هل سنشهد قريباً قرية على سطح القمر؟.. وزراء دول أوروبية يجتمعون لوضع خطة العمل

تم النشر: تم التحديث:
2
2

ربما يتحقق حلم البعض بالعيش فوق سطح القمر، حيث تحظى خطط مستقبلية تقدّمت بها وكالة الفضاء الأوروبية بإنشاء موقع بشري دائم على سطح القمر ليكون بمثابة قاعدة للعلوم والأعمال والتعدين وحتى السياحة، بالدعم من أنحاء العالم.

فبحسب ما نقلت صحيفة الغارديان البريطانية، الجمعة 2 ديسمبر/كانون الأول 2016، أشار مدير عام وكالة الفضاء الأوروبية، يوهان ديتريش وارنر، إلى أن عدداً من وزراء الدول، الذين شاركوا في اجتماع انعقد بمدينة لوسيرن السويسرية لاتخاذ قرار بشأن تمويل مشروع الفضاء، قد ناقشوا خططَ إنشاء قرية على القمر.

وقال في مؤتمر صحفي عقب الاجتماع الذي استغرق يومين: "لدينا الآن قائمة من جهات فاعلة حول العالم تود المُشاركة في فكرة قرية القمر، فهناك أفكار من شركات – ليست أفكاراً فحسب، بل مشروعات لشركات- من شأنها الذهاب إلى القمر، حيث يرغبون في أن يكونوا جزءاً من هذا المُجتمع".

وشدد وارنر على أن تلك القرية على سطح القمر ليست أكثر من فكرة، ولم يتم تشكيل أي جزء من برنامج العمل عليها.

ومع ذلك؛ تم اتخاذ الخطوات الأولى لجعل تلك القاعدة حقيقة واقعية، حيث قال وارنر: "لقد بدأ الأمر بالفعل"، وأضاف: "إنها فكرة دائمة، فإذا أردت إنشاء قرية على سطح الأرض لا تحتاج حينئذ يوماً للبدء بل تقول فحسب: سأفعل ذلك، وذلك هو بالضبط ما نفعله".

وتعتبر وكالة الفضاء الأوروبية القمر بمثابة وجهة منطقية تالية للبشر خارج كوكب الأرض.

- هذا الموضوع مترجم عن صحيفة The Guardian البريطانية. للاطلاع على المادة الأصلية اضغط هنا.