بنهاية 2016.. واتساب ستوقف عمل التطبيق في ملايين من الهواتف القديمة.. بينها نسخ لأندرويد و iOS

تم النشر: تم التحديث:
WHATSAPP
Icon of Facebook, WhatsApp and Messenger (Facebook's proprietary messaging app) alongside other social media apps on a Samsung Galaxy smartphone's touchscreen. | Erik Tham via Getty Images

إذا كنت تستخدم هاتفاً ذكياً قديما لإرسال الرسائل على تطبيق واتساب، فربما ستكون بحاجة لإضافة خيار تحديث هاتفك إلى قائمة أمنياتك لعيد الميلاد، إذ أعلنت شركة واتساب أنها ستوقف دعم العمل على عدد من منصات التشغيل القديمة نسبياً بحلول نهاية العام.

وقد صرحت الشركة أنها ستستبعد تدريجياً دعم تشغيل التطبيق على الإصدارات القديمة من أنظمة التشغيل مثل ويندوز، وأندرويد، وأبل بحلول شهر يناير/كانون الثاني المقبل، كما ستستبعد الإصدارات القديمة من بلاكبيري ونوكيا بحلول منتصف عام 2017.

وادعى منشور على مدونة التطبيق، أن منصات الهواتف الذكية القديمة لن تستطيع مواكبة آخر التحديثات التي تتم في التطبيق، بحسب صحيفة Daily Mail البريطانية.

وصرحت الشركة بقولها: "بينما نتطلع قدماً للسنوات السبع المقبلة، فنحن نريد تركيز جهودنا على منصات الهواتف الذكية المستخدمة من قبل الأغلبية الساحقة من الناس".

حيث يأتي هذا القرار لشركة واتساب بالتزامن مع ذكرى احتفالها بعيدها السابع، بعد أول إطلاق للتطبيق عام 2009.

إذ أطلق التطبيق -الذي يستخدمه الآن أكثر من مليار شخص حول العالم- في الأيام المبكرة لإطلاق تطبيق Apple Store، عندما كان سبعة من أصل عشرة أشخاص لديهم أنظمة تشغيل بلاكبيري ونوكيا.

ومع ذلك، فإن سوق الهواتف الذكية اليوم يسيطر عليه كل من جوجل، وأبل، ومايكروسوفت، بنماذج تشغيل حديثة تقريباً تعمل على تلك المنصات.

وهذه قائمة الهواتف التي ستوقف واتساب الدعم عن أجهزتها نهاية العام:

- أندرويد 2.1 وأندرويد 2.2
- ويندوز فون 7
- آيفون 3GS/iOS 6

وبحلول شهر يونيو/حزيران 2017، لن يكون الواتساب متاحاً لأنظمة تشغيل بلاك بيري بما في ذلك أجهزة بلاك بيري 10، ونوكيا S40 وأجهزة نوكيا سيمبيان S60.

ويعد نوكيا سيمبيان -نظام التشغيل مفتوح المصدر- الذي أطلق في عام 2007، هو أقدم نظام تشغيل قادر على تشغيل التطبيق.

الهواتف لا تقدم إمكانيات تواكب تحديثات واتساب

أوضحت شركة واتساب أن تلك الأجهزة بالرغم من تشكيلها جزءاً هاماً من تاريخ الشركة، فإنها لا تقدم الإمكانيات اللازمة التي نحتاجها لتطوير خصائص تطبيق الواتساب وتوسيعها في المستقبل.

فيما نصحت الشركة المستخدمين لأنظمة التشغيل القديمة بتحديث هواتفهم إلى الإصدارات الحديثة من أنظمة أندرويد أو آي فون أو ويندوز فون.

وأضافت الشركة: "لقد كان من الصعب علينا اتخاذ هذا القرار، ولكنه القرار الصحيح لإعطاء الناس طرقاً أفضل للتواصل مع أصدقائهم، وأسرهم، وأحبائهم من خلال واتساب".

تطوير دائم لخدمات واتساب

whatsapp

انتقل تطبيق المراسلة من نجاح إلى نجاح، خلال السبع سنوات التي أطلق فيها التطبيق من قبل موظفي موقع ياهو السابقين جان كوم وبريان أكتون في كندا.

وخلال تلك المدة أضاف العديد من التحديثات، ففي الشهر الماضي، أطلق تطبيق واتساب بشكل رسمي خدمة مكالمات الفيديو، في محاولة للتنافس مع تطبيقي Apple's Facetime و Skype.

وتماشياً مع معايير أمن البيانات الخاصة بواتساب، فإن خدمة مكالمات الفيديو الجديدة ستكون مشفرة بالكامل، لحماية المكالمات من التنصت عليها.

وتأتي هذه الخطوة بالتزامن مع زيادة طلبات الدفاع عن الخصوصية، والحديث عن إمكانية قيام الحكومة الأميركية بالمراقبة المكثفة للمكالمات في ظل إدارة ترامب.

حيث اعتمد تطبيق واتساب التشفير التام أو التشفير من النهاية إلى النهاية في وقت مبكر من هذا العام، مما يجعل من المستحيل تقنياً لأصحاب الشركات أو الحكومات قراءة الرسائل أو الاستماع إلى المكالمات.

هذا الموضوع مترجم عن صحيفة Daily Mail البريطانية. للاطلاع على المادة الأصلية، اضغط هنا.