سعودية ترقص الباليه.. وشاب يقع في حب معزة.. أفلام جريئة في مهرجان دبي الـ 13

تم النشر: تم التحديث:
PIC
social media

تبدأ الأربعاء الـ7 من ديسمبر/كانون الثاني، فعاليات الدورة الـ13 من مهرجان دبي السينمائي، حيث سيشهد المهرجان عرض أكثر من 140 فيلماً من مختلف أنحاء العالم، تمثل مجموعة متنوعة بين الأفلام الروائية، وغير الروائية، الطويلة والقصيرة.

أفلام هذا العام تتسم بجرأة الطرح خصوصاُ الأفلام الخليجية سواء المشاركة في مسابقة المهر الإماراتي أو الخليجي، ففيلم الرجال فقط عند الدفن يطرح قضية وقوع سيدة في غرام أخرى وهو مصنف للكبار فقط.

فيما يطرح فيلم الاختيار قضية فتاة إماراتية تعيش مع أمها الأميركية في الولايات المتحدة تزور وطنها لأول مرة لتقع في صراع حقيقي بحثاُ عن هويتها، وفيلم يطرح قصة فتاة سعودية ترقص البالية كاسرة حاجز التقاليد.

أما الأفلام المشاركة في مسابقة المهر الطويل فهي شديدة الجرأة أيضاً في طرحها لقضايا الدين والجنس والعلاقات المثلية، وحتى حب رجل لمعزة كما في الفيلم المصري الذي يحمل اسم علي معزة وابراهيم.

وأخيراً مسابقة الأفلام العالمية مليئة بأفلام مرشحة لنيل الأوسكار منها فيلم A birth of a Nation الذي يناقش ثورة العبيد في الولايات المتحدة، وفيلم La La Land وهو فيلم غنائي رومانسي فاز بجائزة أفضل فيلم في مهرجان تورنتو في كندا.

وفيما يلي أهم الأفلام التي ستعرض في كافة مسابقات المهرجان



مسابقة المهر الإماراتي يتنافس فيها 13 فيلماً أبرزها


الرجال فقط عند الدفن






بعد انتهاء الحرب العراقية، في العام 1988، تلتقي أم فاقدة للبصر ببناتها بعد طول فراق وأرادت أن تكشف لهن سر دفين لكنها تموت قبل أن تتمكن من ذلك.

يتوافد الزوّار لتعزية الأسرة، ومع كل زائرٍ جديد تنصدم البنات بمدى جهلهن بحياة أمهن وتاريخها.

وفي زحمة انشغال الجميع في كشف النقاب عن السرّ الذي أخفته الوالدة قبل موتها، تطرق بابهن امرأة تهزّ كيان البنات عند اكتشافهن بأن الذي جمع بينها وبين أمهن كان أكثر من صداقة... بل العشق أيضاً.

الفيلم إنتاج إيراني أماراتي مشترك، وقد وضع عليه تحذير لإحتواءه إشارات خاصة بالبالغين، وهو من بطولة سليمة يعقوب, هبة صباح, عبد الرضا ناصري، وسيناريو وإخراج عبدالله الكعبي.


ليزا






يحكي الفيلم قصة طالبة بريطانية تدرس الأعلام في جامعة نيويورك فرع أبوظبي، في السنة النهائية من دراستها يعرض عليها أستاذها في الجامعة فكرة تصوير فيلم غير روائي عن أسرة اماراتية تعيش في العين، مكوّنة من أم وابنيها البدينين.

وخلال تصوير الفيلم، تكتشف الطالبة طيبة هذه الأسرة واحترامها لفكرة التعايش مع الجنسيات الأخرى في الإمارات.

الفيلم إنتاج وإخراج أحمد زين، الذي كتب السيناريو أيضا، وبطولة أيمن خديم, ناصر الظنحاني, علي الشحي, لورا.


إسبرطة الصغيرة






يستمد الفيلم اسمه من مقولة أطلقها كبار جنرالات التحالف الدولي، على دولة الإمارات العربية المتحدة، كنايةً عما تمثله قواتها المسلحة من قوة فاعلة ومؤثرة في الحرب على تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام "داعش".

رسالة المخرج الإماراتي منصور اليبهوني الظاهري تنطلق من طرح رؤيته إلى أن الدول ليست بحجمها ومساحتها.


الاختيار






عاشت لورين وهي فتاة من أصل إماراتي عاشت منذ ولادتها في الولايات المتحدة الأميركية منذ ولادتها.

بعد موت أبيها طلب منها أعمامها في الإمارات الحضور لنيل حصتها من الإرث الذي تركه والدها قبل وفاته، وعندما تصل إلى الإمارات تكتشف أن المال مُسجّل باسم عمها، وينبغي لها الزواج من ابنه، للحصول على نصيبها.


