الشيطان يقتنص الجوائز.. 9 أفلام رعب فازت بالأوسكار

تم النشر: تم التحديث:
PIC
social media

هناك بعض أفلام الرعب التي قدمت المتعة والإثارة للمشاهدين وحفرت اسمها في تاريخ السينما بسبب روعة الأداء وتميّزه لدرجة حصولها على جائزة الأوسكار، على الرغم أن مثل هذه الأفلام قد لا تحظى بإعجاب النقاد الفنيين التي لا يرون فيها فنّا حقيقياً إذ لا تعتبر قصصها ذات مغزى إنساني في نعظم الأحيان، وتعتمد على استفزاز المشاهد.

إليكم بعض أفلام الرعب التي فازت بالأوسكار وحققت نجاحاً كبيراً:


1- Rosemary’s Baby






تم إنتاج هذا الفيلم عام 1968، وهو من إخراج رومان بولانسكي، ونجومه هم ميا فارو، وجن كازافتيتيس، وروث جاردن.

وقد تم ترشيحه لجائزة أفضل نص مقتبس بحفل الأوسكار في عام 1969، كما فازت ممثلة الفيلم روث غوردن بجائزة أفضل ممثلة في دور مساعد.

هذا الفيلم هو تجسيد لرواية كتبها Ira Levin، وقام Roman Polanski بكتابة السيناريو وهو أيضاً مخرج الفيلم.

تدور أحداث الفيلم حول زوجين يسكنان في شقة ويسكن مقابلهما زوجان غريبا الأطوار يتقربان منهما، ويوافق الزوج حديث العهد بالزواج على إنجاب طفل بمساعدة الجارين الذي يعلم أنهما يمارسان عبادة الشيطان، فيعطي زوجته وتدعى ميني روزماري قلادة عنق ساحرة عتيقة تحتوي على جذر نبات عطري، ليس منه وإنما من الشيطان بعد وضع مخدر لها.

وفي الواقع، إن زوجها قد عقد صفقة مع الشيطان أن تتحسن حياته المهنية (كممثل) مقابل هذا الحمل.

ويقوم الجاران اللذان يعبدان الشيطان بالاعتناء بروزماري ويحرصان على أن يتابعها طبيب من أتباعهم "أتباع الشيطان".
ثم تضع روزماري طفلها لتكتشف في النهاية أنه ابن الشيطان، ولكنها في النهاية تقبل التعاون مع الشيطان؛ لأن رغبة الأمومة بداخلها قد انتصرت، قبلت أن تكون أماً إلى الأبد حتى لو كانت أماً لابن الشيطان.


2- The Exorcist






حصل الفيلم على 10 ترشيحات لجوائز الأوسكار، وحصل على جائزة الأوسكار لأفضل سيناريو مقتبس، وجائزة الأوسكار لأفضل تسجيل صوتي. ويعتبر الفيلم أحد أكثر أفلام الرعب شهرة على الإطلاق.

وتدور قصة الفيلم حول طفلة ممسوسة تحاول أمها بشتى الطرق إعادتها إلى حالتها الطبيعية وطرد الأرواح الشريرة التي تسكنها ويتولى الأمر قسّان.

تم إنتاج هذا الفيلم عام 1973، ومخرجه هو وليام فريدكين، وروايته هي في الأصل للكاتب ويليام بيتر بلاتي التي صدرت عام 1971، وقد قام أيضاً بكتابة سيناريو الفيلم. أما نجوم الفيلم فهم: إلين بروستن، وماكس فون سايدو وليندا بلير.


3- Aliens






فاز الفيلم بجوائز الأوسكار كأفضل مؤثرات بصرية، وأفضل مؤثرات صوتية، وترشح لجوائز أفضل تصميم ديكور، وأفضل ممثلة في دور رئيسي للممثلة سيجورني ويفر، وأفضل صوت، وأفضل موسيقى.

وتدور قصة الفيلم حول احتلال كوكب الأرض وانقطاع الإرسال عنها ويتم بعث فرقة إنقاذ ذات قوى خاصة لتحرير الكوكب.

عرض هذا الفيلم عام 1968 وهو يكمّل أحداث فيلم Alien الأول الذي أنتج عام 1979.

مخرج هذا الفيلم هو جيمس كاميرون الذي قام أيضاً بكتابة قصة الفيلم بمساعدة أشخاص آخرين، ونجوم الفيلم هم: سيجورني ويفر، ومايكل بين، وكاري هيل.


