فنانة في "خصومة مع الله" وأخرى تحتمي بلفظ الجلالة.. مشاهير خلطوا الدين بالتاتو

تم النشر: تم التحديث:
CCCCC
Social media

منذ فترة ليست بالقصيرة انتشرت موضة "التاتو" أو "الوشم"، لا سيما في الأوساط الفنية، بعضهم ارتبط بأمر خاص به والبعض الآخر وضعها للفت النظر، ومؤخرا عادت هذه الموضة من جديد لتنتشر مرة أخرى بشكل مثير للجدل رغبة في جذب الانتباه، حيث اقحموا لفظ الجلالة والآيات القرآنية على جسد عاري ما تسبب في استفزاز البعض.


ريما فقيه




rima

أثارت ملكة جمال أمريكا السابقة، ذات الأصول اللبنانية ريما فقيه غضب النشطاء المسلمين عبر مواقع التواصل الاجتماعي بسبب إهانتها الشديدة للإسلام وللقرآن الكريم على وجه الخصوص.

ظهرت فقيه العام الماضي في برنامج "رقص النجوم" وهي ترتدي فستان عاري ويظهر على جسدها آية قرآنية من سورة الفاتحة "إهدنا الصراط المستقيم".


دنيا مسعود






"خصومة قلبي مع الله".. هذه العبارة كانت سببا في دخول الفنانة المصرية دنيا مسعود دائرة الاتهام بـ الإلحاد، بعد أن كتبتها على ظهرها وهي جالسة على إحدى الشواطىء.

ومن جانبها، رفضت دنيا مسعود، الرد على الاتهامات الموجهة اليها بالإلحاد، وقالت: "أنا غلطت لكنني أرفض أن يطرح أحد سؤال لي ليس من حقه".


منة شلبي


تعرضت الممثلة منة شلبي، لهجوم شديد بسبب الوشم الذي ظهر على ذراعها الأيسر يحمل لفظ الجلالة "الله"، وارتدت فستانا مكشوفا، أثناء العرض الخاص لفيلمها الجديد "بعد الموقعة" عام 2012.

في تصريحات خاصة لموقع MBC، وقالت إنها رسمت لفظ الجلالة على كف يدها رغبة منها في طلب الحماية من الله.

وأضافت: "كل شخص في النهاية له مطلق الحرية في التعبير عن حبه للمولي عز وجل بالطريقة التي يرغبها".


تامر هجرس






شارك الفنان تامر هجرس، متابعيه عبر "انستجرام" صورة أثارت استفزاز البعض، حيث رسم لفظ الجلالة على ذراعه في صورة وشم، وكتب على ذراعه الأيمن: "لا حول ولا قوة إلا بالله".

استنكر الفنان تامر هجرس، الانتقادات التي طالته بسبب التاتوه الذي رسمه على ذراعه، وقال هجرس خلال استضافته فى برنامج "عسل أبيض"إنه رسم هذا "الوشم" فى الولايات المتحدة الأمريكية، وسافر وأدى مناسك الحج والعمرة، ولم يتحدث معه أحد، مشيرًا إلى أن حياته مرتبطة جدا بالله ويشعر أن هذا يعطيه التوزان فى حياته.


ريم مصطفى



Shoot by @bardissarafa #tattoo #summer #tan #beach #sea #sand #friends #fun #relaxation

A photo posted by ReeMoustafa (@reemmoustafaofficial) on


أثارت الفنانة ريم مصطفى ضجة عبر موقع التواصل الاجتماعي بعد نشرها صورة لها على أحد الشواطئ وعلى ظهرها منقوش تاتو "كما تدين تدان"، وعلى الرغم من أنه حديث ضعيف إلا أنه أثار جدلا واسعا بين متابعيها.

وعلى صعيد آخر أثار جانب آخر من "التاتو" الجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حيث نقش الوشم على جسد عاري استفز الجمهور.


ناهد السباعي






أثارت الفنانة المصرية ناهد السباعي، حالة من الجدل عبر صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك بعد ظهورها بفستان عاري الظهر، لكي تظهر التاتو الجديد الذي قامت بوشمه وهو عبارة عن كاس شراب أسفل ظهرها، ولك في حفل قناة OSN.


