس، وبالتأكيد سيبحث عن التميز بغض النظر عمن يصنع هذا التميز له سواء كان رجلاً أو سيدة".


تدريس الموضة بالجامعات


mnattsmymat

وطالبت المصممة السعودية الشهري، بتدريس تصميم الأزياء من خلال المدارس السعودية والجامعات وأن يكون هناك أقسام متخصصة.

فالشهري تحمل شهادة البكالوريوس تخصص إدارة أعمال، وهذا التخصص بعيد كل البعد عن موهبتها وهوايتها.

وإن عدم وجود مثل هذه المدارس وقف عائقاً، على حدّ وصفها، أمام تحقيق حلمها في تطوير موهبة التصميم إلاّ من خلال الدورات التي تخص الموضة.

مجموعة من الصور الحصرية للجلبيات الرجالية "صيت" التي ستُعرض لأول مرة في معرض الجمعة المقبل


mnattsmymat