99 % من منتجات آبل مزيفة.. واختبارات السلامة تؤكِّد أنها خطرٌ على صحَّتنا!

تم النشر: تم التحديث:
CHARGER APPLE
shutterstock

ترتفع مبيعات شواحن آبل المزيفة بشدة، إذ يجد المستهلكون فيها بديلاً أرخص لمنتجات شركتهم المفضلة.

إذ يكون على مستخدمي الآيفون الذين يبحثون عن شاحن الشركة دفع 24 دولاراً، بينما محول الطاقة ماك بوك سيكلف تقريباً 100 دولار، بحسب صحيفة Daily Mail البريطانية.

بينما لا تكلف النسخ المزيفة من تلك الكابلات على موقع أمازون سوى 7.50 دولارات لشواحن الهواتف، و34 دولاراً للماك بوك.


الشواحن المزيفة خطر على صحتك!


لكن هذه الشواحن المزيفة خطرة على صحة الإنسان، فيقول أحد أخصائيي السلامة أن 99% من الشواحن المزيفة لا تنجح في اختبارات السلامة الأساسية، وأن أخطارها على المستخدمين يمكن أن تكون قاتلة.

إذ وجد أن ثلاثة فقط من الشواحن المقلدة الـ 400 التي اختُبرت كان بها عازل كاف لحماية المستخدمين من الصدمات الكهربائية الخطرة، وذلك عقب إجراء اختبارات من مختصي السلامة بمعامل أندر رايتر (UL).

وقد ابتيعت تلك الشواحن المقلدة من ثمانية بلدان مختلفة، بما فيها الولايات المتحدة والصين وأستراليا.

وقال ليون ليفرمور، المدير التنفيذي لشركة Chartered Trading Standards Institute التي عينت الفحوصات، متحدثاً لـBBC: "ربما تتكلف الشواحن المزيفة بضعة جنيهات أو أكثر، لكن البضائع المزيفة والمستعملة غير معروف مصدرها، ويمكن أن تكلفك منزلك أو حتى حياتك، أو حياة أحد أحبائك".


طوفان من الشواحن المزيفة


يأتي هذا الاكتشاف بعدما اشتكت شركة آبل من "طوفان" من الشواحن المزيفة على موقع أمازون في الشهر الماضي.

إذ قالت شركة آبل إنها كانت تشتري الشواحن والكابلات التي وُصفت بكونها أصلية على موقع Amazon، وخلصت إلى أن ما يقرب من 90% منها كان مزيفاً.

جاء هذا الاكتشاف في دعوى قضائية فيدرالية رفعتها آبل ضد شركة في نيوجيرسي بعد قولها إن آبل تبيع شواحن مزيفة على موقع أمازون.

وقالت شركة آبل في الدعوى أن شركة موبايل ستار قلّدت شعار آبل على الكابلات والشواحن التي تشكل خطراً كبيراً من ارتفاع درجة الحرارة، والحرائق، والصدمات الكهربائية، فيما كانت تباع على أمازون على أنها منتجات أصلية.

وقالت شركة آبل إنها اشترت تلك المنتجات على أمازون وأخبرت البائع لاحقاً بأنها مزيفة، وبعد ذلك حدد موقع أمازون المصدر على أنه شركة موبايل ستار.

فيما تقول وثائق المحكمة: "اشترت آبل منتجات الطاقة المحددة أدناه (ASIN B012YEWP2K) من Amazon.com وقررت أنها مزيفة".

يذكر أن موقع أمازون نفسه ليس طرفاً في هذه الدعوى، ولا يوجد ما يشير إلى أن الشركة المعنية في قضية آبل باعت أجهزة الشواحن المُستخدمة في اختبارات إدارة "معايير التجارة" الحكومية بالمملكة المتحدة.

- هذا الموضوع مترجم بتصرف عن صحيفة Daily Mail البريطانية. للاطلاع على المادة الأصلية، اضغط هنا.