عندما تغزو الألعاب شباك التذاكر: قصة 10 ألعاب تحولت لأفلام

تم النشر: تم التحديث:
PIC
social media

لم يكن الإلهام يوماً أحادي المصدر. هكذا الأمر بالنسبة لعالم السينما، فكتّاب السيناريو يبحثون بشكل دائم عن مصادر للإلهام والقصص المثيرة القادرة على جذب الجمهور وتحويل فنّهم إلى دولارات في شباك التذاكر، حتى أصبحت الأفلام ذات القصة الأصلية قليلة وسط صخب الأفلام المقتبسة من روايات ومن أحداث واقعية من قصص الكوميكس المصورة كأفلام الأبطال الخارقين التي أغرقت استوديوهات السينما بالأموال.

في ظل هذا البحث الدؤوب، برزت قصص ألعاب الفيديو كمرشح جيد للاقتباس السينمائي، خصوصاً أنها تجلب معها جمهورها من اللاعبين. هذا الحوار بين الألعاب والسينما ممتد بعُمر عالَم ألعاب الفيديو نفسه؛ ابتداءً بسوبر ماريو في بداية التسعينات، وصولًا إلى لعبة "طائفة الحشاشين" الشهيرة التي تنتجها "يوبيسوفت" والتي سيصدر الفيلم المخصص لها نهاية هذا العام.

يتفاوت نجاح هذه الأفلام بتفاوت شعبية اللعبة المؤسسة لها وكذلك بتفاوت الاستديو المنتج لها. لكن الظاهرة الأكثر إزعاجاً في هذا الأمر، أن معظم هذه الأفلام وإن نجحت بمعايير شباك التذاكر فهي غالباً ما تسقط في مواقع النقد والتقييم كـ Rotten tomatoesأو Metacritic. قد تتعدد أسباب هذا الفشل، ولكن يبقى أهمها وهو أن معايير نجاح اللعبة ليست هي هي معايير نجاح القصة في مجال فني مختلف تمام الاختلاف كالسينما.

نعرض عليكم فيما يلي أنجح 10 ألعاب استطاعت غزو شباك التذاكر بأفلامها، ونتخذ من شباك التذاكر معياراً لنا. وبالطبع، لن ننسى أن نذكر لكم أصداء هذه الأفلام في مواقع التقييم المختلفة.


10- Silent Hill






سلسلة من ألعاب الرعب، أُنتجت في اليابان وصدر أول جزء لها عام 1999 لمنصة بلاي ستيشن كبداية، ثم تم توسيع الأمر لتشمع معظم منصات الألعاب الرئيسية. ظلت إصدارات اللعبة تتوالى حتى عام 2012. وقد صدر لهذه السلسلة العديد من القصص المصورة والقصص الروائية انتهاءً بصدور الفيلم عام 2006.

يحكي الفيلم قصة امرأة تبحث عن ابنتها المتبناة، ينتهي بها البحث إلى قرية معزولة وغريبة حيث تجري أحداث الفيلم الرئيسية.

الفيلم من إخراج كريستوفي جانز، وبطولة رادها ميتشيل ولوري هولدن وشين بين، وحقق ما يقارب 97 مليون دولار في شباك التذاكر.

حصل على تقييم 6.6/10 على موقع IMDB ، بينما حصل على 29% فقط على موقع Rotten Tomatoes ، وحصل على 30/100 في موقع Metacritic.


9- Street Fighter






واحدة من أشهر ألعاب الصالات وأقدمها، تم إنتاج أول نسخة من هذه اللعبة عام 1987 في اليابان كلعبة صالات، ثم تم تحويلها بعد ذلك إلى أجهزة الكومبيوتر في العام التالي 1988، وظلت إصدارات هذه اللعبة تتوالى على مختلف منصات اللعب حتى عام 2016.

تم تحويل هذه اللعبة إلى مختلف الوسائط الأخرى، حيث تم تحويل القصة للعديد من سلاسل الكرتون في اليابان وكوريا الجنوبية والولايات المتحدة الأميركية، ابتداءً من عام 1993 حتى عام 2009.

كذلك، تم إنتاج العديد من الأفلام القصيرة وأفلام الهواة والمسلسلات الحقيقية لهذه اللعبة، ولكن الإنتاج السينمائي الأبرز لها هو الفيلم الذي أُنتج عام 1994 والذي تبنى قصة اللعبة الأصلية مع بعض التعديلات في دوافع الشخصيات والحبكة الدرامية. تتحدث قصة الفيلم عن عدد من أساتذة ومتدربي الفنون القتالية الذين يواجهون طغيان وديكتاتورية الحاكم بايسون الذي يحترف الفنون القتالية هو الآخر.

الفيلم من إخراج ستيفن سوزا، وبطولة فان دام وآخرين، وحقق ما يقارب 99 مليون دولار في شباك التذاكر.

حصل الفيلم على تقييم 3.8/10 بموقع IMDB ، بينما حصل على 12% فقط على موقع Rotten Tomatoes.