4- Misery






تدور قصة الفيلم حول كاتب شهير تعرّض لحادثة فأنقذته سيدة مهووسة بكتاباته فتعالجه في الفيلا خاصتها، وتقتل الشرطي الذي حاول أن ينقذه منها وتحتجزه في منزلها لكتابة رواية تريدها منه، وعندما حاول الهروب منها قامت بتحطيم قدمه، وتطلب منه أن ينهي القصة، فيتحايل عليها ويجاريها ويكتب نهاية سعيدة للقصة، إلا أنه في الواقع يجعلها خطة للتخلص منها.

وعن دورها فيه حصلت بطلة العمل كاثي بيتس على جائزة الأوسكار كأفضل ممثلة؛ لأنها أدت بمهارة فائقة دور واحدة من أكثر الشخصيات الشريرة النسائية فى تاريخ السينما.

تم إنتاج هذا الفيلم عام 1990، ومخرجه هو روب راينر، وقام وليام جولدمان بكتابة سيناريو الفيلم، أما نجومه فهم: جيمس كان، كاثي بيتس، ريتشارد فارنسورث. وهو في الأصل رواية لستيفين كينغ.


5- Silence Of The Lambs






تم إنتاج هذا الفيلم عام 1991، ومخرجه هو جوناثان ديم وهو مأخوذ عن رواية لتوماس هاريس، وقام تيد تالي بكتابة سيناريو الفيلم. ونجوم الفيلم هم: جودي فوستر، وأنتوني هوبكنز، ولورانس أ بوني.

حصد الفيلم 5 جوائز أوسكار؛ منها: جائزة أفضل فيلم سينمائي، وأفضل ممثلة، وأفضل مخرج. وتدور قصته حول طبيب نفسي يقوم بخطف الضحايا وقتلهم بطريقة غامضة وبشعة ومبتكرة جداً لا تمكّن من تحديد القاتل والقائم بارتكاب الجريمة.


6- Jaws






ترشح الفيلم لـ4 جوائز أوسكار، نال منها 3. وفي عام ،2001 تم اختيار الفيلم من قبل مكتبة الكونغرس لحفظه في الأرشيف الوطني الأميركي للأفلام؛ لأنه بمثابة إرث ثقافي وتاريخي.

يحكي الفيلم عن سمكة قرش افترست سكان الجزيرة ثم يتعرض صياد لهجومها، فيقرر أن يخرج في مهمة شبه مستحيلة لاصطياده.

تم إنتاج هذا الفيلم عام 1975، ومخرجه هو ستيفن سبيلبرغ، ونجومه هم: روي شايدر، وروبرت شو، وريتشارد درايفوس.


7- The Fly






وتدور قصة الفيلم حول دكتور عبقري يصنع جهازاً لتحريك التخاطر، لكن في أثناء إحدى التجارب حدث اضطراب ما، مما جعلها تتحول إلى مخلوق ينشر الرهبة والذعر ويهدد البشر.

تم إنتاج هذا الفيلم عام 1986، ونجومه هم: جيف غولدبلوم، وجينا ديفيس، وجون جيتز، والمخرج هو ديفيد كروننبرغ، وقام George Langelaan بكتابة قصة الفيلم. وقد حصل الفيلم على جائزة الأوسكار لأفضل مكياج.


8- Jurassic Park






حصد الفيلم 3 جوائز أوسكار؛ منها: جائزة الأوسكار لأفضل مونتاج صوتي، وأفضل خلط أصوات، وأفضل تأثيرات بصرية.

وتدور أحداث الفيلم حول حديقة يتمكن العلماء العاملون بها من إعادة إحياء ديناصورات من العصر الجوراسي، إلا أن الديناصورات سرعان ما تخرج عن سيطرتهم وتتحرر من محبسها لتنطلق وتنشر الدمار وتهاجم البشر.

تم إنتاج هذا الفيلم عام 1993 وهو مأخوذ عن رواية لمايكل كرايتون، ومخرج الفيلم هو ستيفن سبيلبرغ، أما نجومه فهم: سام نيل، ولورا ديرن، وجيف غولدبلوم.


9- Sleepy Hollow






الفيلم مقتبس عن رواية أسطورة Sleepy Hollow للكاتب واشنطن إيرفينغ وتدور أحداثه في بلدة يزورها شبح فارس مقطوع الرأس ويقوم في كل زيارة بقطع رأس أحد أفراد البلدة حتى يعثر على رأسه المفقود.

تم إنتاج هذا الفيلم عام 1999، وهو من إخراج تيم برتون، ونجومه هم جوني ديب، ومريستينا ريتشي، وميراندا ريتشاردسون.

وفاز الفيلم بأكثر من 20 جائزة؛ من أهمها جائزة أوسكار أفضل إخراج فني وديكور.