الملك سلمان يصل الدوحة ضمن جولة خليجية

تم النشر: تم التحديث:
QATAR KING SALMAN
Anadolu Agency via Getty Images

وصل العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، ظهر الإثنين 5 ديسمبر/ كانون الأول 2016، إلى العاصمة القطرية الدوحة في زيارة رسمية وسط ترحيب كبير، ويبحث خلالها مع أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني العلاقات الثنائية وقضايا إقليمية وعربية.

وكان الأمير تميم في استقبال الملك في مطار الدوحة، وشهدت العاصمة القطرية احتفاء رسمياً وشعبياً حاراً بزيارة الملك سلمان، وهذه أول زيارة رسمية للملك إلى قطر، وكان زارها في أكتوبر/تشرين الأول الماضي للقيام بواجب العزاء في وفاة الأمير الأب الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني.

وتأتي زيارة الملك سلمان للدوحة، التي وصفتها الصحف القطرية بالتاريخية، ضمن جولة خليجية بدأها بزيارة دولة الإمارات. ومع بدء الزيارة، أكد وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني تطابق الرؤى بين البلدين، وهو ما أكده أيضاً السفير السعودي في الدوحة في تصريحات لوكالة الأنباء القطرية.

ويبحث الزعيمان ملفات تهم البلدين، والقضايا الإقليمية والعربية، وفي صدارتها الأوضاع في اليمن وسوريا والعراق وليبيا، وأضاف أن جولة الملك سلمان ربما تكون تمهيداً لقيام اتحاد خليجي، وإن لم يكن بالأعضاء كاملين.

ومن المقرر أن يتوجه العاهل السعودي الثلاثاء إلى المنامة للمشاركة في الدورة السابعة والثلاثين لقمة دول مجلس التعاون الخليجي التي تحضرها أيضاً رئيس الوزراء البريطانية تيريزا ماي.

وتشمل جولة الملك السعودي الكويت والبحرين إلى جانب قطر ودولة الإمارات العربية المتحدة التي زارها خلال اليومين الماضيين.

وتأتي هذه الجولة الخليجية في وقت تترقب فيه دول الخليج التغيرات المحتملة في المقاربة الأميركية لملفات المنطقة بعد فوز المرشح الجمهوري دونالد ترامب بالرئاسة.