8- Hitman


صدرت أول نسخة من هذه السلسلة في عام 2000 على مختلف منصات اللعب مثل الكمبيوتر والإكس بوكس والبلاي ستيشن، ثم تبعتها إصدارات أخرى من هذه السلسلة بمعدل نسخة كل سنتين حتى آخر نسخة عام 2016 على جهاز البلاي ستيشن 3.

صدر من هذه السلسلة فيلمان حتى الآن، أحدهما أُنتج عام 2007، والآخر أُنتج عام 2015 باسم Hitman: Agent 47 .

الفيلم الأول من إخراج Xavier Gens ، وبطولة تيموثي أوليفانت وأولجا كوريلنكو، وحقق ما يربو على 99 مليوناً في شباك التذاكر. كما حصل على تقييم 6.3/10 بموقع IMDB . بينما حصل على 14% فقط على موقع Rotten Tomatoes ، وحصل على 35/100 في موقع Metacritic.





بينما الفيلم الثاني، وهو من إخراج ألكساندر باخ، وبطولة روبرت فريند وحنا وير، فحصل على ما يقارب 82 مليوناً في شباك التذاكر.

وحصل على تقييم 5.7/10 بموقعIMDB ، بينما حصل على 8% فقط بموقع Rotten tomatoes ، وحصل على 28/100 في موقع metacritic.






7- Mortal Kombat






صدرت سلسلة الألعاب هذه في عام 1992 كلعبة قتالية للصالات، ثم تم تطويرها لتعمل على جميع منصات الألعاب بعد ذلك، واستمرت إصدارات هذه السلسلة حتى عام 2016.

صدر لهذه السلسلة فيلم تم إنتاجه عام 1995 يحكي قصة أبطال اللعبة وهم يخوضون منافسة شرسة في الفنون القتالية ستحدد مصير العالم.

الفيلم من إخراج بول أندرسون، وبطولة كريستوفر لامبرت وروبين شو، وحقق ما يربو على 122 مليوناً في شباك التذاكر. وحصل على تقييم 5.8/10 بموقع IMDB ، بينما حصل على 33% فقط بموقع Rotten Tomatoes ، وحصل على 58/100 في موقع Metacritic.


6- Need for Speed






من أشهر سلاسل ألعاب سباقات السيارات ومن أنجح سلاسل الألعاب على الإطلاق، مخصصة لجميع منصات اللعب الرئيسية، وتم إصدار أول نسخة عام 1994، ثم توالت النسخ حتى عام 2016.

صدر الفيلم عام 2014، ويحكي قصة متسابق شوارع خرج تواً من السجن، يشترك في سباق للسيارات المعدّلة، بينما يطارده شريكه السابق بغية الحصول على الجائزة المعروضة على رأسه.

الفيلم من إخراج سكوت فوخ، وبطولة آرون بول ودومينيك كوبر، وحقق ما يقارب 203 ملايين دولار في شباك التذاكر.

حصل الفيلم على تقييم 6.5/10 بموقع IMDB ، بينما حصل على 23% فقط بموقع Rotten Tomatoes ، وحصل على 39/100 بموقع Metacritic.


5- Tomb Raider


صدرت سلسلة الألعاب هذه في عام 1996 كلعبة أكشن ومغامرة تم تطويرها لتعمل على جميع منصات الألعاب بعد ذلك، واستمرت إصدارات هذه السلسلة حتى عام 2015.

صدر لهذه السلسلة فيلمان تم إنتاجهما عامي 2001 و2003 على التوالي يحكيان قصة المغامِرة لارا كرافت في سباقها مع الزمن وخصومها الأشرار لاستعادة القطع الأثرية ذات القوة الخارقة، وفي الجزء الثاني تحارب أيضاً لاسترجاع صندوق باندورا.

الفيلم الأول Lara Croft: Tomb Raider من إخراج سيمون ويست وبطولة أنجلينا جولي، وحقق ما يقارب 274 مليون دولار في شباك التذاكر.

حصل الفيلم على تقييم 5.7/10 بموقع IMDB ، بينما حصل على 19% فقط بموقع Rotten Tomatoes ، وحصل على 33/100 بموقع Metacritic.





الفيلم الثاني Lara Croft: Tomb Raider – The Cradle of Life من إخراج جان دي بونت وبطولة أنجلينا جولي، وحقق ما يقارب 156 مليون دولار في شباك التذاكر.

حصل على تقييم 5.5/10 بموقعIMDB ، بينما حصل على 24% فقط بموقع Rotten Tomatoes ، وحصل على 43/100 في موقع Metacritic.






4- Resident Evil






صدرت هذه السلسلة التي تعتبر أشهر سلاسل ألعاب الرعب على الإطلاق في اليابان عام 1996 على جهاز البلاي ستيشن، ثم في النسخة الرابعة تم إطلاقها على جميع المنصات الرئيسية الأخرى كذلك وصدر آخر إصدار منها عام 2016، بينما تم الإعلان عن نسخ أخرى ستصدر في الأعوام القادمة.