مي عز الدين






نشرت الفنانة مي عز الدين، صورة لها عبر انستجرام، وظهرت فيها مرفقها الأيسر وعليه "تاتو"، كتبت عليه كلمة Princess، وظهرت بها في مسلسل وعد.
وفي ردها على "التاتو"، قالت مي عز الدين أن هذا هو اللقب الذى اختاروا لها جمهورها فى بدايتها لذلك هى حريصة على عدم تغييره.


مايا دياب


تعد مايا دياب من أكثر الفنانات اللائي رسمن «التاتو» إثارة للجدل، إذ رسمته على كل جسمها عام 2012 في أحد حفلات عروض الأزياء في لبنان التابعة لأحد شركات مستحضرات التجميل.

وقد نالت هجوما كبيرا، حيث أنه لا يتناسب مع الطبيعة الشرقية، فقد نفذه خبير عالمي كوري عمل مع عدد كبير من الفنانين، واستغرق عمل هذا التاتو أكثر من ثماني ساعات، ليخرج عبارة عن رسمات غريبة باللغة الكورية ككتابة اسم مايا وكذلك بعض الاحرف والكلمات الغريبة.


كاظم الساهر


فوجىء جمهور الفنان كاظم الساهر، بوشم على جسده، وقد أعلن في لقاءات صحفية، أن الوشم عبارة عن نوتة موسيقية من قصيدة "مدرسة الحب" للشاعر الراحل نزار قبّاني، والتي لحنّها في بغداد اثناء قصف الطيران للمنطقة، واختار كاظم يومها أن ينام في غرفة، تاركاً النوتات الموسيقية في غرفة أخرى خوفاً من دمارها تحت القصف، وإذا تعرّض للأذى تبقى النوتات لمن يستحقها وإذا دُمرت النوتات يبقى هو ليكتبها من جديد.

وبعد هذه الحادثة وخروجه من بغداد، قام كاظم الساهر بتسجيل الاغنية ورسم الوشم كي يتذكر ما مرّ به.

ومن ناحية أخرى فضّل المشاهير العرب الكتابة باللغة العربية على أجسادهم، للاحتفاظ بذكرى ما أو لأسباب أخرى بعضهم أفصح عنها والبعض الآخر تجاهل الجدل حوله، ولم تتوقف الكتابة العربية عند العرب فحسب بل اشتهرت أيضا بين الأوساط الفنية الأوروبية لتزين أجسادهم.


عمرو دياب:




s

يعتبر عمرو دياب أكثر مطربي مصر الذين اشتهروا بـ"التاتو" والتي تثير بعض الانتقادات حوله بسبب عدم فهم بعض رسوماتها التي يقوم دياب برسمها.
رسم دياب "تاتو" على كتفه اسم "عبد الله" نجله، وهذا التاتو وضعه عند إصداره ألبوم "وياه" عام 2009.


سيلينا جوميز




sd

نقلت مواقع إلكترونية صورة للمغنية الأمريكية سيلينا جوميز يظهر فيه وشم باللغة العربية على ظهرها، وكان الوشم مكون من ثلاث كلمات وهو "أحب نفسك أولا"، اختارته بنفسها.

وأكد "بانغ بانغ ماكوردي" الذي نقش هذا الوشم على جسدها، أن الوشم لم يتجاوز 45 دقيقة.


انجلينا جولي




s

"العزيمة"... وشم رسمته النجمة الأميركية أنجلينا جولي على باطن ساعدها الأيمن باللغة العربية، كما بدت حروف عربية بحروف صغيرة أسفل تلك الكلمة.
وعتبر جولي، مثال قوي للمرأة القوية صاحبة العزيمة والإرادة، وكان هذا شعارها في الحياة قولا وفعلا.


هيفاء وهبي




ch

تميزت الفنانة هيفاء وهبي بوشوم عديدة، أشهرها العين على كتفها، وايضا الزهرة على قدمها.

واهتمت هيفاء بوضع تاتو باللغة العربية، وهو عبارة عن كلماتٍ من قصيدة للشعر نزار قباني بعنوان "إلى تلميذة" وتحمل عبارة: "فإذا وقفت أمام حسنك صامتا فالصمت في حرم الجمال جمال."