عسل ومطر وغبار






عائشة وفاطمة وغريب، شخصيات حقيقة من بين الأكثر شهرة في مجال البحث عن العسل، وجمعه، في المنطقة الشمالية من دولة الإمارات.

وكون أن غريب هو العسال يختص بتربية النحل في محمية أسسها في أعالي الجبال لتمكّنه من السيطرة على البيئة المحيطة، وكذلك حماية ممتلكاته من النحل، تكسبه هذه المهنة خبرة في التواصل مع النحل كما لو أنه ساحر يجيد ترويض كائناته البرية.

بالنسبة لعائشة وفاطمة فهما تفضلان أسلوب التجوال الحرّ، الذي يقوم على اقتفاء آثار النحل في الجبال الجرداء، تماماً كما تعلّمن في صغرهن معتمدات على الحدس والحظ وشجاعتهن.


مسابقة المهر الخليجي القصير ويتانفس فيها 16 فيلماً أبرزها



البجعة العربية






تسافر طالبة سعودية تدعى نور إلى الولايات المتحدة كموفدة لدراسة الطب، لكنها لا تستطيع على ولعها برقص الباليه الذي لا يمكن أن تتعلم فنونه في بلادها بسبب العادات الصارمة.

فتقوم بالتسجيل في مدرسة لتعلمه، دون إخبار شقيقها أحمد، وعندما يكتشف الأمر، يطلب منها الكفّ عن ذلك، وإلا سوف يرجعها إلى السعودية.

ما بين رفض أخيها، وتشجيع صديقتها نيكول، وحبها الشديد لهوايتها، يبقى على نور أن تقرر فيما إذا كان حبها للرقص أكبر من عادات وتقاليد تربت عليها.
بطولة آية مختار, لورين ب. موسلي, أحمد الجندي، سيناريو وإنتاج وإخراج فهد الجودي.


ثوب العرس






هناك اعتقاد شائع في قرية تسكنها خياطة تدعى أسمهان أن من تخيط ثوب فرح ستموت وهو ما تؤمن بها أسمهان أيضاً.

مع اقتراب موعد عرس ابنتها التي لا تؤمن بالخرافة، تواجه أسمهان تحدياً في كسر هذا المعتقد، أو تموت.

إنتاج سعودي ومن بطولة عبدالمحسن النمر, شيخة زويد, سالي زاك, فاطمة البوعينين، سيناريو : زينب الناصر وإخراج محمد سلمان.


أحلى حياة






فيلم ينقل مشاهد من حياة شاب يعيش يوماً رتيباً وهو يتابع أحد مشاهير وسائل التواصل الاجتماعي، عن طريق هاتفه النقّال.
إنتاج كويتي وهو من بطولة أحمد بودهام, فاطمة حياة, مساعد خالد, يوسف بن علي، سيناريو وإخراج مقداد الكوت.


أيقظني






الفيلم أنتاج مشترك بين السعودية والامارات، ويدور حول سيدة تدعى سلام تمر بأزمة منتصف العمر سلام؛ وتحاول استعادة هوايتها الفنية، في ظلّ إحساسها برفضٍ اجتماعي متربّصٍ بها، وشعور داخلي بالذنب.


جمهورية طوني مونتانا






شاب تقوده أفكاره الجامحة إلى النفور من مجتمعه، فيهرب إلى غابة محاولاً الانفصال عن محيطه المعتاد، لكن يصحبه صراع نفسي داخلي، يخلق له المزيد من المعاناة.

تمثيل : كوسمن فيرارو, نيكولا لوريتسن, سونيا رانتورف, توبياس برمين, نايا غور, ماكس تورنو داوغور

أداء الأصوات : مسار سهيل


مسابقة المهر الطويل ويتنافس فيها 18 فيلماً أبرزها



جان دارك مصرية







عمل فني يلجأ إلى فن الرقص والسرد الشاعري والأساطير للبحث في قضايا تحرّر المرأة في مرحلة ما بعد الثورة في مصر، فيلقي الضوء على قضايا القمع والإحساس بالذنب والدين لدى النساء المصريات لا سيما الفنانات.

الفيلم متأثر بعمل آخر صدر عام 1928 بعنوان «شغف جان دارك»، للمخرج كارل دراير. «جان دارك مصرية» عمل يلجأ إلى الأسلوب الحديث، يصهر الوثيقة بفن الرقص والسرد الشاعري والأساطير، ليتمكّن من إلقاء الضوء على ظروف النساء في مصر اليوم.

إخراج إيمان كامل بمشاركة كل من نهلا سبعي، ريم حاتم، سارة حسّان، سلمى الطرزي، دينا الوديدي، ندى حسن، إيمان كامل، ايلينا جينوتي، وهو انتاج مصري، ألماني، كويتي، قطري.


