بالفيديو.. الملك سلمان يؤدي "العرضة" في قطر

تم النشر: تم التحديث:

أدى العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز "العرضة" التي أدتها فرقة فنون شعبية قطرية، احتفاءً بزيارته إلى دولة قطر.

وأظهر الفيديو، الذي بثته قناة "الإخبارية" السعودية، الملك سلمان ممسكاً بعصاه، ويشارك الفرقة في أداء العرضة، وبجواره أمير قطر الشيخ تميم بن حمد، وذلك قبيل دخولهما الديوان الأميري بالعاصمة الدوحة، لعقد جلسة مباحثات رسمية، بحسب "العربية".

ووصل العاهل السعودي إلى العاصمة القطرية الدوحة، قادماً من الإمارات، ضمن جولة خليجية تشمل البحرين والكويت.

و"العرضة"، أو كما يطلق عليها " العرضة النجدية" أو "العرضة السعودية"، هي عبارة عن رقصة شعبية بدأت بكونها أحد أهازيج الحروب، إلا أنها أصبحت تؤدى في أوقات الاحتفالات والأعياد، وفيها يتم تكرار أبيات شعرية وأناشيد معيّنة، يلي ذلك رقصة يتم فيها استخدام السيوف بحركات معيّنة، كما يتم استخدام أنواع مختلفة من الطبول، وفيها يرتدي مؤدو العرضة زيّاً خاصاً.

وفي ديسمبر/كانون الأول 2015، أُدرجت العرضة النجدية ضمن قائمة التراث العالمي اللامادي في السعودية تحت عنوان "العرضة النجدية - رقص شعبي ودق على الطبول وأهازيج شعرية من المملكة العربية السعودية".

وكان في مقدمة مستقبلي الملك سلمان، أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني. وسيتصدر مباحثات القمة السعودية - القطرية، ترسيخ العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية وأمن المنطقة.

وكان وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، قد أكد في تصريحات لصحيفة "الشرق الأوسط"، أن التنسيق القطري-السعودي على أعلى المستويات، وأن الرؤى متطابقة في كثير من القضايا العربية والإقليمية، خصوصاً المتعلقة بالعمل العربي المشترك، ومساعي إحلال السلام ومكافحة الإرهاب، ودعم الجهود في تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة.