أراضٍ مجانية للسعوديين.. ولاية سودانية مستعدة لمنحها لهم بشرط واحد

تم النشر: تم التحديث:
AGRICULTURAL LAND IN SUDAN
Mohamed Nureldin Abdallah / Reuters

طرحت ولاية النيل الأبيض السودانية (جنوبي البلاد)، تسهيلات كبيرة لتحفيز الاستثمارات السعودية في أراضيها، بتقديم أراضٍ مجانية زراعية لرجال الأعمال.

وقال والي الولاية "عبد الحميد كاشا" خلال لقاء مع رجال أعمال سعوديين في غرفة تجارة وصناعة الرياض، الأحد 4 ديسمبر/كانون الأول 2016، إن الولاية تملك مساحات شاسعة يمكن أن تُعطى بتسهيلات ضخمة، قد تصل إلى مجانية منح الأرض المستثمر عليها.

وعرض "كاشا" والوفد المرافق له الذي يضم مسؤولي الاستثمار والتجارة في الولاية وسفير السودان في السعودية عبد الباسط السنوسي، مزايا الولاية الزراعية النسبية، ومنها مساحة الولاية التي تستقطع الأراضي الزراعية 68% من مساحتها، والتسهيلات المالية ونظام النافذة الواحدة، التي تنهي إجراءات التراخيص في وقت وجيز، وحرية كاملة في تداول الأموال وحرية في استيراد المواشي.

وقدم الوفد عرضاً لعدد من المشاريع الزراعية الضخمة والجاهزة للإنتاج، التي يمكن أن يدخل فيها شركاء مباشرة، ومشاريع أخرى في تسمين الماشية وإنتاج الألبان والدواجن، وإنتاج القطن والفول السوداني والفواكه والخضراوات والسكر.

وتعاني السعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم، من ندرة المياه للزراعة مما دفعها لاستيراد معظم غذائها من الخارج.

والسودان، من أبرز الدول التي يستثمر فيها رجال الأعمال السعوديين في مجال الزراعة ضمن مبادرة الملك عبدالله، وتبلغ الاستثمارات السعودية في مجال الزراعة بالسودان أكثر من 13 مليار دولار.