افتتاح الدورة الـ12 من مهرجان مراكش السينمائي.. وغياب تام للأفلام المغربية

تم النشر: تم التحديث:
MOROCCO
sm

انطلقت فعاليات النسخة الـ١٦ من المهرجان الدولي للفيلم بمراكش التي تحتضنها كل سنة المدينة الحمراء (جنوب المغرب).

وبحضور نجوم الشاشة الكبرى في أوروبا وهوليود والمغرب، أعلن المخرج والمنتج المجري بيلا تار، رئيس لجنة تحكيم هذه الدورة، عن انطلاق فعاليات المهرجان العالمي.


السينما ليست استعراضاً تجارياً


قال بيل تار -صاحب نظرية "السينما ليست استعراضاً تجارياً إنه الفن السابع الذي يشبه مقطوعة شعرية"- في كلمة مقتضبة "إن وجودنا هنا يعني أننا نحب السينما، السينما فن متكامل، نؤمن فيه بالصورة للدفاع عن الكرامة والتعبير عن كل أشكال الحياة".



photo

وتضم اللجنة في عضويتها الممثلة الكندية سوزان كليمون والممثلة الإيطالية جاسمين ترينكا والهندية كالكي كويتشلن، والممثل الأسترالي جيسون كلارك والمخرج الأرجنتيني ليساندرو ألونسو والمخرج الفرنسي برونو ديمون إضافة إلى الممثلة المغربية فاطمة هراندي الشهيرة باسم "راوية".


عصر الظلال


وافتتحت فعاليات المهرجان بعرض فيلم "عصر الظلال" لمخرجه الكوري الجنوبي، كيم جي وون، الذي تدور أحداثه خلال فترة احتلال كوريا من طرف اليابان.

وقال كيم جي وون، إن فيلمه الذي أخرجه سنة 2016 مستوحى من قصة حقيقة، ويحكي "مأساة كوريا مع الاحتلال والمقاومة التي استطاعت أن تحرر البلاد".



photo

وأضاف المخرج مخاطباً جمهور مراكش، "إنه يتضمن مشاهد صادمة وقوية، لكنه متأكد من أنها مؤثرة وتحرك فينا الكثير من المشاعر الإنسانية"، معبراً عن امتنانه لكرم الضيافة بالمغرب، وإعجابه بالكسكس والطاجين (أكلات مغربية).

ويحكي فيلم "عصر الظلال" رواية واقعية في قالب سينمائي، أظهر من خلاله المخرج عن قدرته في تحريك الشخصيات وشد المتفرج من بداية الفيلم إلى نهايته.

وتضمن الفيلم مشاهد صادمة ومؤلمة في نفس الوقت، تعبر عن اللحظات العصيبة لاشتباك المقاومين بالمستعمرين مرة، وعن حالات تعذيبهم في السجون مرة أخرى.


الأفلام المغربية


وعن الجدل الذي رافق هذه الدورة بسبب غياب السينما المغربية عن المسابقة الرسمية، أوضح صارم فاسي الفهري، مدير المركز السينمائي المغربي في تصريح لوسائل الإعلام، أن هذِه الدورة تغيب عنها دول كبرى كإيطاليا وإسبانيا وكوريا الجنوبية والبرتغال، مبرزاً أن الدورة السادسة عشرة للمهرجان ليست الأولى التي سجل فيها غياب الأفلام المغربية، بل هناك دورات سابقة لم تحضر فيها الأفلام المغربية ضمن المنافسة الرسمية.

وأضاف مدير المركز السينمائي، "هذا لا يعني بالمطلق أن هذه الدّول، وكذلك المغرب، لا تنتج سوى الأفلام السيئة، ولكن غياب هذه الدول يرتبط بالمستوى العالي لقائمة الأفلام خلال هذه الدورة".



photo

وستعرف هذه الدورة، منافسة قوية بين 14 فيلماً روائياً طويلاً أجنبياً أنتجت خلال السنة الحالية، تتميز بتنوع مواضيعها واختلاف انتمائها الجغرافي؛ من بينها بلدان الشرق الأقصى وجنوب أفريقيا وأوروبا.


نجوم هوليود


خصص جمهور مراكش استقبالاً حافلاً لنجوم الشاشة الفضية العالمية والعربية إلى جانب الفنانين المغاربة.



photo

وعرف افتتاح المهرجان حضور مجموعة من النجوم العالميين مثل، الممثلة الفرنسية لوليتا شماه، والمخرج جون كونين، والإيطالي ماريو مارتون، والمخرجة الرومانية كريستيان مونكون والممثلة المصرية يسرا.



photo

أما من الوفد الروسي، الذي يحضر ضيف شرف هذه الدورة، برئاسة المخرج والمنتج كارين شاخنازارف، فقد حضر إلى حفل الافتتاح الأديب يوري أرابوف، والمنتج سيرغي بودروف والممثلة يوليا خلينينيا ووجوه أخرى.