لتمتلك عملك الخاص وتوفر نصف دخلك.. 10 طرق لإدارة أموالك بذكاء

تم النشر: تم التحديث:
FINANCIALLY
Young business woman working on a laptop. | Ezra Bailey via Getty Images

تعتبر إدارة أموالك بذكاء من أهم ما يمكن أن يحقق الاستقرار والضمان المستقبلي لجميع أفراد العائلة، بغض النظر عن قيمة المال نفسه. هذا الاستقرار يجعلك جذاباً في عيون من يراقب شؤونك المالية، ولكن هناك عدة خطوات إضافية يمكن اتباعها لتصبح أكثر جاذبية.

فالأفراد الأكثر جاذبية مالياً هم الذين يطمحون عالياً، فلا يكتفون بسلامتهم الائتمانية والمالية، لكنهم يهدفون للتقاعد المبكر، أو تمويل الأهداف المالية الهامة مثل تسديد ديون أقساط الجامعة أو إنشاء الأعمال التجارية، أو الثراء.

هؤلاء الأشخاص الأكثر جاذبية مالياً يمتلكون أعمالهم الخاصة، وبدلاً من توفير 15% فقط من مدخولهم، يوفرون من 30 إلى 50%، ويعيشون على ما تبقى، بحسب تقرير نشره موقع AOL الأميركي.

فإن كنت تريد أن تكون أكثر جاذبية مالياً؟ فيما يلي مجموعة نصائح من مدونات لخبراء ماليين اختصروا الجوانب التي يتوجب مراقبتها وإحكام السيطرة عليها للحصول على "سمعة مالية ذهبية":


1- لا تبخل في التأمين على الحياة



يقول جوزيف كاربون من Focus Planning Group: "من المثير شراء وثيقة تأمين على الحياة للتأكد من الاعتناء بأحبابك في حالة وفاتك. ولكن الأكثر إثارة هو أن تشتري ما قيمته 10 إلى 15 ضعفاً لراتبك الشهري لحمايتهم".

وفقاً لدراسة حديثة أصدرها Bankrate فإن 42% من الأسر ليس لديهم أي تأمين على الحياة. بالإضافة إلى ذلك، أفاد ما يقرب من نصف المشاركين في الاستطلاع، والذين لديهم تأمين على الحياة، أنهم تعاقدوا على تغطية لا تتجاوز 100 ألف دولار أميركي، الرقم الذي لا يكفي بالنسبة لمعظم الناس.

عندما تقوم بشراء ما يكفي من التأمين على الحياة لرعاية أسرتك في حالة وفاتك، فإنك تغطي أساسياتك، وتساعد أسرتك على النوم بشكل أفضل أثناء الليل.


2- استخدم بطاقات الائتمان بحكمة



يقول أندرو مكفادين، المخطط المالي المعتمد ومؤسس شركة Panoramic Financial Advice للاستشارات المالية: "من الجذاب أن تسدد جميع ديون بطاقات الائتمان العالية الفائدة والتأكد من دفع فواتيرك بالكامل كل شهر"، فلا داعي إطلاقاً لدفع فوائد على مشترياتك.

يضيف مكفادين "واحدة من متع الحياة الأكثر جاذبية التي تقدم لك، هي أنه مع دفع رصيدك كل شهر، تحصل على مزايا بطاقتك الائتمانية" كالنقاط أو الأموال، التي يمكن استخدامها لمكافأة نفسك مجاناً.


3- خطة للامتلاك العقاري




financially

لا يترك الأشخاص الأكثر جاذبية مالياً أحباءهم في وضع حرج حال وفاتهم. ومع ذلك، يمكنك أن تصبح أكثر جاذبية عن طريق إنشاء خطة شاملة لممتلكاتك.

يقول بورتلاند، المخطط المالي في Grant Bledsoe: "من الهام وجود وصية في حالة حدوث أي طارئ. والأكثر إثارة أن تجمع في وصيتك أسماء المستفيدين، والتوجيهات الطبية المتقدمة، ومستندات الأمانة، والتوكيل لوضع خطة توزيع الممتلكات".


