تحلم بالأوسكار؟! هكذا يُقبل فيلمك في المهرجانات السينمائية

تم النشر: تم التحديث:
PIC
social media

أحد الأمور المهمة التي يجب عليك تذكرها إذا كنت تسعى لجعل فيلمك يُقبل من قِبل أي مهرجان سينمائي، وفقاً للخبراء، هي أن تهتم بالقواعد والقوانين التي تضعها لجنة المهرجان، وتتبعها.

هذه النصيحة وغيرها قدمها الناقد الفني جيري سبايلر في تدوية نشرها في النسخة الأميركية لـ "هافينغتون بوست" لا تخص المهرجانات الكبيرة فحسب بل الصغيرة والإقليمية كذلك تتضمن تعليمات ممتازة إن لتبعتها فستضمن لك قبول فيلمك في المهرجانات السينمائية هذا نصها:


يبدو الأمر واضحاً، أليس كذلك؟


حسناً، يبدو أنه ليس صحيحاً بالضبط، وذلك وفق ما يعتقده إليوت غروف، منتج أفلام مستقل ومؤسس مهرجان Raindance السينمائي بلندن. إذ قال غروف على موقعه "إن الجلوس على طاولة منظمي المهرجان، يجعلك تتعرف على العديد من الأشياء التي يفعلها صناع الأفلام ويكون من شأنها أن تزعج منظمي المهرجانات السينمائية".

كل المهرجانات لديها توجهات وأسباب خاصة لإقامتها، لذا انتبه جيداً لبعض الأمور التي تبدو واضحة مثل قواعد التقدم للمهرجان. فالقوانين مهمة بحد ذاتها لتحسين فرص قبولك.

ويضيف غروف بهذا الصدد قائلاً "لن تصدق عدد الاتصالات الهاتفية والرسائل الإلكترونية التي تردنا من صناع أفلام يظهر بوضوح أنهم لم يقرأوا القواعد والقوانين التي وضعناها".


ما الأمور التي يجب عليك الانتباه لها


والآن وقد انتهينا من هذا، ما هي الطرق السرية التي تجعل بعض الأفلام تُقبل في حين ترفض أفلام أخرى؟ هل هي جودة السيناريو أم موضوع الفيلم أو ربما يتعلق الأمر بتقنية تصحيح الألوان أو خلط الصوت، أم كل هذه الأمور مجتمعة؟ تنصح أكاديمية JMC صناع الأفلام بالانتباه لأنواع الأفلام في الحدث، إذ يجب أن يكون أسلوب ومزاج المهرجان مفهوماً بوضوح لمن يريدون التقدم له. يُقبل عملك في مهرجان سينمائي لهو شعور يشبه حصولك على ضوء أخضر للنجاح. كتب نعوم كرول بمدونة Indie Wire أنه أخرج العديد من الأفلام القصيرة، ولحسن الحظ عُرض عدد منها في المهرجانات السينمائية، وحصل بعضها على جوائز.

ومع ذلك، يقول كرول، فإن عدداً مماثلاً قد رُفض في مهرجانات أخرى. وتابع كرول "يمكنني بكل تأكيد أن أفهم مدى الإحباط الذي يخلفه عدم قبولي في أحد المهرجانات"، وتابع "لكنني لم أكن أعرف كيف تجري هذه الأمور إلى أن بدأت العمل منظماً لمهرجان. وقتها أدركت حقيقة إجراءات التقديم، بما في ذلك الأعداد الهائلة من الأفلام التي تأتي للمهرجان، والقرارات شديدة الصعوبة لتنتقي بضع عشرات من بين مئات (أو آلاف الأفلام)، لتضعها ضمن القوائم المختلفة للمهرجان".


عليك باختيار المهرجان المناسب


كما هو الحال مع أغلب المسابقات مثل مسابقات الطبخ أو مسابقات المقال أو المسابقات الأدبية، تأتي المهرجانات السينمائية باهتماماتها الخاصة أيضاً.

وربما تكون الطريقة المثلى لتجعل فيلمك يُقبل هي أن تُجري بحثاً شاملاً ودقيقاً عن تاريخ المهرجان لترى إن كان تطور مع مرور السنين. ومن خلال بحثك قد تعرف ما هي الأفلام التي قُبلت قبل عامين لكن ربما لم تعد في نفس التصنيف الآن؟ ابحث عن هوية الجمهور المتوقعة. فالمهرجان الذي يُقام في سان فرانسيسكو، سيكون مختلفاً على الأرجح عن المهرجان الذي يقام في ملبورن أو روما أو غيرها.

