هذا هو إيصال التحويل.. أردوغان حوَّل كل ما يملك إلى الليرة التركية والمعارضة تُشكِّك!

تم النشر: تم التحديث:
WSLATTHWYL
سوشال ميديا

شكك زعيم حزب الشعب الجمهوري التركي المعارض كمال كاليتشدار أوغلو، في الدعوة التي وجهها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لحث مواطنيه على تحويل العملات الأجنبية التي يملكونها إلى الليرة التركية.

وبحسب صحيفة "يني شفق" قال كاليتشدار أوغلو خلال جلسة عادية للبرلمان التركي، إن الرئيس أردوغان حثَّ المواطنين على تحويل الدولار الذي بحوزتهم إلى العملة التركية، وتناسى تحويل 200 ألف دولار يمتلكها في أحد البنوك التركية، على حد تعبيره.

هذه التصريحات التي أثارت الجدل داخل أروقة البرلمان التركي دفعت بكر بوزداغ وزير العدل التركي لنفيها، مقدّماً للبرلمان وصلاً قال إنه يثبت قيام أردوغان بتحويل كل الأموال التي يمتلكها إلى الليرة التركية.

وتأتي هذه الحادثة بعد أزمة غير مسبوقة تشهدها الليرة التركية، أدت لهبوط قيمتها أمام الدولار، حيث وصلت لـ3.53 دولار لليرة الواحدة.

wslatthwyl

وجدَّد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان دعوته للأتراك بضرورة تحويل العملات الأجنبية إلى الليرة، أو شراء الذهب بقيمتها وتخزينه.

مشيراً إلى أن الليرة التركية "مباركة"، وينبغي على جميع الأتراك دعمها أمام العملات الأخرى.

وكانت الحكومة التركية أعلنت أن تركيا وروسيا ستأخذان أول "خطوة ملموسة" تجاه التعامل التجاري بالليرة التركية والروبل الروسي، خلال زيارة رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم إلى موسكو، التي تبدأ الإثنين 5 ديسمبر/كانون الأول 2016.