جسد غريب






يحكي قصة سامية المهاجرة التونسية غير الشرعية في فرنسا، والتي يسكنها هاجس أن أخاها المتشدد ربما يلاحقها خفية.

في البداية تجد مأوىً لها عند أحد معارفها السابقين في القرية ويدعى عماد، ثم تلجأ بعد ذلك إلى ربة عملها ليلى، لكنها تقع في حيرة في كيفية تدبير شئون حياتها دون الاعتماد على أحد.

الفيلم بطولة هيام عباس، سارة حناشي, سليم كشيوش، إنتاج فرنسي تونسي مشترك، وقامت إدارة المهرجان بوضع تحذير لاحتواء الفيلم على عدد من المشاهد الخاصة بالبالغين.


نحبك هادي






هادي؛ شاب عادي قليل الكلام وردّ الفعل، لا ينتظر من الحياة شيئاً يُذكر، وغير مبالٍ بما يحيط به، كما يترك لأمّه المتسلطة شؤون تنظيم زواجه من خديجة.

قبل الزواج بيومين، يتعرّف هادي على ريم؛ وهي شابة تعمل في فندق لا يأتيه الكثير من السياح، تشدّه حريتها ولا مبالاتها، ليجد نفسه مأخوذاً بهذا العشق الجديد.

بطولة مجد مستورة, ريم بن مسعود, صباح بوزويتا, أمنية بن غالي, حكيم بومسعودي, أروى بن إسماعيل، سيناريو وإخراج محمد بن عطية.


مولانا




pic

يحكي الفيلم المصري عن رحلة صعود تبدو مُعتادة لشيخ صغير في مسجد حكومي، من إمامة المصلين إلى داعية تلفزيوني شهير يملك حق «الفتوى» التي يتلقاها الملايين بالإعجاب لجرأته في الخروج قليلاً عن المألوف في مجتمع متأثر بدعاوى التشدّد.

يجد الشيخ حاتم (عمرو سعد) نفسه في شبكة من الصراعات المعقّدة، بين فقده الجزئي لطفلٍ تأخّر إنجابه، ويُعالج في مصحّة خارج الوطن، وامرأة فتر حبها مع وطأة الفقد لرباط الأمومة.

كما يدخل في صراع مع مؤسسات أمنية تَسعى للسيطرة عليه، وتوريطه، واستغلال نقاط ضعفه لخدمة معاركها، بينما تورّطه جهة سيادية عُليا في حل مشكلة أحد أبنائها، الذي يعرّض الأسرة الرئاسية لحرج لا تتحمله ظروف مجتمع هشّ.

وهو من بطولة عمرو سعد، درة ، أحمد مجدي، بيومي فؤاد.


علي معزة وإبراهيم






علي شاب عشريني يحب معزة، ويواجه انتقادات كثيرة من مجتمعه بسبب ذلك. للتغلب على هذا الوضع تجبره أمه على زيارة أحد المعالجين الروحانيين، حيث يلتقي إبراهيم الذي يعاني من حالة اكتئاب حادة، ويسمع في أذنه أصواتاً غريبة لا يستطيع فك رموزها.

ينطلق علي ومعزته وإبراهيم في رحلة عبر مصر، يحاولان خلالها مساعدة بعضهما البعض للتغلب على محنتهما والعثور على أمل للتمسك بالحياة مرة أخرى.


مسابقة المهر القصير وتضم 15 فيلما أبرزها:



خلف الجدار






نادية؛ طفلة في الخامسة من عمرها، تقطن في حي صفيحي، على هامش الدار البيضاء، خلف جدار عازل يفصلها عن المدينة.

تقترب نادية من دخول المدرسة، ما يشكّل هاجساً لوالديها العازمين على حمايتها من الخطر المُحدق بها، وبأطفال الحي كلهم.

فجأة يصبح الجدار محل اهتمام السلطات المحلية، فما سر هذا الاهتمام؟

بطولة أبرار شيناني, خديجة علوش, عبدالحكيم رشيد, محمد واغلو, ابتسام زبير، سيناريو وإنتاج وإخراج كريمة زبير.


أسبوع ويومين






الفيلم المصري السوداني والذي يحكي عن الزوجين إبراهيم وليلى تنتابهما هواجس اتجاه إنجابهما لأول مرة، ومشاعر الشك التي تساورهما حول قدرتهما على العناية بطفل.
الفيلم بطولة ياسمين رئيس, عمر صالح وإخراج مروى زين.


الببغاء






تحاول عائلة مزراحية (يهودية مشرقية)، قدِمت من تونس إلى حيفا في فلسطين عام 1948، أن تؤسس لحياة جديدة، ولكن ثمة نزيل منزلي مزعج، تركه سكان البيت العرب وراءهم، وهو ببغاء أزرق كبير.

