شاهد كيف تم بناء منزلك؟.. جوجل تسمح بمقارنة التغيُّرات الجغرافية في العالم على مدى 32 عاماً في ثوانٍ

تم النشر: تم التحديث:
GOOGLE MAPS
engadget

ربما لا تبدو تلك الفترة طويلة للغاية، إلا أن العقود الثلاثة الماضية شهدت تغيرات كثيرة طرأت على وجه كوكب الأرض بطرق لا يمكن إحصاؤها، فقد صعدت مدن، وانهارات جبال جليدية، وأعادت الكوارث غير المسبوقة تشكيل المشهد إلى الأبد.

من خلال 5 ملايين صورة التُقطت عن طريق الأقمار الصناعية خلال الفترة من 1984 وحتى 2016، تسمح لنا تقنية الفاصل الزمني Timelapse بخدمة "جوجل إيرث"، بأن نذهب إلى أي مكان على وجه الكوكب، ونرى فاصلاً زمنياً كاملاً لتغير المشهد، سواء كنت ترغب في رؤية كيف بُنى منزلك، أو إن كنت ترغب في رؤية ما حدث لـ"بحر آرال".

وبحسب مقال نشره موقع Science Alert، أكد كريس هرويج، مدير مشروع بمحرك بحث جوجل إيرث، في مدونة منشورة، أنه باستخدام جوجل إيرث يمكن رؤية مشاهد مقربة لثلاثة كدريليونات بكسل -وهو رقم 3 متبوع بـ15 صفراً- لأكثر من 5 ملايين صورة التُقطت عبر الأقمار الصناعية.

وأضاف: "من خلال التحديثات الأخيرة، نمتلك القدرة على الدخول إلى صور أكثر من الماضي، والفضل في ذلك يعود إلى برنامج توحيد الأرشيف العالمي لصور الأرض عبر الأقمار الصناعية (LGAC)، بالإضافة إلى الصور الجديدة من القمرين الصناعيين الجديدين: لاندسات 8 وسنتينل-2".

كما جمعت جوجل مجموعة من مقاطع الفيديو على "يوتيوب"، تسمح لهم برؤية المكان الذي يريدونه، فهنا مثلاً يمكنك رؤية حركة التشييد التي حدثت في مدينة لؤلؤة الخيران الكويتية، التي تبدو كما لو أن الفضائيين يحاولون إخبارنا بشيء ما.





وهنا يمكنكم رؤية امتداد مدينة دبي الإماراتية عبر الصحراء الساحلية، مع ازدهار جزر النخيل داخل البحر.





وهنا إليكم محافظة نوفلو دي تشافيز الصغيرة في بوليفيا.





وهنا مدينة فورت ماكموراي في مقاطعة ألبرتا، بكندا.





ولمزيد من الحزن، إليكم بحر آرال الملون بلون الجواهر، الذي يقع بين الجزء الجنوبي لكازاخستان والشمالي لأوزبكستان، الذي اختفى تقريباً على مدى العقود الماضية.





سنتوقف هنا كي نشاهد نهر أوكايالي خلال بيرو، الذي يبدو كالثعبان المتلوي؛ إذ من السخرية أن متابعة تطور المشهد في الحقيقة يجعلنا نرغب في النوم.





- هذا الموضوع مترجم بتصرف عن موقع Science Alert. للاطلاع على المادة الأصلية، اضغط هنا.