4- تحكم في دخلك



يقول المخطط المالي هارون هاتش من Woven Capital "إنه أمر جذاب أن تطالب بزيادة دخلك في عملك، والأكثر جاذبية هو خلق تيارات دخل إضافية من خلال المشاركة في اقتصاد التقاسم أو بدء نشاط جانبي".

على الأرجح لا شيء أكثر جاذبية من رجال أعمال قادرين على تحديد ساعات العمل الخاصة بهم، والعمل بإيقاعهم الخاص، وكسب دخل غير محدود.


5- حدد فواتيرك ومصاريفك



هذا الجزء من المعايير التي تساعدك لكي تصبح أكثر جاذبية مالياً يأتي من بيان لانس في Money Manifesto، فـ"دفع فواتيرك في الوقت المحدد وبشكل كامل شهرياً، يُعد أمراً جذاباً، ومع ذلك، فالأكثر جاذبية، هو وجود جدول يسرد كافة فواتيرك وتواريخ استحقاقها كي لا تنسى دفع أي منها حتى لو كان شريك حياتك هو من يدفع الفواتير".


6- اعقد اجتماعات مالية شهرية


يُعد عقد اجتماع سنوي للأسرة لمناقشة أموالك خطوة ذكية للغاية. ولكن الأكثر جاذبية وفق جيم وانغ من Wallet Hacks "هو وجود ذلك الاجتماع على أساس شهري، لكي لا يمر أكثر من شهر بعيداً عن كونك قادراً على التحدث والتفكير في القضايا المالية بصورة أكبر".


7- سدد ديون منزلك


وفق نصيحة جون شمول، المدون في Frugal Rules: "من المثير أن تكون الدفعة المقدمة عند شراء منزل جديد هي 20% لتجنب الرهن العقاري التأميني، والأكثر إثارة أن تدفع دفعة أولى كبيرة، بحيث تنتهي من تسديد ديون الرهن العقاري خلال مدة أقل من نصف مدة الرهن العقاري".

فالرهن العقاري لمدة 15 عاماً هو بالتأكيد أكثر جاذبية من قرض 30 عاماً، إذ إنك ستمتلك منزلك في نصف الوقت.


8- اتبع الميزانية




financially

تقول ميشيل شرودر غاردنر من Making Sense of Cents إنه لمن المثير تحديد ميزانية والعيش بناء عليها. وأضافت: "الأكثر جاذبية هو أن تعيش بهذه الميزانية بغض النظر عن مقدار الأموال التي تكسبها".

ومن الطبيعي أن تحسن من نمط حياتك بكسبك المزيد من المال، ولكن السيطرة على معدلات تضخم نمط الحياة هي وسيلة ذكية لزيادة ثروتك.


9- تحكم في حياتك



يقول المدون المالي جريج جونسون من Club Thrifty "المثير، هو حصولك على ميزانية شهرية وسيطرتك على أموالك". والأكثر إثارة هو الخروج من الدين واستخدام الأموال الزائدة، للسيطرة على حياتك!

ويضيف جونسون "تستهلك الديون مساحات كبيرة من راتبك كل شهر. والعيش بدون ديون هو مثل إعطاء نفسك زيادة في الراتب، وخلق المزيد من الخيارات في الحياة، لتعيش بشروطك الخاصة".


10- إعطاء الأولوية للأعمال الخيرية



يقدم تايلور شولت المخطط المالي في San Diego اقتراحاً حول كيفية رفع هذه الجاذبية لأعلى درجة: "من المثير أن تميل إلى الإحسان وتعطي المنظمات التي تحبها وتدعمها. والأكثر جاذبية من ذلك، أن يتم استخدام أموال الجهات المانحة لتحقيق أقصى قدر من المزايا الضريبية من التبرعات السنوية ووضع استراتيجية للعطاء".

أخيراً، يُقال إن الجمال في عين الناظر، ولكن الجميع تقريباً يتفق على أنك تزداد جاذبية كلما زادت ثروتك. ماذا برأيك يجعل الإنسان أكثر جاذبية مالياً؟ شاركنا رأيك.

- هذا الموضوع مترجم عن موقع AOL الأميركي. للاطلاع على المادة الأصلية، اضغط هنا.