إلى جانب القصص المصورة والروايات ومسلسلات الإنيمي، صدر لهذه السلسلة من الألعاب سلسلة من أفلام الأكشن والرعب مكونة من 5 أفلام ابتداءً من عام 2002 حتى آخر فيلم في عام 2012. وقد حققت السلسلة ما يقارب 900 مليون دولار في شباك التذاكر وهي سلسلة الأفلام الأكثر نجاحاً المبنية على قصة لعبة فيديو.

تحكي السلسلة قصة العالم وقد أصيب بفيرس T الذي يحول البشر إلى موتى أحياء يأكلون لحوم البشر ويطاردونهم. بطلة القصة شخصية أصلية لم تظهر في سلسلة الألعاب وتتتبع السلسلة قصة محاربتها للمنظمة التي أنتجت الفيروس.

أنجح أفلام هذه السلسلة بمعيار شباك التذاكر هو Resident Evil: Afterlife الذي صدر في عام 2010، من إخراج بول أندرسون وبطولة ميلا جوفوفيتش. حقق ما يقارب 300 مليون دولار، وحصل على تقييم 5.9/10 بموقعIMDB ، بينما حصل على 23% فقط بموقع Rotten Tomatoes ، وحصل على 37/100 بموقع Metacritic.


3- Prince of Persia: The Sands of Time






صدرت هذه السلسلة في عام 1989، وتم بيعها لشركة يوبي سوفت التي أطلقت سلسلة أخرى منها لجميع منصات الألعاب الرئيسية ابتداءً من عام 2003 وحتى عام 2013.

صدر لهذه السلسلة فيلم تم إنتاجه عام 2010 يحكي قصة أمير وأميرة يجب عليهما إيقاف الشرير الذي يستخدم خنجراً خاصاً، بداخله ساعة تعكس الزمن ويهدد بتدمير العالم بهذا الخنجر.

الفيلم من إخراج مايك نيويل وبطولة جيك جيلينهال وجيما أرتيرتون، وحقق ما يربو على 336 مليوناً في شباك التذاكر. حصل على تقييم 6.6/10 بموقع IMDB ، بينما حصل على 36% فقط بموقع Rotten Tomatoes، وحصل على 50/100 بموقع Metacritic.


2- Angry Birds






طورت هذه اللعبة بالأساس لأجهزة الجوال، وكان أول إطلاق لها على أجهزة أبل، ثم تم إطلاقها في وقت لاحق على جميع أنظمة المحمول الرئيسية، انتهاءً بأجهزة الكمبيوتر الشخصية. وقد حققت اللعبة نجاحاً هائلاً جعلها من أشهر ألعاب الجوال على الإطلاق.

صدر فيلم مقتبس من هذه اللعبة في عام 2016 يحكي قصة الطيور التي تحاول استعادة بيضتها التي سرقتها الخنازير الخضراء.

الفيلم من إخراج كلاي كيتس وفرجال رايلي وبطولة جيسون سوديكيس وجوش جاد، وحقق ما يربو على 349 مليوناً في شباك التذاكر. حصل على تقييم 6.3/10 بموقع IMDB ، بينما حصل على 43% بموقع Rotten tomatoes ، وحصل على 4/3100 بموقع Metacritic .


1- Warcraft 2016






تعتبر Warcraft واحدة من أشهر سلاسل ألعاب الفيديو، أُطلقت أول نسخة لها عام 1994 على جهازي الكمبيوتر وماكنتوش، ثم تتالت نسخها بعد ذلك حتى آخر إصدار وهو World of Warcraft: Legion الذي صدر في عام 2016.

تطور شكل اللعبة من لعبة استراتيجية ضد الكمبيوتر حتى وصل إلى لعبة online ، يتشارك فيها اللاعبون اللعب من جميع أنحاء العالم. صدر للعبة كذلك سلسلة من الروايات تصور شخوصها وعالمها. وأخيراً، صدر لها الفيلم المقتبس عنها في منتصف هذا العام والذي حقق إيرادات قدرها 433 مليون دولار حتى الآن تقريباً.

يحكي الفيلم قصة غزو الغيلان لكوكب البشر وكيف يحاول مجموعة صغيرة من الأبطال إيقاف الغزو وتدمير الشر الحقيقي الكامن خلف هذا الصراع.

الفيلم من إخراج دانكن جونز وبطولة ترافرس فيمل وباولا باتون وبن فوستر، وتم إنتاجه بواسطة تعاون مشترك بين العديد من الاستوديوهات؛ منها أتلانتس للترفيه والشركة المنتجة للعبة بلايزرد للترفيه.

حصل الفيلم على تقييم 7.1/10 بموقع IMDB ، بينما حصل على 28% فقط بموقع Rotten Tomatoes ، وحصل على 32/100 بموقع Metacritic.