حاز «الببغاء» على جائزة مؤسسة «روبرت بوش» عن فئة الفيلم الروائي القصير عام 2015.

الفيلم أنتاج ألماني أردني، وهو من بطولة هند صبري, أشرف برهوم, ياسمين بن عمارة, إياد حوراني, فراس طيبة, لارا صوالحة, أحمد المدني، وإخراج دارين ج. سلاّم, أمجد الرشيد.


سينما العالم يشارك فيها 59 فيلماً من دول مختلفة أبرز تلك الأفلام:



La La Land






عاشقان سيئا الطالع، في أجواء لوس أنجلوس التي صُوّرت بإتقان. يفيض فيلم داميان شازل بموسيقى الجاز، وبالعواطف، وبخفة الظل والدفء. فيلم رائع حول عازف بيانو محبّ لموسيقى الجاز، مغرم بفتاة تطمح لأن تصبح ممثلة.

الفيلم بطولة ريان غوسلنغ وإيما ستون وإخراج داميان شازل.


Nocturnal Animals







يخطو توم فورد؛ مصمم الأزياء خطوة ذكية في إخراج هذا الفيلم المركّب والمثير، استناداً إلى رواية "توني وسوزان" (1993)، للكاتبة أوستن رايت.

تلعب آيمي أدامز دور سوزان، التي تملك صالة عرض فنية في لوس أنجلوس. وبعد 19 عاماً من انفصالهما، يرسل لها حبيبها السابق، الطامح لأن يصبح كاتباً، إدوارد (جايك جيلنهال) مخطوطة لروايته المثيرة عن الانتقام، عنوانها "حيوانات ليلية".

يوازن الفيلم حياة سوزان المحطمة بمقتطفات مزعجة من الرواية مع مشاهد لعلاقة إدوارد وسوزان الرومانسية. أفلح فورد ببراعة في الحفاظ على جاذبية وإثارة مختلف خيوط الفيلم وعناصره.

يقوم ببطولة الفيلم كل من جايك جيلنهال, إيمي آدمز, مايكل شانون, آرون تايلور جونسن وهو من إخراج توم فورد.


Birth of a Nation






خضع فيلم نيت باركر، الذي يتحدث عن فترة اتسمت بالتصلّب والاستفزاز اتجاه أصحاب البشرة الداكنة، لكثير من التمحيص، كما أثار جدلاً منذ عرضه الأول في مهرجان صندانس، حيث فاز بجائزة أفضل فيلم في قسم الدراما الأميركية. ولكن الفيلم الذي أخرجه باركر، ولعب دور البطولة فيه وأنتجه وشارك في كتابته، مثيرٌ للاهتمام، لأنه يتناول أحداثاً قادت إلى انتفاضة العبيد، التي قادها نات تيرنر (باركر)، في 1831. فيلم سيرة ذاتية أخاذ، ملحمي في حجمه، بارد في وحشيته، ودافئ بعواطفه.

الفيلم بطولة نيت باركر، أونجانو إيللس، وإخراج نيت باركر.


Manchester by the sea






رجل يعيش مع أحزانه المكتومة، وعليه أن يعالج حزنه وانكشاف ماضيه، بعد أن يتم إبلاغه بوفاة شقيقه. ويضطر للعودة إلى مجتمع قريته المتماسك في مانشستر، وأن يفعل ما بإمكانه لابن أخيه باتريك (لوكاس هيدجز) الذي لم يتجاوز الـ16 عاماً. لكنه يواجه جوانب من ماضيه، لاسيَّما المشهد المؤثر الذي يقابل فيه زوجته السابقة، التي جسدت شخصيتها الممثلة ميشيل ويليامز بصورة رائعة.

الفيلم بطولة ميشيل ويليامز وكايسي أفليك وإخراج كينيث لونيرغن.


Collateral Beauty






موظف إعلانات ناجح في نيويورك، تحطّمت حياته إثر تعرضه لمأساة. ينسحب من الحياة، رغم المحاولات الحثيثة التي بذلها أصدقاؤه لمساعدته، ويبدأ على نحو مثير للاستغراب بكتابة رسائل موجهة إلى "الحب"، و"الوقت"، و"الموت"... ومما يثير الاستغراب بدرجة أكبر، أنه بدأ بتلقي الردود على هذه الرسائل، لتنطلق رحلته الشخصية بالعودة إلى الحياة، بعد أن أدرك ما يمكن للفقدان أن يقدّمه من بصيرة عاطفية.

الفيلم بطولة ويل سميث وإدوارد نورتون وكيرا نايتلي وكيت وينسلت والمخضرمة هيلين ميرين وإخراج دافيد فرانكل.