فكر في نوع الأفلام الأخرى التي ستعرض، وفكر أيضاً في أعمار وأنواع الأشخاص الحاضرين بالمهرجان. عليك بمعرفة الأنواع المختلفة التي تركز عليها المهرجانات، وقم بعد ذلك بالتقدم المهرجان الذي يناسب فيلمك.

تقام سنوياً مئات المهرجانات السينمائية. اشترك بالنشرات الإخبارية والإعلانات لتتأكد من حصولك على أحدث المعلومات. تعرف على المهرجانات الأكثر ملاءمة لفيلمك.


نصائح عليك أن تضعها في الاعتبار كي تنجح في التقديم


كيفية التقديم: تأكد من فهمك كيفية نظر مهرجان معين في طلبات التقديم. للحصول على مساعدة إضافية، يمكنك الاستفادة من خدمات القبول بالمهرجان مثل

Withoutabox خدمة مجانية لديها قوائم لأكثر من 5000 مهرجان في جميع أنحاء العالم. مع كل تسجيل، يُضاف فيلمك إلى موقع IMDB فضلاً على ملف صحفي خاص بك.

- اقرأ التعليمات كلها: تأكد من أن فيلمك يتوافق مع الإرشادات الخاصة بالمهرجان. حيث تطلب بعض المهرجانات أن يكون التقدم في خلال عامين من تاريخ الانتهاء من الفيلم.

- التصاريح اللازمة: تأكد من حصولك على تصريح من الممثلين، وافعل الأمر عينه فيما يخص أي موسيقى متضمنة في الفيلم.

- صيغة طلب التقديم: هل يحتاج المهرجان إلى أقراص مدمجة أم بثّ تدفقي؟ صحيح أن الأقراص المدمجة مكلفة أحياناً إلا أنها ستوفّر مشاهدة نظيفة على الدوام.

- الأمان: عليك أن تُضمن فيلمك شكلاً أو رقماً فريداً ما لحمايته من السرقة.

- القبول: اطلع على الأفلام التي نالت جوائز في السنوات السابقة، لزيادة احتمال قبولك وفرص نجاحك

- جدول التقديم: من البديهي أن عليك أن تتأكد من تقديم الفيلم في الموعد المناسب. ولكن، ربما يكون من الأفضل أن ترسل تقديمك مبكراً قدر المستطاع. سيسمح لك ذلك بتوفير المال وربما يكون هناك فرصة أفضل ليحصل فيلمك على وقت أكثر للمراجعة.

- التصنيف: تذكر أن عليك التقدّم إلى التصنيف الصحيح لفيلمك، كما أنه يجب أن يكون إنتاج الفيلم في إطار الوقت المحدد لهذا التصنيف. يرغب المنظمون بإدراج أكبر عدد ممكن من الأفلام ضمن المهرجان، لذا تأكد من أن تعديلك مناسب.

- اهتم بالجمهور: إذا كان المهرجان لديه جائزة حسب اختيار الجمهور، فإن أفضل طريق للفوز هي أن تملأ القاعة بأصدقائك وأقاربك. إذ يرغب القائمون على المهرجان في رؤية صناع الأفلام يشاركون في الترويج للفيلم وللمهرجان في وسائل التواصل الاجتماعي.


فزت. ما هي الخطوة التالية؟


إن فزت بجائزة في مهرجان سينمائي، سيتغير عملك في مجال السينما للأفضل. حتى جوائز المهرجانات الصغيرة ستمثل خطوة مهمة بالنسبة لك على طريق صناعة السينما، وأيضاً على طريق مسيرة مهنية جيدة. ومن الأمثلة على هذا المسار نجد روبرت رودريجيز أو كوينتن تارانتينو، وهو ما يظهر قيمة المهرجانات السينمائية. جميع الجوائز، سواء كانت كبيرة أم متواضعة، هي بمثابة نعمة لأي مخرج مستقل. الجوائز تعني الدعاية، وهي المحرك الرئيسي لصناع السينما ولمسارهم المهني.