السيسي يغادر الإمارات قبل زيارة متوقّعة للعاهل السعودي إلى أبو ظبي

تم النشر: تم التحديث:
SISI
ABU DHABI, UAE - DECEMBER 01: President of Egypt Abdel Fattah el-Sisi (L) meets Crown Prince of Abu Dhabi Mohammed bin Zayed Al Nahyan (R) in Abu Dhabi, United Arab Emirates on December 01, 2016. (Photo by Egyptian Presidency - Handout/Anadolu Agency/Getty Images) | Anadolu Agency via Getty Images

غادر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم السبت 3 ديسمبر/ كانون الأول 216 الإمارات بعد زيارة رسمية استغرقت يومين.

وقالت وكالة الأنباء الإماراتية أن "الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي كان في وداع السيسي لدى مغادرته مطار الرئاسة في أبوظبي".

وتأتي مغادرة الرئيس المصري، قبيل ساعات من زيارة متوقعة للعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز للإمارات اليوم في مستهل جولة خليجية.

ووصل السيسي إلى الإمارات، الخميس الماضي في زيارة عقد خلالها مباحثات مع ولي عهد أبوظبي حول القضايا العربية، والعلاقات المشتركة، وشارك في فعاليات العيد الوطني الـ 45 للإمارات، والذي يوافق 2 ديسمبر/كانون من كل عام.

وترافق مع وصوله تقارير إعلامية عن مساعٍ تقودها الإمارات لطي خلاف طرأ أخيرًا على العلاقات المصرية السعودية.

ونشبت أزمة بين مصر والسعودية عقب تصويت القاهرة في مجلس الأمن منتصف أكتوبر/تشرين أول المنصرم إلى جانب مشروع قرار روسي، لم يتم تمريره متعلق بمدينة حلب السورية، كانت تعارضه دول الخليج والسعودية بشدة.

ومساء أمس، وصل الأمير خالد الفيصل مستشار العاهل السعودي، أمير منطقة مكة المكرمة، إلى الإمارات، لترؤس وفد المملكة في أعمال المؤتمر الدولي "الحفاظ على التراث الثقافي المهدد بالخطر"، الذي يختتم أعماله اليوم في العاصمة الإماراتية أبو ظبي.

وقالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية إن مشاركة الفيصل تأتي "نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز".

ولم يعرف بعد ما إذا كان تم عقد لقاء بين مستشار العاهل السعودي، والرئيس المصري أم لا.

ومن المتوقع أن يبدأ العاهل السعودي، جولة خليجية، يستهلها بزيارة الإمارات ثم قطر فالبحرين ويختتمها بالكويت، بحسب ما أفادت مصادر دبلوماسية "للأناضول" ووسائل إعلام سعودية.

وكانت مصادر دبلوماسية قطرية وكويتية أكدت في وقت سابق أن العاهل السعودي سيقوم بزيارة إلى قطر 5 ديسمبر، يعقبها زيارة للبحرين لحضور القمة الخليجية يومي 6 و7 ديسمبر الجاري، ثم يتوجه للكويت 8 ديسمبر.

وتعد هذه أول جولة خليجية للملك سلمان منذ توليه الحكم في 23 يناير 2015، كما أنها تعد أول زيارة رسمية له للدول الخليجية الأربعة.